بعد توقيع الاتفاق الإطاري..
إعلام عبري: الجيش الإسرائيلي سيسحب جزءاً من ألويته المقاتلة من جنوب لبنان نحو غزة
أمد/ تل أبيب: أفاد إعلام عبري يوم السبت، بأن الجيش الإسرائيلي سيسحب جزءاً من ألويته المقاتلة من جنوب لبنان، وذلك بناء على الاتفاق الإطاري بين إسرائيل ولبنان، الذي يتضمن أربعة عشر بنداً.
وذكرت إذاعة جيش الاحتلال العبرىة، أن الجيش سيُقلّص عدد قواته في جنوب لبنان، وسيسحب جزءاً من الألوية المقاتلة ويعيد رفع جاهزيتها، لافتة إلى أنه سيجري قريباً عمليات تبديل بين الألوية المنتشرة في قطاع غزة وجنوب لبنان.
كما أشارت إلى أن نتنياهو حدد المناطق التجريبية بأنها منطقة صغيرة شمال الليطاني وأخرى شمال الحزام الأمني. كما أكد أن انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح حزب الله.
واعتبر رئيس الجمهورية جوزف عون هذا الاتفاق بأنّه "أول الطريق لتثمير تضحيات اللبنانيين"، فيما وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بـ"الإنجاز الكبير لإسرائيل".
وخلال الإعلان عن الاتفاق، قال روبيو: "إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطاري بعد محادثات في واشنطن، والشعب اللبناني يستحق العيش بأمن وسلام"، مؤكداً أنّ "هذه بداية البداية ولا يزال هناك عمل طويل أمام لبنان وإسرائيل".
وفي أول تعليق له على الاتفاق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "حققنا إنجازاً كبيراً لإسرائيل، وسنبقى في الحزام الأمني حتى تجريد "حزب الله" من سلاحه".
