وقاليباف يغادر..
استئناف المحادثات الفنية بين إيران وأمريكا في سويسرا
أمد/ لوسيرن: يستأنف المفاوضون الأميركيون والإيرانيون يوم الاثنين، محادثاتهم في سويسرا سعياً إلى تثبيت اتفاق دائم ينهي الحرب بين البلدين، بعدما شهد اليوم الأول تقدماً في عدد من الملفات شملت حركة الملاحة في مضيق هرمز وتثبيت وقف إطلاق النار في لبنان، وفق الوسطاء الباكستانيين والقطريين.
وذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أن محادثات فنية بين إيران والولايات المتحدة حول آليات تنفيذ مذكرة التفاهم بينهما، وتشكيل مجموعات عمل فنية ذات صلة، ستبدأ في سويسرا يوم الاثنين.
ويرأس الوفد الإيراني نائب وزير الخارجية كاظم غريب آبادي، ويضم خبراء في الشؤون السياسية والاقتصادية والقانونية.
ويشارك في المحادثات ممثلون عن دولتي الوساطة باكستان وقطر، في حين عاد فريق التفاوض الإيراني الرئيسي برئاسة محمد باقر قاليباف إلى طهران.
وأشادت قطر وباكستان، اللتان تقودان جهود الوساطة الوساطة، بما وصفته بـ"التقدم المشجع"، فيما أكد دبلوماسي أميركي رفيع لوكالة "أسوشيتد برس" التوصل إلى تفاهمات أولية بشأن آليات ضمان بقاء مضيق هرمز مفتوحاً أمام حركة الملاحة الدولية، والحفاظ على وقف إطلاق النار في لبنان.
أفادت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، بأن الوفد الإيراني في مفاوضات سويسرا، برئاسة رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف غادروا، الاثنين، متوجهين إلى طهران، بعد نحو 18 ساعة من المحادثات والمشاورات المكثفة مع الجانب الأميركي بوساطة قطرية وباكستانية.
وشارك الوفد الإيراني خلال الاجتماعات في جلسات ثنائية ورباعية ضمت الوفد الأميركي وممثلي الدولتين الوسيطتين، باكستان وقطر، حيث عرض مواقف طهران بشأن آليات تنفيذ مذكرة التفاهم والشروط اللازمة للانتقال إلى مرحلة التفاوض على اتفاق نهائي.
وفي ختام المباحثات، أعلنت قطر وباكستان في بيان مشترك، توصل الأطراف إلى اتفاق بشأن خريطة طريق تمتد 60 يوماً، وإنشاء لجنة عليا للإشراف على تنفيذ التفاهمات، إلى جانب إطلاق عمل الفرق الفنية المتخصصة.
