مسقط: يبحث رئيس وزراء قطر في مسقط عقد محادثات بين إيران ومجلس التعاون والعراق حول مضيق هرمز.
ونقلت رويترز عن مصدر يوم الأربعاء، بأن محادثات إيران ودول الخليج والعراق حول هرمز منفصلة عن محادثات إيران وأميركا
وأضافت، بأن هناك خططا جارية لعقد محادثات مصالحة إقليمية منفصلة بين إيران ودول الخليج.
واستقبل سلطان عمان هيثم بن طارق يوم الأربعاء، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.
وقالت الوكالة إن اللقاء تناول "مسار المفاوضات الأميركية الإيرانية الجارية عبر الوساطة الباكستانية القطرية ومستجدات الجهود الدبلوماسية المبذولة لإنهاء حالة الحرب والتوصّل إلى تسوية نهائية للأزمة من كافة جوانبها".
وأضافت أن السلطان هيثم بن طارق أكد "ضرورة الدفع بهذه الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأهمية تكامل المساعي الخيّرة التي تبذلها الدول الشقيقة والصديقة في هذا الشأن".
انسيابية الملاحة في مضيق هرمز
والتقى الشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير خارجية عمان بدر البوسعيدي، وفق الوكالة، وبحثا "القضايا والتطورات الإقليمية والدولية وسُبل التعاطي معها في إطار تعاون البلدين وتناسق الرؤى إزاءها، ومناقشة التحركات السياسية والدبلوماسية لاحتواء التوتر وتعزيز الحوار".
كما بحثا مستجدات أمن الملاحة في مضيق هرمز وضمان انسيابية حركة التجارة والطاقة وفق القانون الدولي وبما يحفظ سيادة الدول وسلامة الملاحة ومصالح المجتمع الدولي.
وكان سلطان عمان قد استقبل وفداً إيرانياً يضم رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي، الثلاثاء، أعلن الجانبان بعده تشكيل للتوصل لاتفاق بشأن الإدارة المستقبلية لمضيق هرمز.
