متابعات: صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم الاثنين، من اعتداءاتهم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث شهدت مناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة سلسلة من الانتهاكات شملت استشهاد فلسطينيين، واعتقالات، وهدم منازل ومنشآت، إضافة إلى اقتحامات وإغلاقات للطرق.
اقتحام أرض كنسية في سلوان والاستيلاء عليها
اقتحمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأرض الكنسية التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
وأفادت محافظة القدس بأن طواقم ما تُسمى "سلطة الطبيعة" الإسرائيلية اقتحمت الأرض التابعة للبطريركية، وأجبرت المسؤول عنها خالد الزير الحسيني على مغادرة الموقع.
وتأتي هذه الخطوة بعد استيلاء سلطات الاحتلال في 15 يونيو الجاري على قطعة أرض كنسية تبلغ مساحتها نحو 11 دونماً قرب حي البستان في سلوان، عقب إجبار القائمين على رعايتها على مغادرتها، وإحاطتها بالأسوار والبوابات.
وكانت بطريركية الروم الأرثوذكس قد تقدمت بدعوى قضائية للمطالبة باستعادة الأرض وإنهاء سيطرة الاحتلال عليها، فيما قررت محكمة الاحتلال تأجيل النظر في القضية إلى الخميس المقبل، بعد تقديم البطريركية وثائق تثبت ملكيتها للأرض واستمرار رعايتها قبل الاستيلاء عليها.
هدم منشأة زراعية في بيت لحم
هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي "بركساً" لتربية الدواجن في منطقة "عش غراب" شرق بيت ساحور بمحافظة بيت لحم.
وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة برفقة جرافتين، وتمركزت في "حديقة الأميرة" التي سبق أن تعرضت للهدم، قبل أن تهدم بركساً يعود للمواطن أيمن موسى جعابيص.
وسبق لقوات الاحتلال أن هدمت متنزهاً في المنطقة، إلى جانب فرض إجراءات عسكرية مشددة شملت الإغلاقات والحواجز.
اعتقال مواطن على حاجز الزعيم
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطناً على حاجز الزعيم العسكري شرق القدس المحتلة.
وأوضحت محافظة القدس أن الاحتلال أوقف مركبته أثناء مروره عبر الحاجز، ودقق في هويته قبل اعتقاله، دون معرفة هويته حتى الآن.
شهيدة وإصابات جراء قصف إسرائيلي وسط غزة
استُشهدت طالبة في الثانوية العامة وأصيب عدد من المواطنين، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي مركبة مدنية وسط مدينة غزة.
وأفادت مصادر طبية باستشهاد الطالبة رغد عاشور، وإصابة آخرين بجروح مختلفة، جراء استهداف الاحتلال حي الرمال غرب مدينة غزة.
وباستشهاد عاشور، ارتفعت حصيلة الشهداء منذ وقف إطلاق النار في 11 أكتوبر الماضي إلى 1022 شهيداً، فيما تجاوز عدد الإصابات 3250 إصابة، مع انتشال 784 جثماناً.
شهيدان وإصابات في بيت أمر برصاص الاحتلال والمستوطنين
استشهد الطفل رضا سامي حسن عوض (15 عاماً)، والفتى عيسى عرفات إسماعيل عوض (19 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال والمستوطنين قرب مستوطنة "كرمي تسور" المقامة على أراضي المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل.
وأفادت مصادر محلية بأن الشهيدين تُركا ينزفان لفترة طويلة قبل أن تحتجز قوات الاحتلال جثمانيهما، فيما أصيب شابان آخران بجروح ونقلا إلى المستشفى، ووصفت حالتهما بالمستقرة.
وباستشهاد الطفل والفتى عوض، يرتفع عدد الشهداء برصاص الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري إلى 70 شهيداً.
هدم منازل في كفر عقب وبيت لحم
هدمت قوات الاحتلال منزلاً وبناية سكنية في بلدة كفر عقب شمال القدس.
وأوضحت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال برفقة جرافات اقتحمت حي الطوري، وهدمت منزلاً مكوناً من طابقين يعود للمواطن نافذ الجبعة، إضافة إلى بناية سكنية من ثلاثة طوابق تعود للمواطن محمد زكريا أبو سيف.
كما جرفت آليات الاحتلال الشارع الرئيسي في الحي، وأقامت حفرة بعمق نحو ثلاثة أمتار، ما تسبب في قطع الطريق وإعاقة حركة المواطنين.
وفي بيت لحم، هدمت قوات الاحتلال منزلين بحجة البناء دون ترخيص، الأول يعود للمواطن محمد علي سليم موسى وتبلغ مساحته نحو 100 متر مربع، والثاني يعود للمواطن محمد عبد السلام السير ومساحته نحو 140 متراً مربعاً.
اعتداء على سيدة واقتحامات واعتقالات بالضفة
أصيبت سيدة فلسطينية (50 عاماً) برضوض، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليها بالضرب خلال اقتحام قرية كفر قليل جنوب نابلس.
وقالت مصادر في الهلال الأحمر إن السيدة نُقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج، عقب اعتداء جنود الاحتلال عليها، فيما داهمت القوات عدداً من المناازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.
كما اعتقلت قوات الاحتلال عدداً من المواطنين خلال اقتحامات في مناطق مختلفة بالضفة، بينهم إسلام جاسر الطويل (24 عاماً) من مدينة البيرة، وناصر دويكات من منطقة عسكر البلد شرق نابلس، وأربعة مواطنين من محافظة الخليل هم: عز طالب موسى مخامرة، وجواد العتيري، وسيف محمد أبو عرام من يطا، وأحمد نبيل الواوي من حلحول.
إغلاق طرق واقتحامات في بيت لحم
أغلقت قوات الاحتلال المدخل الرئيسي لقرية مراح رباح جنوب بيت لحم، ونصبت حاجزاً عسكرياً عند مدخل قرية جورة الشمعة، حيث أوقفت المركبات وفتشتها ودققت في هويات المواطنين، ما تسبب بأزمة مرورية.
كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة برك سليمان السياحية بين بلدة الخضر وقرية أرطاس جنوب بيت لحم، وتمركزت عند البرك الثلاث وأغلقت مداخلها ومنعت حركة المواطنين.
وفي مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، اقتحمت قوات الاحتلال عدة أحياء وداهمت منازل وفتشتها، كما اقتحمت بلدات الخضر وتقوع وقرى حرملة وأبو نجيم وأرطاس دون تسجيل اعتقالات.
مواصلة الحصار العسكري في الخليل ونابلس
نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية عند مداخل الخليل وبلداتها وقراها ومخيماتها، وأغلقت طرقاً رئيسية وفرعية باستخدام البوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية والسواتر الترابية.
كما اقتحمت قوات الاحتلال مناطق عدة في نابلس، بينها عسكر البلد وحي المخفية وبلدة كفر قليل، حيث داهمت منازل المواطنين وفتشتها وأجرت تحقيقات ميدانية مع السكان.
