لن نقوّض أمن الخليج..
واشنطن تعلن اجتماع الفرق الفنية بالمحادثات مع إيران الأسبوع المقبل مجدّدا
أمد/ واشنطن: أعلن وزير الخارجية الأميركي، ماركو روبيو، يوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لن تتخذ أي خطوة من شأنها تقويض أمن حلفائها في منطقة الخليج خلال مسار تعاملها الدبلوماسي مع إيران، مشدداً في الوقت ذاته على أن مضيق هرمز يجب أن يظل مفتوحاً ومتاحاً للملاحة الدولية دون فرض أي رسوم.
وأوضح روبيو، في تصريحات صحفية تزامنت مع جولته الإقليمية لطمأنة الشركاء، أن الإدارة الأميركية تضع أمن المنطقة وحرية الملاحة كأولويات قصوى لا تقبل المساومة في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الحالية.
وكشف وزير الخارجية الأميركي عن الخطوات التنفيذية المقبلة للمفاوضات، ملوحاً بأوراق الضغط المتاحة لدى بلاده.
ومن المقرر أن تجتمع الفرق الفنية المعنية بالمحادثات مع الجانب الإيراني مرة أخرى الأسبوع المقبل لمتابعة التفاصيل العالقة.
وأكد روبيو أن واشنطن تمتلك خيارات متعددة وصارمة، وفي مقدمتها إعادة فرض العقوبات المشددة على إيران في حال عدم التزام طهران بالبنود المتفق عليها.
الملاحة في هرمز والتنسيق مع إسرائيل
وفيما يتعلق بملف مضيق هرمز الذي يمثل شرياناً حيوياً لإمدادات الطاقة العالمية، جدد روبيو الموقف الأميركي الحاسم برفض أي مساعٍ إيرانية لفرض تكاليف عبور، مؤكداً أن المضيق يجب أن يبقى مفتوحاً بالكامل ودون قيود مالية.
وفي سياق متصل، أشار وزير الخارجية إلى مستوى التنسيق مع الحلفاء الإقليميين الآخرين بشأن مسار التهدئة، قائلاً:"إسرائيل على علم تام بما نفعله وننفذه بالنسبة لمذكرة التفاهم، وهي تعلم بالخطوط الحمراء الواضحة التي وضعها الرئيس دونالد ترامب في هذا الشأن".
