تصحير جغرافي واعتقالات واسعة..

من القدس إلى الجنوب اللبناني.. إسرائيل توسّع دائرة التصعيد بالهدم والاعتقالات والتهجير

تابعنا على:   15:14 2026-06-01

أمد/ متابعات: في تصعيد ميداني متزامن امتد من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى الجنوب اللبناني، كثّفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءاتها العسكرية والأمنية عبر سلسلة من عمليات الهدم والاعتقالات والاقتحامات والتوسع الاستيطاني، بالتزامن مع توجيه إنذارات عاجلة لسكان عدد من البلدات اللبنانية بإخلائها.

ويعكس هذا التصعيد اتساع رقعة التوتر في المنطقة وسط مخاوف من تداعيات إنسانية وأمنية متفاقمة على المدنيين في فلسطين ولبنان.

القدس: ضم صامت وهدم فوري واقتحام للأكاديميا

في بلدة جبع شمالي القدس المحتلة، أخطرت سلطات الاحتلال المواطن زياد سلطان بهدم منزله المكون من طابقين والمشيد منذ 11 عاماً، لتواجه أسرتان مكوّنتان من 13 فرداً خطر التشريد الفوري؛ بذريعة البناء دون ترخيص، وجاء الإخطار بعد أسبوع واحد من تغريمه 10 آلاف شيكل، على أن يُنفذ الهدم اليوم الاثنين شاملاً مشغله التجاري أيضاً.

وفي انتهاك جديد للحرم الجامعي، اقتحمت قوات الاحتلال جامعة القدس في بلدة أبو ديس، حيث داهمت المباني وأجرت تحقيقات ميدانية استفزازية مع عدد من الطلبة قبل انسحابها.

الضفة الغربية: حزام ناري من الاعتقالات والمداهمات

واجتاحت آليات الاحتلال عدة مدن ومخيمات في الضفة الغربية وسط تفتيش وتنكيل بالأهالي:-

جنين ومحيطها: اعتقلت قوات الاحتلال 5 مواطنين من بلدتي السيلة الحارثية واليامون، من بينهم الشقيقان أنور وأحمد عبد العزيز جرادات، والشابان أمير وإياد جرادات، بالإضافة إلى اعتقال المواطن الكفيف أحمد شحادة فراج بعد العبث بمحتويات منزله، بالتوازي مع اقتحام بلدتي يعبد والزبابدة وسط إطلاق قنابل الصوت.

الخليل: طالت الاعتقالات 4 مواطنين وهم: محمد سليمان النتشة، فرج النتشة، حميد عيسى سلمي، ومحمد حربي الكنداوي من مخيم العروب. كما داهمت القوات منزل الشهيد أمجد النتشة (الذي ارتقى أمس عند مفترق عتصيون)، ونكلت بعائلته ميدانياً، بالتزامن مع إغلاق مداخل الخليل بالبوابات الحديدية والمكعبات الإسمنتية.

رام الله وقلقيلية: جرى اعتقال 3 شبان من حيي أم الشرايط والبالوع في مدينة البيرة وهم: حمزة الأزهري، أحمد عبده، وأمير أبو عودة.

وفي كفر قدوم شرق قلقيلية، داهمت القوات الحارة الشامية واستولت على مركبة خاصة لأحد المواطنين، فيما تم اقتحام مخيم عسكر الجديد شرقي نابلس.

إرهاب المستعمرين: بؤر جديدة واعتداءات في أريحا ونابلس

وعلى صعيد التوسع الاستيطاني، أقام مستعمرون بؤرة رعوية استعمارية جديدة قرب بلدة العوجا شمال أريحا مستخدمين معدات تجريف ثقيلة لفرض واقع جديد، لتصبح البؤرة السابعة في المنطقة بهدف التضييق على الوجود الفلسطيني في الأغوار.

وفي نابلس، هاجم مستعمرون بلدة بورين ومنعوا المزارعين من العمل في أراضيهم وحاولوا الاعتداء على المنازل قبل أن يتصدى لهم الأهالي، فيما أحرق مستعمرون آخرون كوخاً خشبياً في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

الجبهة اللبنانية: إنذارات عاجلة بإخلاء 9 بلدات

وفي سياق التوسع الإقليمي للتصعيد، وجّه جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذاراً عاجلاً إلى سكان 9 بلدات وقرى في جنوب لبنان، مطالباً إياهم بإخلائها فوراً تمهيداً لقصفها.

وشمل التحذير الإسرائيلي بلدات: العاقبية، والزرارية، والمروانية، وصنيبر، والنجارية، والعدوسية في قضاء صيدا، بالإضافة إلى مليخ، وكفرحونة، وخربة بصل.

اخر الأخبار