والعلاقة استثنائية..
السفير الأمريكي في تل أبيب: إسرائيل أرسلت للإمارات بطارية قبة حديدية وطاقمها
أمد/ تل أبيب: قال السفير الأمريكي لدى إسرائيل مايك هاكابي يوم الثلاثاء، إن إسرائيل أرسلت بطارية من نظام القبة الحديدية وأفرادا لتشغيل منظومة الدفاع الجوية إلى الإمارات. حسب رويترز.
وقال هاكابي في فعالية بتل أبيب "أرسلت إسرائيل (إلى الإمارات) بطاريات من نظام القبة الحديدية وطاقما لمساعدتها في تشغيلها. لماذا؟ لأن هناك علاقة استثنائية بين الإمارات وإسرائيل مبنية على اتفاقيات إبراهيم"، في إشارة إلى اتفاقية 2020 التي أقامت بموجبها إسرائيل علاقات مع الإمارات.
ثم أشاد بالإمارات العربية المتحدة لتعاونها مع إسرائيل في أعقاب 7 أكتوبر.
”في 7 أكتوبر، كانت الإمارات تشغل 17 رحلة جوية يوميًا بين الإمارات وإسرائيل. وفي اليوم التالي، أي يوم 8 أكتوبر، حافظت على تشغيل تلك الرحلات الـ17. واستمرت في ذلك في الوقت الذي أوقفت فيه جميع شركات الطيران الأخرى، بما في ذلك جميع شركات الطيران الأمريكية والأوروبية، رحلاتها إلى إسرائيل. وكانت الإمارات العربية المتحدة الدولة الوحيدة التي واصلت طائراتها الطيران.“
كما ألمح هاكابي إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من المرجح أن يزور إسرائيل قبل الانتخابات المقبلة.
وقال: "أولاً وقبل كل شيء، فقد حصل على جائزة إسرائيل، وهي تكريم مرموق لا يُصدق. وبالنسبة لنا نحن الذين ندرك مدى أهمية هذا الإنجاز، فإننا نشجعه بالتأكيد على الحضور".
وأضاف: ”في كل مرة أتحدث فيها إلى الرئيس، أقول له: ’سيدي الرئيس، عليك أن تأتي إلى إسرائيل، لأنك ستُذهل برد فعل الشعب الإسرائيلي وحبه لك وتقديره لك‘“.
وأشارت تقارير سابقة في أبريل إلى أن إسرائيل أرسلت نظام ”القبة الحديدية“ وعشرات من جنود جيش الدفاع الإسرائيلي إلى الإمارات العربية المتحدة خلال عملية ”الأسد الزائر“.
وصرح العديد من المسؤولين الإسرائيليين في ذلك الوقت أن قرار إرسال بطارية ”القبة الحديدية“ وصواريخها الاعتراضية اتُخذ بعد أن تحدث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع رئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد (MBZ) عبر الهاتف.
هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام ”القبة الحديدية“ عملياً خارج الولايات المتحدة أو إسرائيل، على الرغم من أن سنغافورة قد اشترت واستلمت ”القبة الحديدية“ سابقاً، ومن المتوقع أن تفعل رومانيا ذلك أيضاً.
وأفاد مصدر مطلع لرويترز بأن إسرائيل أرسلت منظومات دفاع جوي إلى الإمارات لمساعدتها في الدفاع ضد هجمات إيران خلال الحرب.
واستهدفت إيران الإمارات أكثر من أي دولة أخرى منذ بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية مع إيران في 28 فبراير واستمرت في شن هجمات خلال الهدنة الحالية.
ونقلت شبكة "سي إن إن"، عن مصدر مطّلع، أن نظام "القبة الحديدية" الإسرائيلي، الذي نُشر بشكل سري في الإمارات العربية المتحدة، اعترض صاروخًا أُطلق من إيران، يوم الاثنين 4 مايو (أيار).
وأضافت الشبكة الإخبارية الأميركية أن البلدين قاما في عام 2020 بتطبيع العلاقات ضمن "اتفاقات أبراهام".
وكانت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية قد ذكرت سابقًا أن إسرائيل زوّدت الإمارات بأنظمة تسليح متقدمة، من بينها نظام ليزر متطور ونظام "القبة الحديدية"، بهدف التصدي للصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية، في خطوة تُعد أول أشكال التعاون الدفاعي الكبير بين البلدين.
وقال أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي في 17 مارس آذار إن هجمات إبران على جيرانها العرب ستعزز العلاقات بين إسرائيل والدول العربية التي تربطها بها علاقات دبلوماسية.
