رغم "التراجع"..
كاتس مكررا تصريحاته: سنقيم منطقة أمنية ولن نخرج أبدا من قطاع غزة
أمد/ تل أبيب: قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس يوم الخميس، إن القوات الإسرائيلية لن تخرج "أبدا" من قطاع غزة، مكررا تصريحات سابقة له في ذات الشأن.
وأكد، إن إسرائيل ستقيم منطقة أمنية "مهمة" داخل قطاع غزة لحماية البلدات الإسرائيلية، و"نواة استيطانية" في الجزء الشمالي من القطاع.
وأعلن كاتس بأن "إسرائيل لن تخرج أبداً من غزة، وستكون هناك منطقة أمنية، منطقة أمنية مهمة. حتى بعد أن ننتقل إلى مرحلة تفكيك حماس وبنيتها، ستبقى منطقة ذات أهمية تُقام داخل غزة، في مواقع مسيطرة، من أجل حماية الاستيطان".
وأضاف "وفي الجزء الشمالي، ووفقاً لرؤيتي، سيكون من الممكن في المستقبل، وبشكل منظّم، إقامة نوى استيطان. هذا ما قلته، وهذا ما أقوله الآن، وهذا ما أواصل قوله".
وتابع قائلا "غداً هناك من سيحاول تفسير أقوالي على أنها إعلان فوري عن إقامة استيطان في كل غزة. لقد أوضحت أقوالي، ومن الجدير نقل ذلك، لأن هناك هنا تحركات سياسية وأموراً أخرى. لذلك أوضحت النقطة بدقة، وكررت في التوضيح أن نوى الاستيطان أمر بالغ الأهمية، وهو أمر يمكن القيام به في الوقت المناسب مستقبلاً".
وتعتبر هذه التصريحات تكرارا لتصريحات سابقة أطلقها كاتس، وقال فيها أيضا إن إسرائيل لن تنسحب أبدا من كل قطاع غزة.
وأضاف خلال حفل في مستوطنة بيت إيل:" عندما يحين الوقت، سنقيم أنوية استيطانية في شمال غزة بدلاً من المستوطنات التي اخليت سابقا، سنفعل ذلك بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب، هناك من يعترض، لكننا نؤيد موقفنا".
وفي ظل استبعاد الرئيس ترامب فرض السيادة على الضفة الغربية، قال كاتس إن "الحكومة الحالية حكومة استيطانية تعمل على ترسيخ الوقائع على الأرض"، مؤكداً أنه "إذا أتيحت فرصة تطبيق السيادة فسيتم ذلك، وأن إسرائيل تمضي حالياً في تطبيقها عملياً، مستفيدةً مما وصفه بفرص غير مسبوقة أعقبت أحداث 7 ".
وأعلن كاتس نيته إقامة 1200 وحدة استيطانية لصالح مستوطنة "بيت إيل"، الجاثمة على أراضي المواطنين عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
وتابع: "سنُقيم بؤرا استيطانية في شمال قطاع غزة في الوقت المناسب وبالتوقيت الملائم. هناك من يتظاهرون – لكننا نحن من يحكم".
وأكد: "هذه حكومة استيطان، وإذا أمكن فرض السيادة على الضفة الغربية سنفرضها، ونحن الآن في مرحلة السيادة العملية، وحاليا، وبفضل المواقف والقوة التي أظهرتها إسرائيل بعد الكارثة المروعة في 7 أكتوبر توجد فرص لم تكن متاحة منذ زمن بعيد".
وتحت طلب أمريكي أعلن كاتس أنه لم يتحدث عن بناء مستوطنات في قطاع غزة.
