التهجير هو الحقيقة الوحيدة مهما كانت الحلول
د محمد العطار
أمد/ التهجير بدأ ونجح منذ زمن طويل وما يحصل الآن ما هو إلا إستكمال خطه التهجير التي بدأت منذ عام 2007 حين سيطرت حمااس على الحكم ، ويحاول الإحتلال منذ ذلك الوقت إصلاح خطأهم في أوسلو الذي أعاد مئات الآلاف إلى الوطن ..
منذ 2007 وحتى الآن خرج من القطاع حوالي نصف مليون مواطن ، وفي هذه الحرب قتل واختفى ومات اكثر من ربع مليون مواطن على أقل تقدير وذلك بحسب إحصاءات دوليه ، وهذا يعتبر تهجير قصري دموي أيضا ولكنه بإتجاه العالم الآخر ..
ويشمل ذلك طبعا ضحايا الحرب والمختفين تحت الأنقاض وتضاعف حالات الوفاة الطبيعيه ، والآن غزه تفقد أكثر من 500 مواطن يوميا ما بين ضحيه ومختفي تحت الأنقاض وموت طبيعي نتيجه المرض والقهر وايضا مع اعداد المسافرين يوميا ..
وطبعا لا ننسى توقف المعدل السنوي الطبيعي لزياده السكان نتيجه قله اعداد المتزوجين وبالتالي قله عدد المواليد ، واضيف هنا أنه أيضا وعلميا وحتى لو توقفت الحرب ستقل اعمار أهل غزه نتيجه الضغط الهائل الذي عاشوه لمده سنتين بلا إنقطاع ولا توقف ..
وبالنسبه لأهل 48 وأهل الضفه منذ زمن طويل يتعرضون لتهجير ناعم ، في 48 يهاجر الفلسطيني بسبب زياده حالات العنف في مناطقهم ، وفي الضفه أسأل عن الأعداد الكبيره من الشباب التي تنتظر على أبواب السفارات الغربيه لتحصل على فيزه ..
وقبل فتره رأيت تقارير أن هناك مناطق في الضفه تعاني جدا من نقص السكان والشباب بسبب الهجره ، ولذلك نجح الإحتلال ومنذ فتره في خلق حاله توازن ديموغرافي ، ويوجد تقرير قديم اسمه ماجلان تحدث أن عدد الفلسطينيين قد يتضاعف في سنوات ..
وللأسف اسرائيل تعرف أن الديموغرافيا هي حربها الحقيقية ، بينما خرج من بيننا تنظيمات غبيه بلا عقل سياسي ساعدت اسرائيل على نجاح خطتها ، سواء بالحروب العبثيه في كل حين أو حتى في الفشل في خلق منظومه حكم حقيقيه تشجع المواطن على البقاء ..
وبالنسبه لموضوع التهجير القصري إلى سيناء انا حتى الآن استبعد حدوث ذلك ، اولا بسبب الموقف المصري العربي الذي جعله خط احمر حتى الآن ، وايضا اعتقد ان إسرائيل غير مضطره للإحتكاك مع مصر والذي سيتسبب في إنهيار اهم اتفاق سلام ابرمته ..
وايضا يوجد عند اسرائيل خيارات أخرى قد تلجأ إليها وأصلا هي بدأت بها منذ فتره في إخراج الكثير من الغزيين عبر مطار رامون أو عبر الأردن ، وقد تزداد هذه الأعداد بصوره اكبر في حاله إستكمال احتلال القطاع وإنشاء المناطق التي تسمى بالإنسانية ..
وهناك عشرات الآلاف من الغزيين الجاهزون للسفر والذين يريدون المفادره ولو على حسابهم الشخصي ، فما بالك لو استعدت بعض الدول في استقبال اعداد اخرى ، ولذلك أقول إن التهجير هو الحقيقة الوحيدة الواضحه مهما كانت الحلول للمرحله القادمه ..
وأخيرا أعتقد أن عدد سكان القطاع الآن مليون ونصف وعلى افضل تقدير مليون و 750 الف فقط ، ولو حصل تهجير قصري عشوائي بطريقه غير منظمه أنا أعتبر ذلك مؤامره عربيه دوليه شارك فيها الجميع ، ولكن حتى الآن سنأخذ بالتصريحات التي أمامنا ..
