هل تنهي اسرائيل جولة الضفة وتتجه لغزة ؟
احمد عبد العال
أمد/ يبدو أن عودة القتال في قطاع غزة سيوازيه ارتفاع في معدلات العمليات العسكرية الاسرائيلية في الضفة الغربية ، ما يعني اننا امام اوضاع ستكون كارثية وصعبة على الجميع .
الواضح ان هدف اسرائيل القادم حسم المعركة في الضفة وتدمير قدرات حماس والجهاد الاسلامي ومن ثم تحويل الجيش للعمل اعمق في غزة في ظل الحاجة لكل الافراد العسكريين .
لا شك ان عدم تجنيد الحريديم والازمات مع القيادات الدينية اليهودية سيمنع هذا التجنيد بالاضافة لرفض الجيش الاحتياطي العودة للقتال مجددا لذلك الاقرب هو انهاء الصراع في الضفة والتحول الى غزة .
يقول المحلل السياسي احمد عودة ان الواقع يقول ان السيناريو الاقرب هو اعادة احتلال غزة مجددا بعد شهرين من الانسحاب الجزئي بعد اغلاق كافة المعابر وحرمان الناس من الاغاثة والمساعدات .
واوضح ان مصر وقطر سيدفعان الى العودة للاتفاق الذي وقع قبل شهرين مع زيادة في النقاط فبدلا من البدء في المرحلة الثانية مباشرة يمكن تمديد المرحلة الاولى ولو جزئيا ومن ثم استكمال بقية المراحل
اما المحلل السياسي عبد الرحمن الليثي ذكر ان مصر ستحاول وقف كل الاشكال العدائية من جانب اسرائيل في المقام الاول وبالتالي سيكون هناك وقت لبدء مفاوضات جديدة وانهاء الواقع الحالي .
واشار الى ان المعضلة هو انه لا احد يندخل لما يحدث في الضفة الغربية فالسلطة غير قادرة على حماية الناس وحماس مصرة على تدمير الضفة ولا اسرائيل تريد التوقف ولا الاردن تفعل كما تفعل مصر وقطر في غزة بل تقف متقرجة دون اي محاولة لانهاء الصراع .
