مقترح لا يرى النور

تابعنا على:   00:34 2024-09-09

اياد جوده

أمد/ طالعتنا وسائل الاعلام المختلفة بأن مقترح امريكا الذي كان عنوانه ( اما ان تقبله كله او ترفضه) . بات مؤجلا الآن وانه من الصعب تقديمه لان الاطراف ربما غير جاهزة لقبوله.
لماذا طالعتنا الصحف بهذه الاخبار هل ايقن بايدن بأن نتنياهو قرر ان يقزمه اكثر وأكثر ؟ او لادراك البيت الأبيض بخطة نتنياهو طويلة الأمد التي تقول تدحرج الحرب هو الأساس حتى الوصول الى ترمب الذي عندما سيأتي سيفتح الباب على مصراعيه لاعادة احياء صفقة القرن التي لم تهدأ والتي بات اليمين الاسرائيلي يترجمها على الأرض خاصة اذا ما نظرنا الى الاجراءات التي يقوم بها جيش الاحتلال في الضفة الغربية والتي يريد ان ينفذ فيها خطة تهجير كما في غزة ورأينا هذا جليا في طوباس وجنين و طولكرم .
هذه هي سياسة نتنياهو بعيدة المدى التي تتعاطى مع حلول بايدن و مقترحات البيت الأبيض بطريقة فاترة وملاحظات لا تنتهي مع ان كل ما يقدم هو لصالح اسرائيل وبالطريقة التي يمكن قبولها اسرائيليا او هكذا يعتقد من يصيغ الخطط المقدمة.
لم يخفي المسئولين الامريكان غضبهم و اتهامات لنتنياهو التي وصلت لحد اتهامه بالعبث في مستقبل الديمقراطيين و على رأسهم كاميلا هارس.
على اي حال المقترح المتضمن تواجد اسرائيلي في كل من محوري نتساريم و فيلادلفيا والذي يراعي انسحابا تدريجيا طويلا والذي يراعي عدم صياغة جملة ( وقف اطلاق نار ) بشكل صريح بات مقترحا لا يستطيع بايدن تقديمه متحججا بلا حجج انما كلمات لا قيمة لها عنوانها بأن الاطراف فير جاهزة .
ملاحظة ,,,, حكومة وحدة وطنية ووحدة حال وموقف ووحدة الجغرافيا السياسية تحت سقف حكومة واحدة هو الحل الأوحد .

اخر الأخبار