المذبحة السياسية الهادئة: قائمة (جزئية) للجسور التي أحرقها الامبراطور

تابعنا على:   14:04 2024-04-08

عكيفا الدار

أمد/ (المضمون: في ستة اشهر نجح نتنياهو في تفكيك تحالفات وتحطيم جسور، وحقق ما لم تتمكن حركة "بي.دي.اس" من تحقيقه في عشرين سنة).

    من يتذكر أن مجلس الامن قرر قبل حوالي اسبوعين بأنه يجب على اسرائيل أن توقف اطلاق النار في القطاع؟. لا يجب على أي أحد أن يقول لنا متى وكيف ننهي الحرب، ومن سيحكم (أو لا يحكم) قطاع غزة في اليوم التالي. ماذا لو أن الرئيس الامريكي لم يرفع يده ضد القرار؟ اسرائيل ليست جمهورية موز. يجب علينا عدم الانفعال، حتى قبل ثماني سنوات الولايات المتحدة لم تلعب دورها، انقاذ اسرائيل من مشكلات في الامم المتحدة، ولم يحدث أي شيء. الرئيس في حينه، براك اوباما، رفض أن يستل سلاح الفيتو ضد القرار 2334، الذي طالب اسرائيل بوقف البناء في المستوطنات. ولكن هناك فرق كبير بين الامرين، يجسد الفجوة السياسية الكبيرة التي عازف الناي من قيصاريا يأخذنا نحوها منذ 8 تشرين الاول.
    القرار 2334 طرح للتصويت في العام 2016، بمبادرة اربع دول اعضاء في مجلس، نيوزيلاندا، السنغال، فنزويلا وماليزيا. مشروع القرار الذي يطالب بوقف اطلاق النار في غزة (القرار 2728)، وقعت عليه عشر دول، من بينها اليابان، كوريا الجنوبية وسويسرا. قبل ثماني سنوات رد بنيامين نتنياهو باستدعاء السفراء في ويلنغتون وداكار من اجل التشاور (لا يوجد لاسرائيل علاقات دبلوماسية مع فنزويلا وماليزيا)، هذه المرة ابتلع الاهانة. لم يسمح لنفسه باعادة السفراء من طوكيو وسيئول وبيرن. 
    كانت هناك اوقات ضجت فيها البلاد كلما هددت دولة صغيرة بالاعتراف بالدولة الفلسطينية. منذ بداية الحرب في غزة لا يمر أي اسبوع لا تعلن فيه دولة اوروبية بأنها تفحص الاعتراف بالدولة الفلسطينية. بعد بريطانيا وفرنسا وايرلاندا وسلوفانيا ومالطا، عرفنا أن اسبانيا ستنفذ هذه الخطوة حتى شهر تموز. لا يبدو أنهم في مدريد تأثروا من رد الكنيست المثير للشفقة، التي قررت معارضة الاعتراف احادي الجانب بالدولة الفلسطينية، وكأنه توجد في الكنيست اغلبية للاعتراف المتبادل. 
    في منشور في الفيس بوك في اطار تسويق كتاب رجل اليمين عكيفا بايغمان "كيف حول نتنياهو اسرائيل الى امبراطورية" (اصدار سيلع مئير، 2019)، كتب نتنياهو: "لأنه لا يوجد أي احتمال لأن تسمعوا عنه في وسائل الاعلام، ها أنا أعرض عليكم الفقرة الاخيرة فيه". فيما يلي ملخص الاقتباس الذي تم اختياره: "مع مرور الوقت وتراجع غبار السياسة وصغائر الامور سيحتل نتنياهو مكانه في التاريخ كأحد القادة الثلاثة الكبار الذين عرفهم الشعب اليهودي في العصر الحديث الى جانب هرتسل وبن غوريون". نتنياهو ارادنا أن نعرف بأنه "قاد اسرائيل في اوضاع معقدة امام الاعداء وقام ببناء الجسور والتحالفات، وسار بها نحو مستقبل مجيد".
    هاكم قائمة (جزئية) للجسور التي تمكن الامبراطور من هدمها والتحالفات التي نجح وريث هرتسل وبن غوريون في تفكيكها. في ستة اشهر حقق ما لم تحققه "بي.دي.اس" في عشرين سنة، حسب تعبير المدمن على الاعلام. لا يوجد أي احتمال كي تسمعوا عن ذلك في القناة 14. ايضا "قنوات الذعر" لا تسارع الى نقل مثل هذه الاخبار المملة.
•    وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قرروا فرض عقوبات على مستوطنين عنيفين، التي تشمل تجميد ممتلكات وحظر السفر الى دول الاتحاد. وسيحظر على مواطني الاتحاد أي علاقات تجارية مع هؤلاء المستوطنين.
•    بوليفيا قامت بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل. تشيلي وكولومبيا وتشاد والهندوراس وتركيا والاردن خفضت مستوى العلاقات.
•    الاتحاد الافريقي علق عمليا مكانة المراقب لديه.
•    كولومبيا علقت شراء السلاح من اسرائيل. وشركات اسرائيلية لم تشارك في معرض السلاح في كولومبيا وفي تشيلي.
•    الحكومة الاقليمية لفالونيا في بلجيكا علقت رخص لتصدير السلاح الى اسرائيل.
•    الحزب الحاكم الرئيسي في اسبانيا واحزاب اخرى علقت تجارة السلاح مع اسرائيل. لجنة الخارجية في البرلمان صوتت مع وقف الاتجار بالسلاح مع اسرائيل.
•    الحكومة الاردنية اعلنت عن تأجيل صفقة "الكهرباء مقابل المياه" مع اسرائيل.
•    عدد من صناديق التقاعد في الدانمارك استثنت شركات اسرائيلية وسحبت الاستثمارات منها، بما في ذلك البنوك المتورطة في نشاطات في المستوطنات.
•    البرلمان في كندا صوت لصالح وقف تصدير السلاح لاسرائيل، اكثر من 130 عضو في البرلمان البريطاني طلبوا حظر بيع السلاح لاسرائيل.
•    مدينة برشلونة قطعت كل علاقاتها مع اسرائيل.
•    مجلس مدينة غانت في بلجيكا اعلن بأنه لن يشتري من شركات تكسب من منظومة الاحتلال وقمع الفلسطينيين.
•    بلدية هايفرد في كاليفورنيا صوتت مع سحب الاستثمارات من اربع شركات تشارك في خروقات اسرائيلية لحقوق الانسان والقانون الدولي. 
•    120 مجلس بلدي في الولايات المتحدة مررت قرارات تطالب بوقف اطلاق النار. 
•    شركتان كبيرتان في اليابان، نيبون اير كرفت سابلاي وايتوتشو، قطعت علاقاتها مع منتجة السلاح "البيت"، ومجلس الاستثمارات في ولاية فيسكونسن قامت ببيع جميع اسهمها في "البيت" (8083 سهم) التي كانت تمتلكها. بنك "اوف امريكا" تخلص من نصف اسهم الشركة. بين الربع الثالث والرابع في العام 2023 قلص بنك "سكوتيا"، المستثمر الاجنبي الاكبر في "البيت"، اسهمه 16 في المئة. 
•    نقابات العمال في موانيء بلجيكا والهند وكتالونيا وايطاليا واليونان وتركيا وكاليفورنيا وجنوب افريقيا، اتخذت خطوات ضد السفن الاسرائيلية أو ارساليات السلاح لاسرائيل. الحكومة الماليزية حظرت على سفن بملكية اسرائيلية الرسو في موانئها.
•    خمس جامعات في النرويج علقت اتفاقات التعاون مع جامعات اسرائيلية؛ مجلس كلية الحقوق في جامعة انتويرب قرر وقف اتفاق التعاون مع جامعة بار ايلان؛ جامعة تورينو قررت قطع علاقاتها مع مؤسسات بحث اسرائيلية، "الشريكة في الابادة الجماعية"؛ الجامعة الفيدرالية لسيارا (البرازيل) الغت "تحدي الابتكار – البرازيل اسرائيل"؛ نقابة الكادر في جامعة مونتريال التي تمثل نحو 1400 من اعضاء الكادر، صوتت بالاجمال مع مقاطعة الجامعات الاسرائيلية؛ مجلس الأمناء في جامعة ميتشيغان صوت لصالح سحب الاستثمارات من اسرائيل. 
•    اللجنة الادارية في الاتحاد الاوروبي للجمباز قررت عدم استضافة تل ابيب في بطولة اوروبا للجمباز الفني في العام 2025.
•    4 آلاف فنان من المثليين تعهدوا بعدم عرض اعمالهم في اسرائيل. 10 من المنتجين السينمائيين انسحبوا من مهرجان افلام المثليين الذي يتم عرضه برعاية اسرائيل. شركة ملابس الرياضة الالمانية "بوما" اعلنت أنها لن تجدد العقد مع اتحاد اسرائيل لكرة القدم. 
•    الحكومة الايرلندية قررت سحب مليوني يورو من الاستثمارات في شركات اسرائيلية كبيرة تقدر قيمتها بـ 2.95 مليون يورو.
•    ماكدونالدز العالمية اعادت شراء الـ 225 مطعم لها في اسرائيل من صاحب الامتياز المحلي.
كيف تتعاملون مع هذا الصدع العميق في العلاقات مع كل العالم، وايضا تعيدون المخطوفين؟ تقاطعون قناة "الجزيرة"، الشبكة التلفزيونية التابعة لرجل الاتصال مع حماس؟

المصدر: هآرتس

اخر الأخبار