التطبيع لن ينجح بدون دولة فلسطينية..

رئيس الشاباك السابق: على إسرائيل إطلاق سراح مروان البرغوثي والتفاوض معه

تابعنا على:   21:00 2024-01-16

أمد/ تل أبيب: قال رئيس سابق لجهاز الأمن الداخلي "شين بيت" إن إسرائيل لن تتمتع بالأمن حتى يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة، ويجب على السلطات الإسرائيلية إطلاق سراح مروان البرغوثي، زعيم الانتفاضة الثانية المسجون، للمشاركة في مفاوضات مباشرة لإنشاء دولة.

وقال عامي أيالون في حوار مع "الغارديان" البريطانية، الأميرال المتقاعد الذي قاد أيضًا البحرية الإسرائيلية وأصيب في المعركة وحصل على أوسمة لخدمته، إن تدمير حماس ليس هدفًا عسكريًا واقعيًا، وأن العملية الحالية في غزة تخاطر بترسيخ الدعم للحركة.

 “نحن الإسرائيليين لن نحصل على الأمن إلا عندما يكون لدى الفلسطينيين الأمل. هذه هي المعادلة”، قال في مقابلة أجريت معه في منزله. "لقول الشيء نفسه باللغة العسكرية: لا يمكنك ردع أي شخص، شخصًا أو مجموعة، إذا كان يعتقد أنه ليس لديه ما يخسره".

وقال إن حرب إسرائيل في غزة كانت حرباً عادلة، بعد أهوال الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والذي قتلت فيه حماس ما لا يقل عن 1200 شخص واحتجزت أكثر من 240 آخرين كرهائن. لكنه قال إن الكثير من الإسرائيليين لا يستطيعون قبول حقيقة أن حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين، أو أن لديهم حق مشروع في دولتهم.

وقال أيالون إن معظم الإسرائيليين يعتقدون أن "كل الفلسطينيين هم حماس أو مؤيدون لحماس"، وأنهم لا يقبلون مفهوم الهوية الفلسطينية. وقال: “نحن ننظر إليهم كشعب، وليس كشعب، كأمة”. “لا يمكننا أن نقبل [فكرة الشعب الفلسطيني] لأننا إذا فعلنا ذلك، فإن ذلك سيخلق عقبة كبيرة في مفهوم دولة إسرائيل”.

وهو يعتقد أن إطلاق سراح البرغوثي، الفلسطيني المسجون منذ عام 2002، والذي يقضي عقوبة السجن مدى الحياة بتهمة القتل بعد أن قاد الانتفاضة الثانية، سيكون خطوة حيوية نحو مفاوضات هادفة. وتشير استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أنه سيهزم القيادي في حماس إسماعيل هنية في انتخابات مفتوحة.

استطلاعات الرأي
“انظروا إلى استطلاعات الرأي الفلسطينية. وهو الزعيم الوحيد الذي يستطيع أن يقود الفلسطينيين إلى دولة إلى جانب إسرائيل. أولا لأنه يؤمن بمفهوم الدولتين، وثانيا لأنه اكتسب شرعيته بجلوسه في سجوننا”.

واعترف بأن المناخ السياسي الحالي في إسرائيل، حيث وجهات نظره لا تحظى بشعبية كبيرة، ووعد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بـ "تدمير حماس"، يعني أن احتمال اتباع نصيحته على الفور ضئيل. وقال: "في كل مرة أقول فيها إن الكراهية ليست خطة، وليست سياسة، يشعر الناس بالانزعاج الشديد".

وقال أيالون إن دعم البرغوثي يعكس حقيقة أن الدعم الفلسطيني الحالي لحماس لا يعود إلى الحماس لأيديولوجية الجماعة، بل إلى الشعور بأنهم الفصيل الوحيد الذي يقاتل بفعالية من أجل دولة فلسطينية.

إن سياسة اللاعنف التي تبنتها حركة فتح المنافسة في الأعوام الأخيرة فقدت مصداقيتها بسبب الإخفاقات المتكررة للجهود الدبلوماسية الرامية إلى إقامة دولة فلسطينية، وهو الأمر الذي يشكل خطراً على الإسرائيليين والفلسطينيين على السواء.

وقال إنه جاء متأخرا نسبيا إلى آرائه الحالية، بعد أن ترك الجيش حيث يكون العدو مجرد هدف للقتل. تطلب منصبه في الشاباك منه مقابلة الفلسطينيين بانتظام، بما في ذلك زعيم منظمة التحرير الفلسطينية الزائر ياسر عرفات.

وكوّن أصدقاء فلسطينيين، بينهم ساري نسيبة، أستاذ الفلسفة من القدس الذي يمكنه تتبع وجود عائلته هناك منذ القرن السابع. “هل يمكنني أن أقول له، حسنًا، هذه الأرض لي وأنت زائر هنا؟ غير منطقي."

التطبيع لن ينجح بدون دولة فلسطينية
وقال أيالون إن محاولات تطبيع الشرق الأوسط حيث لا يكون للفلسطينيين دولة أو أمل كبير في قيامها، كانت أحد العوامل التي دفعت حماس إلى شن الهجمات في 7 أكتوبر.

وقال: “بطريقة ما، ما أراد [الشخصية البارزة في حماس يحيى السنوار] أن يفعله، هو أن يقول للجميع في العالم العربي والعالم الإسلامي والمجتمع الدولي، وأمريكا وأوروبا: لن تحققوا أي شيء في الشرق الأوسط، إلا إذا وضعت القضية الفلسطينية على الطاولة.

"المأساة هي أنه فعل ذلك. اليوم عليك فقط الاستماع إلى [جو] بايدن. لا أحد يعتقد أن بإمكاننا تحقيق واقع أفضل هنا إلا إذا قبلنا بواقع الدولتين”.
وقال إن الشيء الوحيد الذي اتفق عليه الجميع تقريبا في المجتمع الدولي – سواء أعداء إسرائيل أو حلفائها، من الصين إلى الولايات المتحدة، ومن روسيا إلى القوى الإقليمية – هو الحاجة إلى حل الدولتين.

"الخيار الآخر هو مواصلة القتال، عندما نعلم أن الحروب أصبحت أكثر عنفاً، ونعلم اليوم أن العدو أصبح أكثر تطرفاً".

وقال أيالون إن طبيعة حماس تعني أن تدميرها كان هدفا مستحيلا للجيش، على الرغم من أنه رفض التعليق على القيادة الإسرائيلية الحالية.

وأضاف أن حماس ليست مجرد ميليشيا، بل "أيديولوجية لها منظمة، والمنظمة لها جناح عسكري". "لا يمكنك تدمير الأيديولوجية باستخدام القوة العسكرية. في بعض الأحيان سيتم تجذيرها بشكل أعمق إذا حاولت.

"وهذا بالضبط ما نراه اليوم. واليوم، 75% من الفلسطينيين يؤيدون حماس. قبل الحرب كانت النسبة أقل من 50%.

وقال: “لكي تتمكن إسرائيل من تحقيق الأمن، تحتاج البلاد إلى تحديد هدف عسكري واقعي، مثل تدمير قدرات حماس العسكرية وموت أو نفي قادتها”. وأضاف أنهم بحاجة أيضا إلى مناقشة ما سيحدث في غزة بعد انتهاء القتال أو المخاطرة بتمديد الحرب إلى أجل غير مسمى.

"أنا منزعج جدًا لأننا لسنا على استعداد للمناقشة في اليوم التالي. لأنني أعرف ما يحدث للحروب التي ليس لها هدف سياسي. وقال إن الحرب تصبح هدفا في حد ذاتها، بدلا من أن تكون وسيلة لتحقيق هدف سياسي. “نحن خبراء: هذا بالضبط ما حدث لنا في لبنان، وهذا بالضبط ما حدث لنا في الضفة الغربية. وأخشى أن يكون هذا ما سيحدث إذا واصلنا القتال دون تحديد جوهر واضح للنصر. ما هو النصر؟”

لكنه يقول إن التغيير لا يأتي إلا تحت الضغط، ويعتقد أن يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول يمكن أن يكون نقطة تحول مأساوية. ويتذكر عندما كان جندياً شاباً أنه سمع موشيه ديان يقول إنه يفضل عدم التوصل إلى اتفاق سلام مع مصر والاحتفاظ بسيناء، بدلاً من صنع السلام والتخلي عن سيناء. وبعد ذلك بعامين تم التوصل إلى اتفاق سلام دائم مع القاهرة.

 “وهذا بالضبط ما نقوله اليوم عندما يتعلق الأمر بالضفة الغربية. ونحن نعتقد أن الأمن لن يتحقق إذا انتصرنا، وإذا احتلنا، إلا بالقوة العسكرية. وما أثبتته لنا حرب يوم الغفران هو أننا سنعاني من العنف بسبب الاحتلال. الاحتلال لن يجلب لنا الأمن، بل جلب لنا العنف والموت”.

ويشير إلى وجود إسرائيل ذاته كدليل على أن وجهة نظر الأقلية يمكن أن تصبح حقيقة، وقال: “إن الحركة الصهيونية هي نتيجة حلم”، “لقد بقي غالبية اليهود في أوروبا وتم اغتيالهم هناك، أقلية من اليهود خلقت حلما، واستغرق الأمر حوالي 50 عاما لتحقيقه، لا ينبغي لنا أن نقلل من قوة الأمل وقوة الحلم.

اخر الأخبار