آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(572)

تابعنا على:   07:56 2023-09-24

أمد/ عواصم- وكالات: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث والتصريحات وردود الأفعال:

استخباراتي أمريكي: المسيّرات الروسية ستدمر منظومات ATACMS حال ظهورها في جبهات القتال

قال المحلل السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية لاري جونسون إن الطائرات المسيرة الروسية ستدمر منظومات ATACMS التي تخطط واشنطن لتزويد كييف بها حال ظهورها على خط المواجهة.

وأضاف جونسون: "لن تغير الوضع في ساحة المعركة. يبلغ مداها 190 ميلا، أي حوالي 260 كيلومترا. ولا يمكن لهذه الصواريخ أن تصل إلى عمق الأراضي الروسية إلا إذا اقتربت من خط المواجهة. وكلما اقتربت أكثر، باتت عرضة للخطر، وسيتم تدميرها بواسطة الطائرات المسيّرة الروسية".

وأشار إلى أن الغرب لم يعد يعرف ما يجب القيام به بعد ذلك.

وأكد أنه كان يأمل بأن تهزم أوكرانيا روسيا، ولكن حدث العكس، والآن تحاول الولايات المتحدة بكل الطرق الممكنة إعادة القوات الأوكرانية إلى ساحة المعركة.

وذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز"، في وقت سابق نقلا عن مسؤولين أوكرانيين وغربيين أن "الخسائر الناجمة عن الهجوم الأوكراني المضاد كانت كبيرة ومبكرة، حيث فقدت كييف ما يقرب من خمس معدات الناتو المقدمة من أجل العملية".

لافروف: وحدة وسلامة أوكرانيا انتهكتا حين أعلن الانقلابيون الحرب على القرم ودونباس

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن وحدة أراضي أوكرانيا، انتهكت على يد أولئك الذين نفذوا ودعموا الانقلاب حين أعلنوا الحرب على دونباس والقرم وقصفوا شعبهم.

وأكد أن موسكو اعترفت بسيادة أوكرانيا على أساس إعلان استقلالها عام 1991، حيث "تم ذكر الكثير من الأشياء الجيدة"، بما في ذلك احترام حقوق الأقليات القومية، وتم ذكر اللغة الروسية بشكل مباشر.

أسوشيتد برس: زيلينسكي يرحب بنازي سابق في برلمان كندا

رحب فلاديمير زيلينسكي أثناء وجوده في برلمان كندا، بقومي أوكراني في الـ 98 من عمره خدم في الفرقة الأوكرانية الأولى، والتي تسمى أيضا فرقة SS غاليتسيا، خلال الحرب العالمية الثانية.

تظهر ذلك الصور التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس، لرئيس نظام كييف وهو يلقي كلمة في البرلمان الكندي.

مرشح رئاسي أمريكي يعارض انضمام كييف إلى "الناتو" ويطالب بوقف منحها "دعما مطلقا"

عارض المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، انضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو، قائلا إن ذلك "ليس في مصلحة واشنطن".

وأضاف في بيان مكتوب: "لا أعتقد أن عضوية (أوكرانيا) في حلف شمال الأطلسي تصب في مصلحتنا.. فهي لن تؤدي إلا إلى إضافة المزيد من الالتزامات علينا. إذا حصلنا على المزيد من الالتزامات، فما هي الفوائد التي سنحصل عليها في المقابل؟".

وأعرب  ديسانتيس أيضا عن رأي مفاده أنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تمنح أوكرانيا "دعما مطلقا" ما لم تستغل كييف الفرصة لإنهاء الصراع.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار