آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(533)

تابعنا على:   07:05 2023-08-16

أمد/ عواصم- وكالات: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث والتصريحات وردود الأفعال:
 

مدفيديف يعلق على "فكرة جديدة" قدمها الناتو لانضمام أوكرانيا إلى الحلف

اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، أنه من أجل "دخول" أوكرانيا إلى "الناتو"، يجب على سلطات البلاد التخلي عن كييف نفسها.

وقال مدفيديف: "فكرة جديدة لأوكرانيا من مكتب حلف "الناتو". يمكن لأوكرانيا الانضمام إلى "الناتو" إذا تخلت عن الأراضي المتنازع عليها. وماذا؟ الفكرة مثيرة للفضول. والسؤال الوحيد هو أن جميع أراضيهم المزعومة محل نزاع كبير. وللدخول يجب على السلطات أن تتخلى عن كييف نفسها، عاصمة روس القديمة. وسيتعين عليهم نقل العاصمة إلى لفوف".

وأعلن مدير المكتب الخاص لأمين عام حلف "الناتو"، ستيان جنسن، أن أوكرانيا يمكن أن تنضم إلى الحلف مقابل التنازل عن جزء من أراضيها لروسيا.

البيت الأبيض ينفي  إمكانية انضمام "أوكرانيا" للناتو إذا تنازلت لروسيا عن جزء من أراضيها

أعلن منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي، أن المعلومات حول مناقشات مزعومة في "الناتو" بشأن منح أوكرانيا عضوية في الحلف مقابل تنازلات إقليمية لروسيا غير صحيحة.

وقال كيربي خلال إفادة خاصة: "لا يوجد مصداقية في هذا الأمر. هذه المعلومات غير صحيحة".

وأكد أن موقف الولايات المتحدة، في نهاية المطاف هو أن أوكرانيا لديها مستقبل في "الناتو"، وهو ما أكده أعضاء الحلف خلال القمم الأخيرة.

وأعلن مدير المكتب الخاص لأمين عام حلف "الناتو"، ستيان جنسن، في وقت سابق أن أوكرانيا يمكن أن تنضم إلى الحلف مقابل التنازل عن جزء من أراضيها لروسيا.

خبير اقتصادي أمريكي يعلق على سبب فشل الغرب في إضعاف روسيا كما فعل بحلف وارسو

قال الخبير الاقتصادي الأمريكي، ريتشارد وولف، إن مخططات القادة الغربيين لإضعاف روسيا وإخضاعها من خلال سياسة العقوبات، باءت بالفشل.

وأوضح الخبير في لقاء مع قناة Dialogue Works ، أن قادة وسياسيي الولايات المتحدة مقتنعون بأن العقوبات الغربية كفيلة بإضعاف روسيا وإخضاعها، وفي نهاية المطاف ستؤدي إلى تفككها إلى عدة أجزاء ومن ثم زوالها، الأمر الذي كان من شأنه أن يسمح للغرب بالاستثمار وإجراء مناورات سياسية، كما فعلوا أواخر ثمانينيات القرن العشرين في أوروبا الشرقية"، في إشارة إلى حلف وارسو الذي كان بقيادة الاتحاد السوفياتي "أعلنت نهايته عام م 1991"، وكان ثقلا عسكريا موازنا لحلف الناتو.

وأكد الخبير أن مخطط الغرب فشل جزئيا، بفضل العلاقات الفعالة والبناءة التي أقامتها روسيا مع دول الجوار كالصين والهند والبرازيل وغيرها، من خارج كتلة حلف الناتو.

وأفاد المستشار السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، العقيد دوغلاس ماكغريغور، في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة تحاول إضعاف روسيا قدر الإمكان بغية الاستيلاء على مواردها الطبيعية.

وأشار إلى أن النجاح في إخضاع دولة كروسيا هي الأكبر عالميا سيعود بفوائد كبيرة على النخب العالمية، مؤكدا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقاتل حتى النهاية لمنع وقوع مثل هذا السيناريو.

وأعلن نائب المندوب الروسي، لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أن من مصلحة الغرب إضعاف روسيا من أجل منع عودة ظهورها كقوة عالمية، أو تأخير ولادة عالم جديد متعدد الأقطاب.

وزارة الدفاع الروسية تكشف خبايا النشاط البيولوجي العسكري الأمريكي

كشفت وزارة الدفاع الروسية عن عدد من الأنشطة بأسماء المؤسسات والأشخاص في أوكرانيا الذين تعاونوا مع "البنتاغون" وغيره من المؤسسات الأمريكية المانحة بغرض إجراء تجارب بيولوجية عسكرية.

أعلن عن ذلك الجنرال إيغور كيريلوف قائد قوات الحماية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية التابعة للقوات المسلحة الروسية، يوم الأربعاء، وتشمل القائمة الجديدة ممثلي المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة في أوكرانيا المشاركة في البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية.

الدفاع الروسية: تدمير 3 مسيرات أوكرانية في مقاطعة كالوغا الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت 3 طائرات بدون طيار أوكرانية في سماء مقاطعة كالوغا.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها: "في حوالي الساعة 5.00 (فجرا)، تم إحباط محاولة قام بها نظام كييف لشن هجوم إرهابي باستخدام ثلاث طائرات بدون طيار على أهداف في منطقة كالوغا".

الدفاع الروسية تعلن إسقاط  صواريخ SCALP فرنسية الصنع

أعلنت الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء مقتل أكثر من 800 جندي أوكراني خلال يوم، كما أفادت بأن دفاعاتها الجوية اعترضت أربعة صواريخ مجنحة بعيدة المدى فرنسية الصنع من طراز SCALP-EG.

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تبلغ فيها الدفاع الروسية عن إسقاط هذا النوع من الصواريخ التي أعلنت باريس الشهر الماضي عن تزويد قوات كييف بها لدعم "هجومها المضاد".

الجيش الروسي يضرب "مؤسسات محورية" للصناعة العسكرية الأوكرانية

أعلنت الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء أن قواتها شنت الليلة الماضية ضربة مركزة بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو والبحر، على مؤسسات محورية للصناعة العسكرية لنظام كييف.

وقالت الدفاع الروسية إن الضربة حققت هدفها وأصابت كل المواقع المستهدفة، مضيفة أنه تم إلحاق ضرر جسيم للمجمع الصناعي العسكري الأوكراني.

زيلينسكي: يجب تدريب المجندين بالتعبئة على التجربة القتالية الحقيقية

قال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، إنه يجب تدريب الأوكرانيين المجندين بالتعبئة في أجواء "تجربة قتالية حقيقية" تمدهم بالخبرة والمهارة والقدرة على مواجهة التحديات.

وذكر زيلينسكي: "يجب أن تمتد التجربة القتالية الحقيقية والتحديات والتوجهات الحديثة من إطلاق نار ومناورة ومهارة، لتشمل جميع القوات في مراكز التدريب، وخاصة أثناء تدريب المجندين بالتعبئة".

وقدم نائب أوكراني في فبراير الماضي مشروع قانون في البرلمان، يقترح "تحديد فترة تدريب لا تقل عن ثلاثة أشهر لمن لم يتم حشدهم مسبقا قبل إرسالهم إلى القتال"، ومع ذلك، لم يتم بعد التوقيع على مشروع القانون وهو قيد الدراسة.

مسؤول رفيع في "الناتو": أوكرانيا يمكنها الانضمام للناتو إذا تنازلت لروسيا عن جزء من أراضيها

عتبر مدير المكتب الخاص لأمين عام حلف "الناتو"، ستيان جنسن، أن أوكرانيا يمكن أن تنضم إلى الحلف مقابل التنازل عن جزء من أراضيها لروسيا.

وقال جنسن: "أعتقد أن الحل قد يكون في أن تتنازل أوكرانيا عن أراضيها وتحصل في المقابل على عضوية "الناتو"". كما نقلت صحيفة VG.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار