ودعوة لإطلاق مشاريع تنموية

بمشاركة عربية.. مؤتمر دولي لحوار واسع حول مكافحة الهجرة غير الشرعية

تابعنا على:   19:26 2023-07-23

أمد/ عواصم - تقرير إخباري: في ظل ازدياد ظاهرة الهجرة الغير شرعية وزيادة وتيرة تدفق المهاجرين، عقدت دول عربية وأوروبية مؤتمر مشترك لمحاربة هذه الظاهرة.

وتستضيف العاصمة الإيطالية روما مؤتمرا دوليا "للتنمية والهجرة" يوم الأحد، بمشاركة بلدان من أوروبا وجنوب البحر المتوسط وإفريقيا.

ومن المقرر أن تشارك في المؤتمر ليبيا وتونس وتركيا والجزائر، إلى جانب الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

ويهدف المؤتمر إلى، "تنظيم ظاهرة الهجرة ومكافحة الاتجار بالبشر وتعزيز التنمية الاقتصادية وفق نموذج جديد للتعاون بين الدول من خلال التخطيط المشترك، وتنفيذ المبادرات والمشاريع في ستة قطاعات رئيسية هي الزراعة والبنية التحتية والتعليم والتدريب والرعاىة الصحية والماء والبيئة".

أرباح ضخمة للمهربين..

اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيد أن "الواجب يقتضي منا اليوم، والأمم المتحدة على وجه الخصوص، إنشاء مؤسسة مالية عالمية يتم تموليها من القروض بعد إلغاءها، ومن الأموال المنهوبة بعد استرجاعها، بهدف إرساء نظام إنساني جديد".

وأشار سعيد إلى بروز "شبكات الاتجار بالبشر وبأعضاء البشر خلال أعوام، إذ صار النشاط يحتل المركز الثالث في الأرباح بعد تجارة السلاح والمخدرات"، لافتاً إلى أنها "تدر لهم أكثر من 150 مليار دولار من العائدات سنوياً".

وشدد سعيد على أن تونس "لن تقبل أبداً بأن تكون ممراً ولا مستقراً لمن هم خارج القانون، وخفر سواحلنا لن يحرس إلا سواحلنا"، موضحاً الحاجة لـ"جهود جماعية وليست فردية".

دعم إماراتي بقيمة 100 مليون دولار ..

ذكرت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) يوم الأحد، أن الإمارات تعهدت بتقديم 100 مليون دولار لدعم "المشاريع التنموية في الدول المتأثرة من ظاهرة الهجرة غير النظامية".

وقالت الوكالة، إن رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان هو الذي قطع هذا التعهد خلال مشاركته في مؤتمر دولي بروما ،يوم الأحد.

ليبيا ترفض توطين المهاجرين في دول العبور ..

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، أن رؤية ليبيا لا تتضمن أي اقتراح لتوطين المهاجرين في مناطق العبور، ومنها ليبيا.

وقال الدبيبة، قبيل انعقاد أعمال المؤتمر الدولي حول الهجرة والتنمية في العاصمة الإيطالية روما، إن بلاده ستطالب بحق ليبيا في الحصول على الدعم الدولي في ملف الهجرة أمنيا وسياسيا وماديا.

وأعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، أول رحلة بين طرابلس وروما، ستنطلق غدا الاثنين، مدشنة استئناف الرحلات بين البلدين بعد انقطاع دام 10 سنوات، مضيفا أنه سيتم العمل مستقبلا لفتح خط بين روما وبنغازي.

ميلوني: مؤتمر روما منطلق لحوار واسع حول مكافحة الهجرة غير الشرعية

أكدت رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني، أن مؤتمر روما حول الهجرة غير الشرعية سيكون منطلقًا لحوار واسع حول مكافحة الهجرة غير الشرعية.

وقالت ميلوني، خلال افتتاح المؤتمر ، إنها تقترح حوكمة اتفاقات الهجرة غير الشرعية ودعم اللاجئين، داعية إلى ضرورة تعاون الجهات الأمنية بين الدول لمكافحة جذور الهجرة غير الشرعية.

وأضافت: "علينا استهداف المنظمات الإجرامية المسئولة عن الهجرة غير الشرعية، كما يجب دعم اللاجئين الذين فروا من الإرهاب والمجاعات".

وأوضحت أن الحرب في أوكرانيا تسببت في تدفق كبير للمهاجرين، مؤكدة أن المؤتمر يهدف لإطلاق برامج تنمية لدول أفريقيا وحوض البحر المتوسط.

وأشارت رئيسة وزراء إيطاليا إلى أن قمة روما ستقودنا إلى أهداف طموحة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، لافتة إلى ضرورة دعم التنمية في أفريقيا لوقف الهجرة غير الشرعية.

المفوضية الأوروبية: هناك مصلحة أوروبية تونسية مشتركة في الاستثمار

كما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إن هناك مصلحة أوروبية تونسية مشتركة للاستثمار في تونس بمجالات التنمية.

وأضافت دير لاين خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التونسي قيس سعيد يوم الأحد: "نسعى لزيادة الاستثمار بالطاقة النظيفة في دول جنوب البحر المتوسط".

من جهته، قال سعيد خلال المؤتمر الدولي حول التنمية والهجرة، إنه يجب القضاء على الأسباب التي أدت لتفاقم الهجرة.

وأكد عدم قبول أن تكون تونس ممرا أو مستقرا للخارجين عن القانون، قائلا: "وجب التصدي للشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر وبأعضائهم".

في غضون ذلك، ذكر الرئيس التونسي مجددا، بما يجمع تونس بإيطاليا من روابط صداقة وتعاون عريقة، خلال لقاء جمعه برئيسة مجلس الوزراء الايطالي جورجيا ميلوني.

وشدد على أن تتالي اللقاءات على أعلى مستوى في ظرف زمني قصير يعكس عمق هذه العلاقات المتينة والإرادة الواحدة من أجل بناء مستقبل مشترك يلبي تطلعات الشعبين التونسي والايطالي ومصلحتهما العليا.

من جهتها، شددت ميلوني على ضرورة "تعزيز الاجراءات الأمنية والقضائية في الدول التي تشهد تنامي الهجرة غير النظامية".

كلمات دلالية

اخر الأخبار