وثلث آخر يرونها دولة سيئة..

استطلاع عبري: (30%) من الألمان يعتبرون معاملة إسرائيل للفلسطينيين كما تعامل النازيون مع اليهود

تابعنا على:   19:00 2022-09-03

أمد/ تل أبيب: نشرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، استطلاع رأي، كشف أن 1 من كل 3 ألمانيين يقولون إن إسرائيل تُعامل الفلسطينيين كما تَعامل النازيون مع اليهود.

ووجد استطلاع الرأي كذلك أن ثلث الألمان لديهم نظرة سيئة لإسرائيل، وأكثر من ثلث الألمان يعتقدون أن معاملة إسرائيل للفلسطينيين هي في الأساس نفس معاملة الإبادة الجماعية لليهود النازيين خلال الهولوكوست، وأن 25٪ لن يستبعدوا هذا الادعاء.

وبحث الاستطلاع واسع النطاق لآلاف الإسرائيليين والألمان، أجراه برتلسمان شتيفتونغ، في الغالب على العلاقات بين الدولتين ، لكنه فحص أيضًا الآراء المعادية للسامية والمتحيزة في الجمهور الألماني.

عندما طُلب منهم التعبير عن موقفهم بشأن البيان "ما تفعله دولة إسرائيل بالفلسطينيين اليوم لا يختلف من حيث المبدأ عما فعله النازيون في الرايخ الثالث باليهود" ، قال 36 في المائة من المستطلعين إنهم يوافقون أو بقوة وافقوا ، بينما قال 25٪ آخرون إنهم لا يعرفون. 40٪ فقط عارضوا أو رفضوا بشدة.

ورداً على سؤال آخر ، قال 24٪ من المستجيبين الألمان إن لليهود نفوذ كبير في العالم ، و 62٪ لا يوافقون ، والباقي لا يعرفون. وجدت الدراسة علاقة بين مستويات التعليم المنخفضة والتحيزات ضد إسرائيل واليهود.

قال قائد الدراسة يواكيم روثر: "في ضوء العلاقة الواضحة بين التعليم والأحكام المسبقة المعادية للسامية ، نحن مطالبون بشكل عاجل بالاستثمار بشكل أكبر في العمل التربوي والتنوير في المستقبل".

بالمقابل ، وجد الاستطلاع أن أغلبية كبيرة ، 82٪ ، اتفقت مع العبارة القائلة بأن "اليهود ينتمون بشكل طبيعي إلى ألمانيا" ، بينما عارضها 13٪ وقال 5٪ إنهم لا يعرفون. استطلع البحث الذي أجراه برتلسمان شتيفتونغ ، والذي نُشر يوم الجمعة ولكنه أجري في عام 2021 ، 1270 ألمانيًا و 1370 إسرائيليًا مع مجموعة متنوعة من الأسئلة فيما يتعلق بآرائهم حول بلدان بعضهم البعض بالإضافة إلى دور الهولوكوست في العلاقات.

وجد الاستطلاع أن الإسرائيليين لديهم احترام أكبر لألمانيا من الألمان لإسرائيل.

وعند سؤالهم عن رأيهم في الدولة المقابلة ، قال 63٪ من الإسرائيليين أن لديهم نظرة إيجابية لألمانيا بينما قال 46٪ فقط من الألمان الشيء نفسه عن إسرائيل.

في غضون ذلك ، وصف 34٪ من الألمان رؤيتهم لإسرائيل على أنها فقيرة ، بينما رأى 19٪ فقط من الإسرائيليين ألمانيا في نفس الضوء.

وفيما يتعلق بوجهات النظر حول حكومة الدولة الأخرى ، قال 55٪ من الإسرائيليين إنهم ينظرون إلى الحكومة الألمانية بإيجابية ، بينما قال 24٪ فقط من الألمان الشيء نفسه عن إسرائيل.

من بين المستطلعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا ، قال 15٪ فقط من الألمان إنهم ينظرون إلى الحكومة الإسرائيلية نظرة إيجابية. عند سؤالهم عن الدور الدائم للهولوكوست في العلاقات ، وافق 58٪ من الإسرائيليين أو وافقوا بشدة على الشعور بأن ألمانيا "تتحمل مسؤولية خاصة تجاه الشعب اليهودي" ، مقارنة بـ 35٪ فقط من الألمان.

وقال 25٪ من الإسرائيليين و 33٪ من الألمان إنهم "يوافقون جزئيًا" على البيان. في غضون ذلك ، 31٪ من الألمان و 11٪ من الإسرائيليين عارضوا أو رفضوا بشدة. عند سؤالهم عما إذا كانت ألمانيا "تتحمل مسؤولية خاصة تجاه إسرائيل" على وجه الخصوص ، وافق 57٪ من الإسرائيليين أو وافقوا بشدة ، مع 25٪ موافقون جزئيًا و 12٪ غير موافقين. من بين الألمان ، وافق 27٪ فقط أو وافقوا بشدة ، ووافق 37٪ جزئيًا ، بينما عارض 35٪.

وأظهر الاستطلاع أن عدد الألمان أكثر من الإسرائيليين على استعداد للخروج من المحرقة تمامًا: سُئل المشاركون عن رأيهم في العبارة "بعد مرور 80 عامًا تقريبًا على نهاية الحرب العالمية الثانية ، يجب ألا نتحدث كثيرًا عن الاضطهاد" لليهود تحت حكم النازيين ، لكن أخيرًا تركوا الماضي وراءنا ".

وافق 49٪ من الألمان على البيان ، مقابل 14٪ فقط من الإسرائيليين. في حين عارضها 33٪ مقابل 60٪ من الإسرائيليين.

ولم تحسم نسبة عالية نسبيًا من كلا الجانبين - 17٪ من الألمان و 21٪ من الإسرائيليين. قالت غالبية الألمان (56٪) والإسرائيليون (68٪) أنهم يعتقدون أن التعاون بين الدولتين إيجابي.

وعند سؤالهم عما إذا كان يجب تكثيف التعاون ، أجاب 78٪ من الإسرائيليين و 53٪ من الألمان بالإيجاب.

وقال روثر: "لقد تم تحقيق الكثير للعلاقات الألمانية الإسرائيلية في العقود الأخيرة". ومع ذلك ، فإن وجهات النظر المختلفة للأجيال الشابة في كلا البلدين تظهر أيضًا أن الفحص المكثف لوجهات النظر المختلفة وواقع الحياة أمر لا غنى عنه. يمكن أن تكون اللقاءات المباشرة في شكل حوار وتعاون مفيدة بشكل خاص هنا ".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار