بعد "غزوة الأقصى..

استمرار الادانات العربية الرسمية لجرائم إسرائيل وتدنيس المقدسات

تابعنا على:   18:32 2022-04-16

أمد/ عواصم: دانت دولة عربية، يوم السبت، جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، خلال "غزوة الأقصى"، والتي اقتحمت فيها شرطة الإسرائيلي المسجد الأقصى وقامت بالاعتداء على المصلين فجر يوم الجمعة، ما أدى إلى إصابة أكثر من 60 معتكف، ودمار جزئي حل في المصلى القبلي.

وأظهرت تسجيلات فيديو بثها ناشطون من المصلى القبلي حجم التخريب الذي لحق بالمكان، إذ تناثرت الحجارة وقنابل الغاز وآثار رصاص الاحتلال في المكان، فضلا عن العبث بمقتنيات المعتكفين ونثرها في شتى أرجاء المسجد.

البرلمان العراقي: جرائم القتل والارهاب نزعه إجرامية ضد الانسانية

واستنكر رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، يوم السبت، جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبر الحلبوسي، أن جرائم القتل والارهاب وتدنيس المقدسات التي يقترفها جنود الاحتلال ضد شعبنا العربي في فلسطين تؤكد نزعته الاجرامية ضد الانسانية وانتهاكه الصارخ لحقوق الانسان وكل الاعراف والمواثيق الدولية.

تونس: الاحتلال يضرب عرض الحائط بجميع القرارات والمواثيق الدولية

ومن ناحيتها، أدانت تونس الممارسات العدوانية لسلطات الاحتلال والمستوطنين في الأراضي الفلسطينية، وانتهاكاتها لحرمة المسجد الأقصى المبارك والاعتداءات على المصلين واستباحة المقدسات في شهر رمضان الفضيل.

وقالت الخارجية التونسية في بيان صحفي، يوم السبت، إن هذه الاعتداءات السافرة تعكس مجددا إمعان القوة القائمة بالاحتلال في عنصريتها وسياساتها التمييزية، وضربها عرض الحائط بجميع القرارات والمواثيق الدولية.

ودعت مجددا المجموعة الدولية إلى تحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية إزاء الشعب الفلسطيني من منطلق التعامل مع جميع القضايا ذات الصلة بالاحتلال والعدوان بنفس المقاييس والمعايير.

وشددت على ضرورة توفير الحماية الدّولية اللازمة للشعب الفلسطيني والتصدي لجرائم المحتل التي تمثّل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولجميع قرارات الشرعية الدولية، وتهديدا للسلم والأمن الدوليين وتقويضا للجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة.

وأكدت تونس التزامها الثابت بمواصلة دعم الحق الفلسطيني غير القابل للسقوط بالتقادم إلى حين انتهاء الاحتلال وإقامة الشعب الفلسطيني الشقيق لدولته المستقلة وعاصمتها القدس.

موريتانيا: ندعو لوقف الأعمال العدائية ضد الشعب الفلسطيني بصورة ممنهجة

ومن جانبها، أعربت موريتانيا عن إدانتها واستنكارها، لانتهاك السلطات الإسرائيلية للمسجد الأقصى، واستخدام العنف المفرط ضد المصلين، واستفزاز مشاعر المسلمين في هذا الشهر المعظم.

وقالت وزارة الخارجية الموريتانية في بيان صحفي نشرته يوم السبت وكالة الأنباء الموريتانية، إن هذا خرق سافر لكل المواثيق والقوانين الدولية ذات الصلة، داعية إلى حماية الشعب الفلسطيني ومقدساته، ووقف الأعمال العدائية التي تمارَس ضده بصورة ممنهجة.

كوبلاك: حان الوقت ليعمل المجتمع الدولي من أجل الحفاظ على حياة الفلسطينيين

دعت الكونفدرالية الفلسطينية في أميركا اللاتينية والكاريبي "كوبلاك"، حكومات أميركا اللاتينية وبحر الكاريبي، إلى تعليق الاتفاقيات الثنائية مع دولة إسرائيل، بسبب جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت "كوبلاك" في بيان صحفي يوم السبت، إن بقاء هذه الاتفاقيات، إقرار بالأعمال القمعية وجميع أنواع الفظائع التي يمارسها الاحتلال بلا رحمة بحق الشعب الفلسطيني.

وأدانت العدوان الوحشي ضد المصلين في المسجد الأقصى، والهجوم على كنيسة القيامة، وجرائم القتل التي ترتكبها قوات الاحتلال بشكل يومي ودون توقف بناء على أوامر حكومتها.

وقالت: من جديد نذكر بوجود معيار مزدوج في التعامل مع دول العالم الثالث، فخلال شهر فرضت العقوبات على روسيا بسبب الازمة في أوكرانيا، لكن لا توجد عقوبة أخلاقية أو حقيقية لدولة تحتل فلسطين، مثل إسرائيل لعقود، في انتهاك صريح لجميع الاتفاقيات الدولية وقرارات الامم المتحدة، التي تم إصدارها مرارا وتكرارا مع أدلة واضحة لفرض نظام الفصل العنصري ضد الفلسطينيين من قبل المنظمات الدولية الشهيرة في حقوق الإنسان.

وأكدت "كوبلاك" أنه حان الوقت كي يعمل المجتمع الدولي من أجل الحفاظ على حياة الفلسطينيين وحمايتها، "فحياة انسان لا تساوي أكثر من حياة إنسان آخر، وهي قيمة مقدسة في حد ذاتها، ومن الواضح أن إسرائيل لا تفهم ذلك".

وطالبت جميع حكومات أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، بإدانة هذه الحقائق الشاذة حفاظا على حياة الجميع، مشيرة إلى ان حقوق الشعب الفلسطيني يتم سحقها يوميا من قبل قوة الاحتلال.

وبينت أن إسرائيل تريد أن تظهر نفسها كدولة متسامحة وديمقراطية، لكنها تقمع أي اختلاف في الرأي مع الأيديولوجية التي تدعمها.

سوريا: ستبقى القضية الفلسطينية قضية سوريا الأساسية وقضية شعبنا العربي

أدانت سوريا، الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف وتدنيسها لهما واعتداءاتها السافرة والهمجية على المصلين.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين السوري، إن "حكومة الجمهورية العربية السورية تتابع بقلق عميق ما تشهده مدينة القدس العربية من أحداث وتطورات خطيرة وبالغة الأهمية، وتدين بشكل خاص الهجمات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين، ما أدى إلى وقوع المئات من الإصابات في صفوفهم في الحرم القدسي إلى جانب اعتقال المئات منهم".

وأضافت أن الصمت المريب للمجتمع الدولي وتراخي المنظمات الدولية غير المبرر في وقف هذه الاعتداءات والدعم الأميركي اللامحدود لممارسات الاحتلال والعدوان والاستيطان والتهويد والقتل والتدمير والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لن يغير من حقائق التاريخ الراسخة ولن يؤدي إلى تراجع أمتنا عن حقوقها لأن إسرائيل هي من يهدد الأمن والسلم الإقليمي والدولي، وستبقى القضية الفلسطينية قضية سوريا الأساسية وقضية شعبنا العربي في كل مكان.

وحيت صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة منذ بداية شهر رمضان المبارك في مختلف المدن والقرى الفلسطينية، التي أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء، وتدمير المنازل والممتلكات مؤكدة استمرار دعمها ووقوفها إلى جانب الفلسطينيين المدافعين عن عروبة القدس.

مصر: موقفنا ثابت من القضية الفلسطينية

أكد رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، موقف بلاده الثابت من القضية الفلسطينية، بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية.

وقال الرئيس السيسي لدى استقباله يوم السبت، وفداً من الكونغرس الأميركي برئاسة السيناتور ريتشارد شيلبي، وبحضور وزير الخارجية سامح شكري، إن هذا الأمر من شأنه أن يفتح آفاقاً للتعايش والتعاون بين جميع شعوب المنطقة.

وجرى خلال الاجتماع التباحث بشأن مستجدات القضية الفلسطينية، وأشاد وفد الكونغرس بالجهود المصرية الداعمة لعملية السلام.

الإمارات: اللجوء للعنف يعرقل جهودنا المشتركة للوصول إلى حل سياسي

أكد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش، يوم السبت، إن إدانة دولة الإمارات لاقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك تعبير عن الموقف الرسمي والشعبي الرافض للعنف بجميع أشكاله والمتمسك بوقف أي ممارسات تنتهك حرمة الأقصى.

وأضاف قرقاش في تغريدة له عبر تويتر أن “اللجوء للعنف يعرقل جهودنا المشتركة للوصول إلى حل سياسي بما في ذلك دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية”.

وفي وقت سابق، أدانت دولة الإمارات الجمعة، اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك، والذي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، ضرورة ضبط النفس وتوفير الحماية للمصلين، مشيرة إلى موقف الدولة الداعي إلى ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى.

كما أكدت ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

حزب الله: اقتحام الاحتلال الإسرائيلي للأقصى يستفز كل الأحرار في العالم

أعرب حزب الله اللبناني، يوم السبت، عن إدانته اقتحام قوات الجيش والشرطة الإسرائيليين باحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين.

ونشر حزب الله بيانا تضامنيا مع المصلين والفلسطينيين الذين أصيبوا، صباح أمس الجمعة، نقلته قناة المنار، أثناء تواجدهم في المسجد الأقصى، أعلن فيه تضامنه معهم، معربا عن إدانته "الممارسات الإسرائيلية العدوانية على المقدسيين وتنكيلها بهم وتخريبها لممتلكاتهم".

وأكد حزب الله "تضامنه مع الشعب الفلسطيني المنتفض في القدس المحتلة والمدافع عن حرمة الأقصى"، مثنيا على شجاعته وتصديه البطولي لآلة "الإرهاب الإسرائيلي".

وشدد الحزب اللبناني على أن "ما أقدمت عليه قوات الاحتلال هو انتهاك خطير لحرمة المسجد الأقصى يمس بمشاعر أكثر من مليار مسلم ويستفز كل الأحرار في العالم".

ودعا حزب الله الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والدول والشعوب العربية والإسلامية للقيام بواجباتها الدينية والأخلاقية تجاه مثل هذه الممارسات الإسرائيلية، التي وصفها بـ"الإرهابية" ولنصرة المقدسيين وتقديم كل أشكال الدعم الممكنة لهم.

البحرين: اقتحام الأقصى استفزازًا لمشاعر المسلمين

أدانت وزارة الخارجية  في البحرين اقتحام الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى المبارك فجر  الجمعة وما نتج عنه من أعمال عنف وإصابة واعتقال عشرات المصلين، باعتباره استفزازًا لمشاعر المسلمين وخاصة في شهر رمضان المبارك.

وأكدت وزارة الخارجية ، في بيان صحافي أوردته وكالة أنباء البحرين (بنا) السبت ، على” أهمية احترام قدسية المسجد الاقصى والحرم الشريف وضرورة احترام دور المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي، والوضع التاريخي القائم، و ضرورة وقف أي إجراءات استفزازية من شأنها تأجيج العنف وتغذية الكراهية الدينية والتطرف وعدم الاستقرار”.

ودعت وزارة الخارجية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في تهدئة الأوضاع، وفتح آفاق جادة لعملية السلام العادل والشامل على أساس مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية، مؤكدة موقف مملكة البحرين الثابت والداعم لحق الشعب الفلسطيني الشقيق، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية.

كانت البحرين وإسرائيل قد وقعتا على اتفاقية سلام في واشنطن برعاية الولايات المتحدة في أيلول/سبتمبر عام 2020.

المغرب: اقتحام الأقصى يقوي مشاعر الحقد والكراهية والتطرف

أعربت المملكة المغربية التي يرأس عاهلها الملك محمد السادس، لجنة القدس الشريف التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عن إدانتها الشديدة واستنكارها القوي لإقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى وإغلاق بواباته والاعتداء على المصلين العزل داخل المسجد وفي باحاته الخارجية، مما خلف عددا من المصابين.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة تعتبر أن “هذا الاعتداء الصارخ والاستفزاز الممنهج خلال شهر رمضان المبارك على حرمة المسجد الأقصى ومكانته في وجدان الأمة الإسلامية، من شأنه أن يقوي مشاعر الحقد والكراهية والتطرف وأن يقضي على فرص إحياء عملية السلام في المنطقة”.

وأضاف المصدر ذاته أن المملكة المغربية تدعو الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لوضع حد لهذه الانتهاكات والاعتداءات على الشعب الفلسطيني الأعزل وعلى مقدساته.

وأشار إلى أنه “بتعليمات من محمد السادس، فقد تم تبليغ هذا الشجب والتنديد مباشرة إلى رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط”.

واقتحمت القوات الإسرائيلية أمس، باحات المسجد الأقصى فتصدى لها عشرات الفلسطينيين الذين تواجدوا منذ ساعات الصباح الأولى لأداء صلاة الجمعة.

وقد أصيب عدد كبير من المصلين الفلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبالغاز المسيل للدموع.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس، في بيان، "152 إصابة حتى اللحظة تم نقلها من المسجد الأقصى لمستشفى المقاصد والمستشفى الميداني للهلال الأحمر وعدد قليل من الإصابات تم علاجها ميدانياً. الإصابات بالمطاط وقنابل الصوت واعتداء بالضرب".

اخر الأخبار