تجار الوهم في غزة

تابعنا على:   17:17 2021-10-08

د. ميلاد جبران البصير

أمد/ ما تداولته وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي من اخبار ومقابلات وفيديوهات بخصوص تصاريح الوهم للعمل في داخل "اسرائيل" تمثل بصمة عار على جبين كل فلسطيني حر وعلى جبين كل سياسي وفصيل وحزب بغض النظر عن اللون .
١٠ الاف ٥٠٠ مواطن فقط في مدينة غزة خلال يوم واحد قدموا طلبات من اجل الحصول على تصريح الوهم ، الاحصائيات تشير أن عدد الطلبات التي تم تقديمها في جميع قطاع غزة حوالي ١٠٠ الف طلب خلال ايام قليلة.
في غزة يحصل العامل على اجرته اليومية بقيمه ٤٠ شيكل وفي الكثير من الاحيان الاجر اليومي لا يزيد عن ١٠ شيكل اي ما يعادل ٣ دولارات في النهار او يورو وخمسين سنس يعني بقدر يشرب كابوثينو في ايطاليا.
تعالوا نعرف ما هي نوعية هذا التصريح وما هي الشروط المطلوبة من اجل الحصول عليه .
في الحقيقه الموضوع اكثر تعقيدا من ان يكون تصريح ، يقال انه تم الاتفاق مع دولة الاحتلال بوساطه مصريه الى هدنه طويله الامد وانه على اساس ذلك اسرائيل ستسمح بدخول عدد معين من التجار ومن هذا المبدأ بدات وللاسف تجاره التصاريح وتجار البشر وبأسعار مختلفه.
اولا يجب ان يثبت المواطن انه تاجر لان التصريح يصدر من الغرفه التجاريه ( فلسطينيه ) ولاثبات انه تاجر يجب عليه ان يثبت ويظهر بعض الفواتير التجاريه بأسمه لذلك كثير من المواطنين باعوا ذهب زوجاتهم، التجؤ للدين ولرهن الارض او البيت من اجل شراء بعض الفواتير . تجار العار وتجار الدم .
ثانيا بعد بيع ذهب الزوجه او رهن البيت الذي يحتضن اطفاله يجي على المواطن الصراع مع الصبر والوقت وحتى الموت من اجل ان يصل الى شباك الغرفه التجاريه وهنا يجب عليه دفع رسوم الطلب ليصبح تاجر " الوهم " من اجل ان يحاول ان يحصل على تصريح . يقال ان اتفاق الهدنه يسمح بدخول ٧ الاف تاجر، في حين ان الاحصائيات تشير الى ان عدد الطلبات التي تم تقديمها خلال ايام قليله تفوق ١٠٠ الف طلب.
ثالثا بحال تقديم الطلب وبما ان المواطن الذي معاشه اليومي ١٠ شيكل ( فنجانين قهوه في ايطاليا ) حسب القوانين المعمول بها في القطاع يصبح تاحر وبرجوازي لذلك ليس بحاجه الى مساعده حيث يتم تجميد اي نوع من المساعد لتلك التاجر لا سيما من وكاله الغوث وايضا يتم تجميد ال ١٠٠ دولار من حماس حتى لو ان طلبه تم رفضه او انه لسبب ما لم يحصل على تصريح الوهم او تصريح العار، يعني حسب المثل الشعبي الفلسطيني يصبح المواطن مثل مصيفه الغور لا صيف صيفت ولا عرض فادها.
هل يعقل وهل حقيقي ما نراه ونسمعه ما يحدث في غزه ؟ وهل ما نراه ونقراه ونسمعه يرونه ويسمعونه ويقرؤنه السياسيين والقياديين في ثورتنا العتيده ؟ هل هذا ما كنا نحلم به وونناضل من اجله ؟ هل هذة هي فلسطين التي حلمنا ونحلم بتأسيسها وبنائها ؟ هل صمتنا ووضع رؤوسنا تحت الرمل يكفي ؟
الويل لنا اذا افتقدنا البصر والبصيره ونفتعل وكأننا لم نرى ولم نسمع ولم نقرأ شيء ، الويل لنا اذا اصبحنا تجار نبيع ونشتري انفسنا واهلنا وكرامتنا . فشلنا ذريع وفضيع ومخيف امام انفسنا وضمائرنا اولا امام شعبنا وامام العالم وخاصه امام ابنائنا وبناتنا والاجيال القادمه لانهم هم والتاريخ لن ولم يرحمونا .
والاتعس من ذلك ان سوس الخشب منه وفيه، التاجر الذي يبيع الفواتير فلسطيني، والغرفه التحاريه التي تبيع التصريح تدعي انها فلسطينيه ومن يحكم يدعي انه حامي الديار وليس فقط فلسطيني .
ان ما يحدث في غزه حاضنه الثوره الفلسطينيه منذوا ولادتها يتطلب موقف حازم وجازم من قبل كل فلسطيني حر وغيور ومن قبل كل فصيل وحزب ومؤوسسه محليه ووطنيه ومن قبل نقابات العمال والموظفبن ومن كافه ابناء شعبنا وخاصه القياديين منهم ان يضعوا حد لهذة المهزله ولهذه السخريه ولهذا العار وارجاع الكرامه والشهامه والعنفوان لغزه ولاهل غزه لان اذلال غزه واهلها معناه اذلال كافه ابناء الشعب الفلسطيني في جميع اماكن تواجدهم بدون استثناء.
* عضو اللجنه المركزيه لجبهه النضال الشعبي الفلسطيني ، اقليم ايطاليا.

كلمات دلالية

اخر الأخبار