عقب حملة رفض واسعة.. قضاء حماس "الشرعي" يعلن إعادة النظر في قانون السفر

تابعنا على:   21:00 2021-02-16

أمد/ غزة: وافق رئيس المجلس الأعلى لقضاء حماس الشرعي في غزة يوم الثلاثاء، على إعادة النظر في تعميم  صدر يوم 14 فبراير 2021، يمنع النساء من السفر دون موافقة ولي أمر، مثل الزوج أو‭ ‬الأب.

وجاء قرار إعادة النظر  عقب حملة واسعة خاضتها قوى سياسية وشخصيات ومنظمات نسوية وحقوقية رفضًا لقانون قضاء حماس "الشرعي" بخصوص منع وتقييد حرية السفر للمواطنين.

وكان المشرف العام لـ "أمد" أ. حسن عصفور ، أول من وجه نقدًا حادًا للقرارات الصادرة عن قضاء حماس الشرعي رقم 01-2021 وإعتبرها "ظلامية" خلال مقاله عبر "أمد للإعلام".

ونُظمت احتجاجات أيضا أمام مكتب رئيس المجلس المعين من قبل حماس، حسن جوجو، الذي وقع هذا التعميم القضائي.

وقال جوجو للصحفيين يوم الثلاثاء "لقد توافقنا على إعادة صياغة هذا التعميم". ولم يقل ما إذا كان سيتم إلغاء النص الذي يمنع المرأة من السفر دون موافقة ولي الأمر.

ونفى زعماء حماس مرارا أي نية لفرض الشريعة الإسلامية على سكان القطاع البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.

ووفق التعميم، فإنه يمنع الذكور فوق (18 سنة) من السفر بقرار المحكمة بناءً على رغبة الأب أو الجد، كما يتم منع المرأة بكراً أو ثيباً من السفر إلا بموافقة الولي.

وأصدر المكتب الإعلامي التابع لحماس في غزة، مساء يوم الثلاثاء، بيانا بشأن التعميم الصادر عن المجلس الأعلى للقضاء حول السفر.، رحب فيه بتراج الجوجو، واشار الى الالتزامالتام في مؤسسات العمل الحكومي بقطاع غزة، بأحكام القانون الأساس الفلسطيني، بوصفه الناظم الرئيس للعلاقة المتبادلة بين مختلف السلطات والمواطن من جهة، والقاعدة الأساسية لسن التشريعات والقوانين من جهة أخرى.

اخر الأخبار