إعلام عبري: إسرائيل غير مستعدة لتلبية مطالب غزة بالكامل وحماس ليس لديها ما تخسره

تابعنا على:   12:30 2020-08-21

أمد/ تل أبيب: توالت التهديدات المرسلة من حماس إلى تل أبيب، ومن إسرائيل إلى غزة، عبر الوسطاء المصريين والقطريين والأمميين، الذين يحاولون منع التصعيد بين الطرفين.

حماس هددت صباح يوم الجمعة، على لسان الناطق باسمها فوزي برهوم، أنّ "المقاومة لن تتردد في خوض المعركة مع الاحتلال في حال استمر التصعيد والقصف والحصار".

وفي إسرائيل أيضاً هدد الجيش الإسرائيلي والرئيس "ريفلين" ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بعودة الاغتيالات في حال استمرت حماس بتصعيدها وإطلاق البالونات الحارقة تجاه الأحراش داخل السياج الفاصل.

اليؤر ليفي من "يديعوت أحرنوت" العبرية، أكد، أنّ "الطريق للوصول إلى التفاهمات يجب أن يمر بمرحلة الاشتباك العنيف".

وقال: إنّ "حماس طلبت من مصر قائمة تتعلق للسماح بحرية الحركة والسفر وادخال البضائع عبر معبر رفح، في المقابل الشاباك رفض ادخال عمال من غزة، ويرفض ادخال مواد ذات استخدام مزدوج لوجود مخاطر أمنية".

وفي السياق ذاته، هدد الرئيس الاسرائيلي "ريفلين" قائلاً: "لن نتنحى جانبا في حين أن حماس تصعد".

صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية عبر موقعها الإلكتروني، أوضحت: أنّ "حماس ليس لديها ما تخسره، وانتخاباتها الداخلية اقتربت، ورغم ذلك لا تخشى عملية عسكرية ولكنها تفهم ان اسرائيل تحت الضغط وتعرف ان اسرائيل لن تلجأ للاغتيالات، وربما تلجأ لذلك بشكل محدود وليس ضد قياداتها ..لذلك السنوار يسعى لابتزاز اسرائيل".

وأضافت: أنّ "حملة الابتزاز من حماس لاسرائيل هدفها أن تضغط تل ابيب على قطر ومصر للسعي نحو ايجاد اليات اسرع لتنفيذ التفاهمات".

وشددت، أنّ "هناك نقطة ينظر لها بايجابية وهي استهداف الجيش الاسرائيلي لقدرات حماس، ومع اي جولة تصعيد محدودة ستكون امامه مزيد من الفرص، للحد من قواتها لكي تتآكل قوتها العسكرية مع الوصول الى مواجهة كبيرة".

ونوهت: إلى أنّه "يمكن القول، اسرائيل غير مستعدة لتلبية مطالب حماس بالكامل، والحركة ليست مستعدة للالتزام بأي شيء اخر سوى ضمان الهدوء غير التام، لذلك نحن أمام طريق مسدود والأسوأ من ذلك ان المفاوضات لا تجري بين حماس واسرائيل .. بل بين 4 أطراف اسرائيل وقطر ومصر وحماس".

واستدركت الصحيفة العبرية بالقول: "لأسباب مختلفة يزيد من عمق الخلافات، وفي النهاية على سكان غزة ان يفهموا أنّ حماس تعي بمعاناة اسرائيل صحياًواقتصادياً وليست في وارد مواجهة عسكرية قصيرة او طويلة، وفي المقابل على سكان الغلاف ان يفهموا ان الوضع سيزداد سوء قبل ان يتحسن من جديد".

وتابعت القناة 13 العبرية: أنّ "الجيش الإسرائيلي يعزز نشر القبة الحديدية في الجنوب".

كما منع العمل الزراعي في أحراش البلدات الإسرائيلي المحاذية لقطاع غزة، من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما ذكرته القناة الـ13 العبرية 

اخر الأخبار