بوركينا فاسو تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع فرنسا
تاريخ النشر : 2026-06-26 22:47

واغادوغو: أعلنت حكومة بوركينا فاسو يوم الجمعة، قطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا، متهمة باريس بعدم الالتزام بمبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون البلاد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير ​الاتصالات جيلبير ويدراوجو قوله عبر ​التلفزيون الرسمي "الشروط الأساسية لتعزيز العلاقات القائمة ‌على ⁠الاحترام والثقة المتبادلين واحترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والسيادة الوطنية غير متوفرة".

وأوضح ​ويدراوجو أن ​القرار ⁠دخل حيز التنفيذ في 26 يونيو حزيران، ​وجاء عقب مراجعة للعلاقات ​مع ⁠باريس.

واتهم فرنسا بدعم "شبكات تخريبية" و"إرهابيين".

ولم يتسن الحصول بعد على ⁠تعليق ​من وزارة الخارجية ​الفرنسية، غير أنها نفت سابقا اتهامات دعمها ​للإرهاب.

ولم تذكر السلطات في بوركينا فاسو تفاصيل إضافية حول الخطوات العملية المترتبة على القرار، فيما يأتي هذا التطور في ظل توتر متزايد في العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعد التحولات السياسية والأمنية التي شهدتها منطقة الساحل الإفريقي.