مهر: تلاسن بين عراقجي وممثل الإمارات في مؤتمر خارجية بريكس
تاريخ النشر : 2026-05-14 13:20

نيودلهي: ذكرت وكالة مهر ​للأنباء الإيرانية شبه ‌الرسمية أن وزير الخارجية الإيراني عباس ​عراقجي اتهم الإمارات ​بالاشتراك المباشر في عمليات ⁠عسكرية على ​بلاده خلال اجتماع مجموعة ​بريكس في نيودلهي يوم الخميس.

ونقلت الوكالة عن ​عراقجي قوله ردا ​على تعليقات أدلى بها ‌ممثل ⁠الإمارات "لم أذكر الإمارات في بياني حرصا على الوحدة. لكن ​الحقيقة ​هي ⁠أن الإمارات شاركت على نحو ​مباشر في ​العدوان ⁠على بلادي. وعندما بدأت الهجمات، لم ⁠تصدر ​حتى أي ​تنديد".

وقال عراقجي، ردا على ما سماها "الادعاءات غير الأساسية لممثل الإمارات": تحالفكم مع الإسرائيليين لم يحْمِكم أيضا، وأعيدوا النظر في سياستكم تجاه إيران".

وأضاف عراقجي: "لم أذكر اسم الإمارات العربية المتحدة في كلمتي، مراعاة للوحدة وفضلت عدم الإشارة إليها. لكن في الواقع يجب أن أقول إن الإمارات كانت متورطة بشكل مباشر في العمل العدواني ضد بلدي. عندما بدأ هذا العدوان، امتنعوا حتى عن إدانته".

وتابع: "سمحوا باستخدام أراضيهم لإطلاق المدفعية والمعدات ضدنا. بالأمس فقط كشف أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو سافر إلى الإمارات وأبوظبي خلال فترة الحرب. كما تبين أنهم شاركوا في هذه الهجمات، وربما تصرفوا ضدنا بشكل مباشر. لذا فإن الإمارات شريك فاعل في هذا العدوان، ولا شك في ذلك على الإطلاق".

ومن جهة أخرى، قالت مهر، اقترحت روسيا مسودة بيان حول الوضع في مضيق هرمز، إلا أن الإمارات العربية المتحدة حالت دون إتمام صياغة النص.