جبل الشيخ يقع في منطقة استراتيجية تمتد حدوده عبر ثلاث دول.
- سوريا : يشكل الجزء الأكبر من جبل الشيخ ويمتد ضمن محافظتي ريف دمشق والقنيطرة.
- لبنان : يحتضن القسم الغربي من الجبل ويمتد ضمن محافظة البقاع.
- فلسطين المحتلة : يشمل الأجزاء الجنوبية من الجبل وخاصة في المناطق المرتفعة من هضبة الجولان المحتلة.
الجبل يتميز بقمته العالية التي تصل إلى حوالي 2814 متراً فوق مستوى سطح البحر، وهو غني بالثلوج التي تغطيه معظم أشهر السنة، مما يجعله مصدراً مهماً للمياه والسياحة الشتوية.
يتيح جبل الشيخ استخدام المراقبة الإلكترونية في عمق الأراضي السورية، مما يمنح إسرائيل القدرة على الإنذار المبكر في حالة وقوع هجوم وشيك.
جبل الشيخ أعلى قمة في المنطقة وهو أمر بالغ الأهمية من الناحية الاستراتيجية.
قبل أسبوعين إسرائيل أعلنت انهيار أتفاق الجولان (فض الاشتباك) عام 1974م بعد سقوط نظام بشار الأسد، وسيطرت سيطرة تامة على جبل الشيخ والمنطقة العازلة.
ما حققته إسرائيل على مدى أسبوع في سوريا، فشلت في تحقيقه على مدار خمسون عاماً.
جبل الشيخ هو مفتاح سوريا والأراضي الحاكمة عسكرياً.
أن احتلال جبل الشيخ بالكامل هو أكبر كارثة، لأن جبل الشيخ منطقة مرتفعة كاشفة جميع مناطق سوريا الموجودة في الوادي.
لقد استلمت عائلة الأسد حكمها باحتلال الجولان عام 1967م عندما كان حافظ الأسد وزيراً للدفاع.
وأختتمه بشار الأسد الأبن باحتلال ما تبقى من جبل الشيخ عام 2024م.
جبل الشيخ ويسميه اليهود حسب مورثاتهم التاريخية جبل (حرمون) حيث يقع على نقطة على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.
جبل الشيخ يبعد عن العاصمة السورية دمشق حوال 35كم وبهذا تكون العاصمة دمشق تحت مرمى النيران.
وزير الدفاع : سنبقى على قمة جبل حيرمون (جبل الشيخ) طالما استلزم ذلك الامر
قام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برفقة وزير الدفاع يسرائيل كاتس بزيارة لقمة جبل "حيرمون" جبل الشيخ لأول مرة منذ ان استولى عليه جيش الدفاع .
وقال وزير الدفاع انه يجب على جيش الدفاع التمركز في المكان بما في ذلك التحصن تمهيدا للبقاء في المنطقة اذ ان هذا الجبل يشكل اعين لدولة إسرائيل لمراقبة الجبهات من اجل الدفاع عن تجمعات هضبة الجولان وعن جميع مواطني دولة إسرائيل .
وأضاف انن سنبقى هنا كلما استلزم الامر ذلك اذ ان هذا البقاء يشكل عاملا رادعا للجهات التي تنتحل هوية معتدلة الا انها بالفعل تنتمي الى الجهات الإسلامية الأكثر تطرفا.
واكد الوزير كاتس اننا لن نسمح ابدا بالعودة الى الوضع الذي كان قائما قبل ال 7 من اكتوبر.
من يتحمل هذه المسؤولية التاريخية ؟؟.
