تقرير منسق الشؤون الإنسانية حول الأوضاع في فلسطين:

تابعنا على:   21:31 2024-04-17

أمد/ نيويورك: يُنشر التقرير الموجز بالمستجدات الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلّة ثلاث مرات في الأسبوع ويتضمن آخر المستجدّات في الضفة الغربية مرة واحدة في الأسبوع. وسوف يصدر التقرير الموجز بالمستجدّات المقبل في 17 نيسان/أبريل..

النقاط الرئيسية

يطلب النداء العاجل الجديد من أجل الأراضي الفلسطينية المحتلة 2.8 مليار دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الحرجة لأكثر من 3 ملايين شخص في غزة والضفة الغربية في الفترة ما بين أبريل/نيسان وديسمبر/كانون الأول 2024.

وقد تم نشر 23 فريقًا طبيًا للطوارئ في جميع أنحاء غزة حتى الآن، لكن القيود المفروضة على الوصول تمنع توسيع نطاق عملياتهم في الشمال، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

وتواجه أكثر من مليون امرأة وفتاة في غزة ظروفًا معيشية غير إنسانية ومخاطر صحية حرجة بسبب نقص المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي الأساسية، وفقًا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

تأثر حوالي 37 مجتمعًا فلسطينيًا في جميع أنحاء الضفة الغربية بحوادث العنف التي ارتكبها المستوطنون الإسرائيليون والتي أدت إلى وقوع إصابات و/أو أضرار في الممتلكات في الفترة ما بين 9 و15 نيسان/أبريل، أي ثلاثة أضعاف عدد المجتمعات المتضررة في الأسبوع السابق.

تحديثات قطاع غزة

لا تزال التقارير تشير إلى استمرار القصف الإسرائيلي من الجو والبر والبحر في معظم أنحاء قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط المزيد من الضحايا المدنيين وتشريد وتدمير المنازل وغيرها من البنية التحتية المدنية.

في الفترة ما بين بعد ظهر يوم 15 نيسان/أبريل والساعة 10:30 من يوم 17 نيسان/أبريل، وفقًا لوزارة الصحة في غزة، قُتل 102 فلسطينيًا وأصيب 199 فلسطينيًا، من بينهم 56 قتيلاً و89 جريحًا خلال الـ 24 ساعة الماضية. في الفترة ما بين 7 أكتوبر 2023 والساعة 10:30 يوم 17 أبريل 2024، قُتل ما لا يقل عن 33,899 فلسطينيًا في غزة وأصيب 76,664 فلسطينيًا، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

وفيما يلي بعض الحوادث المميتة التي وقعت في الفترة من 14 إلى 16 أبريل/نيسان:

في 14 إبريل، في حوالي الساعة 18:25، قُتل خمسة فلسطينيين وأصيب آخرون عندما تعرض منزل في المخيم الجديد في مخيم النصيرات للاجئين للقصف.

في حوالي الساعة 11:00 من يوم 16 إبريل، قُتل أربعة فلسطينيين عندما أصيب منزل في بيت حانون، شمال قطاع غزة، وألحق به أضرارًا جسيمة.

في 16 إبريل، في حوالي الساعة 0:10 صباحًا، قُتل أربعة فلسطينيين، من بينهم طفل، عندما أصيب منزل في منطقة تل السلطان، غرب رفح.

في حوالي الساعة 13:00 من يوم 16 إبريل، قُتل ما لا يقل عن ثمانية فلسطينيين، من بينهم سبعة من ضباط الشرطة، عندما أصيبت سيارة شرطة في حي التفاح، شمال شرق مدينة غزة.

وفي الفترة ما بين بعد ظهر يومي 15 و17 إبريل/نيسان، لم يتم الإبلاغ عن مقتل أي جندي إسرائيلي في غزة. وحتى 17 أبريل، قُتل 259 جنديًا وأصيب 1,574 جنديًا في غزة منذ بداية العملية البرية، وفقًا للجيش الإسرائيلي. بالإضافة إلى ذلك، قُتل أكثر من 1200 إسرائيلي ومواطن أجنبي، من بينهم 33 طفلاً، في إسرائيل، غالبيتهم العظمى في 7 أكتوبر. وحتى 17 نيسان/أبريل، تشير تقديرات السلطات الإسرائيلية إلى أن 133 إسرائيليًا ومواطنًا أجنبيًا ما زالوا أسرى في غزة، بما في ذلك القتلى الذين تم احتجاز جثثهم.

وتتواصل الجهود لانتشال الجثث في مجمع الشفاء الطبي وما حوله في مدينة غزة. وفي 15 إبريل/نيسان، أفادت التقارير أنه تم اكتشاف جثث 10 فلسطينيين، من بينهم نساء ومرضى، أمام مبنى الجراحة في مستشفى الشفاء. في 9 أبريل، أفاد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، أنه تم انتشال ما لا يقل عن 381 جثة من المنطقة المحيطة بالشفاء، باستثناء الأشخاص المدفونين داخل مجمع المستشفى، وبعضها كان مشوهًا تمامًا وأصبح من غير الممكن التعرف على هويته. وفي 9 أبريل/نيسان، دعمت وكالات الأمم المتحدة وزارة الصحة في تنظيم مراسم دفن كريمة للجثث مجهولة الهوية في مباني المستشفى. وبشكل منفصل، ورد أنه تم العثور على عدة جثث في 14 إبريل/نيسان تحت الحواجز الرملية في بيت لاهيا، شمال غزة، على أرض زُعم أنها استخدمت كمقبرة مؤقتة. ووفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن حوالي 7,000 فلسطيني في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض.

في 15 إبريل، أفادت التقارير أن السلطات الإسرائيلية أطلقت سراح 150 فلسطينيًا، من بينهم طفل واحد على الأقل، كانوا محتجزين من مناطق مختلفة في قطاع غزة. وفي اليوم نفسه، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن ستة من أطقم الإسعاف التابعة لها ما زالوا رهن الاحتجاز، وتم إطلاق سراح اثنين بعد 50 يومًا من احتجازهما عند نقطة تفتيش عسكرية أثناء إجلاء المرضى من مستشفى الأمل في خان يونس. في 16 أبريل، ذكرت الأونروا أنها وثقت إطلاق سراح حوالي 1,500 محتجز من غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بما في ذلك 326 عاملاً من غزة كانوا يعملون في إسرائيل قبل 7 أكتوبر، و43 طفلاً، و23 موظفًا في الأونروا. وفي بيان صحفي صدر في 15 إبريل/نيسان، ذكر مركز الميزان لحقوق الإنسان أن "القوات الإسرائيلية اعتقلت ما لا يقل عن 3000 فلسطيني من سكان غزة، بما في ذلك النساء والأطفال والمسنين، بالإضافة إلى المهنيين مثل الأطباء والممرضين والمعلمين والصحفيين". "، وتشير التقديرات إلى أن حوالي 1650 فلسطينيًا من سكان غزة يقبعون في السجون الإسرائيلية بموجب قانون المقاتلين غير الشرعيين. تشير البيانات التي قدمتها مصلحة السجون الإسرائيلية إلى منظمة "هاموكيد"، وهي منظمة غير حكومية إسرائيلية لحقوق الإنسان، إلى أن إسرائيل تحتجز 849 شخصًا باعتبارهم "مقاتلين غير شرعيين" وأن أرقام الاعتقال الإجمالية لا تشمل المعتقلين من غزة الذين يحتجزهم الجيش الإسرائيلي. في 4 أبريل، أفاد نادي الأسير الفلسطيني أن 23 طفلًا من غزة هم من بين أكثر من 200 طفل فلسطيني محتجزين، مشيرًا إلى أن هذا هو الرقم الوحيد المتاح فيما يتعلق بالأطفال المحتجزين من غزة وقد تكون الأرقام الفعلية أعلى.

في 15 نيسان/أبريل، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عن إعادة فتح قسم الطوارئ في مستشفى الأمل في خان يونس. ومع ذلك، لا تزال جميع الأقسام الأخرى خارج الخدمة بسبب الأضرار الجسيمة التي لحقت بها خلال عمليات القصف المتكررة وأكثر من 40 يومًا من الحصار الذي فرضته القوات الإسرائيلية. في 14 نيسان/أبريل، تمكنت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها من نقل فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات تعاني من سوء التغذية الحاد والجفاف وامرأة تبلغ من العمر 34 عاما تعاني من إصابات وكسور متعددة في الوجه من مستشفى كمال عدوان في شمال غزة إلى مستشفى ميداني. في الجنوب. ومن المتوقع أن يتم إجلاء المريضين طبيًا إلى الخارج في الأيام المقبلة. ووفقاً لأحدث بيانات منظمة الصحة العالمية ، هناك ما يقدر بنحو 6,000 مريض يعانون من إصابات خطيرة و3,000 مريض يعانون من حالات مزمنة خطيرة بحاجة إلى إجلاء عاجل من غزة. وفي ظل النقص الحاد في الخدمات الصحية الأولية والثانوية، قامت منظمة الصحة العالمية بتيسير نشر 23 فريق طوارئ في 10 مستشفيات على مدار المائة يوم الماضية؛ وقد أجرت فرق الطوارئ الطبية ما يقرب من 16,000 عملية جراحية، وأجرت أكثر من 298,000 استشارة، ووفرت سعة إضافية مجتمعة تبلغ 464 سريرًا في المستشفى. ومع ذلك، تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن القيود الشديدة على الوصول لا تزال تمنع توسيع نطاق عمليات فرق الطوارئ الطبية الحيوية في الشمال. كما تم إنشاء ستة مستشفيات ميدانية، أربعة منها في رفح واثنان في خان يونس. في يومي 15 و16 إبريل، وجهت وزارة الصحة في غزة نداء من أجل إنشاء مستشفيات ميدانية بشكل عاجل في شمال غزة، وتوفير المولدات الكهربائية، وإعادة خطوط الكهرباء لدعم عمليات المستشفيات المتبقية التي تعمل جزئيًا، محذرة من أن المولدات الحالية قد تتوقف عن العمل في أي لحظة.

أعلنت سلطة المياه الفلسطينية، في 15 إبريل، عن الانتهاء من إصلاحات واسعة النطاق لنقطة توصيل مياه ميكوروت بني سهيلة الإسرائيلية وبعض أجزاء خطوط النقل في خان يونس، ويجري العمل لفحص جميع خطوط النقل في الشبكة. وإصلاح الأضرار المحددة. وبمجرد تشغيل هذا الخط بكامل طاقته، من المتوقع أن يخدم حوالي 500 ألف شخص في مدينة خان يونس وعبسان الكبيرة وعبسان الجديدة وبني سهيلة، وفقًا لسلطة المياه الفلسطينية. كما تجري سلطة المياه الفلسطينية وبلدية غزة إصلاح خط المياه الشمالي (المنطار)، الذي يزود مدينة غزة بنسبة 25% من احتياجاتها من المياه .

يعد توسيع نطاق الاستجابة للتعليم في حالات الطوارئ (EiE) حاليًا "شبه مستحيل ولا يخلو من المخاطر"، وفقًا لبيان مشترك صادر عن منظمة إنقاذ الطفولة الدولية ومنظمة التعليم لا يمكن أن ينتظر والمجلس النرويجي للاجئين. تستلزم استجابة التعليم في حالات الطوارئ إنشاء مساحات آمنة للأطفال للعب وتلقي الدعم النفسي والاجتماعي مع الإحالات إلى خدمات الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي المتخصصة وخدمات حماية الطفل. ولكن لا توجد أماكن آمنة في غزة وسط القصف المتواصل، وتدمير الخدمات الحيوية، والمجاعة الوشيكة، وتدمير جميع الجامعات، وتدمير أو تضرر ما يقرب من 90 في المائة من جميع المدارس. وشدد البيان كذلك على أنه كلما طالت فترة بقاء الأطفال خارج المدرسة، زادت احتمالية تراجع تعلمهم وزاد خطر تسربهم من المدرسة، مما يعرض إمكاناتهم للخطر على المدى الطويل ويزيد من خطر تعرضهم للعنف وسوء المعاملة. . وتأكيدًا على الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار للحفاظ على أمل الأطفال والآباء حيًا والاستثمار في مستقبلهم، دعت المنظمات حكومة إسرائيل إلى "الوقف الفوري للهجمات غير القانونية على التعليم وتأييد إعلان المدارس الآمنة وتنفيذه بالكامل ". كما دعوا جميع الأطراف إلى عدم استخدام المدارس كساحات قتال، كما دعوا المجتمع الدولي إلى إدانة الهجمات على المدارس بشدة، وضمان المساءلة، وإعطاء الأولوية بشكل عاجل للصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي والتعليم في حالات الطوارئ "عندما يصبح الوصول الآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية حقيقة واقعة". - تعرضت صحة وكرامة وسلامة وخصوصية أكثر من مليون امرأة وفتاة في غزة للخطر بسبب محدودية خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية نتيجة للحرب المستمرة منذ ستة أشهر، وفقًا لتقرير هيئة الأمم المتحدة للمرأة.في أحدث تحليل لها حول النوع الاجتماعي في غزة. وبحسب التقرير، قُتلت أكثر من 10 آلاف امرأة، منهن 6000 أم، وتواجه الناجيات المجاعة والظروف المعيشية غير الكريمة في الملاجئ المكتظة، وزيادة خطر التعرض للأمراض المعدية مثل الإسهال والتهاب الكبد الوبائي أ. ويواجهن أيضًا مخاطر صحية حرجة، مثل التهابات المسالك التناسلية والمسالك البولية، المرتبطة بظروف المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية اليائسة، بما في ذلك محدودية الوصول إلى المياه والمراحيض والحمامات ومنتجات النظافة الشهرية. ويقول التقرير إن أكثر من 690 ألف امرأة وفتاة تلجأ إلى آليات التكيف اليائسة مثل استخدام القماش الصحي المرتجل أو الإسفنج كفوط صحية ويحتاجن إلى 10 ملايين فوطة صحية يمكن التخلص منها كل شهر. علاوة على ذلك، وفقا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بحلول منتصف ديسمبر/كانون الأول، وصل متوسط ​​استهلاك الفرد اليومي من المياه في غزة إلى 1.5 لتر، أو عُشر الحد الأدنى المطلوب بموجب المعايير الإنسانية الدولية لحالات الطوارئ وأقل بخمس مرات من الكمية التي تستهلكها النساء الحوامل. وتحتاج الأمهات المرضعات إلى الحفاظ على صحة وترطيب أنفسهن وأطفالهن. ونقل التقرير عن طبيب من خان يونس أن انتشار الجفاف وانخفاض تناول الطعام، في سياق بيئة ملوثة، يزيد من خطر التعرض للغذاء ومسببات الأمراض المنقولة بالمياه ويقلل من مقاومة العدوى. وتأكيدًا على أن النساء والفتيات يجب أن يكونن في قلب جهود الاستجابة الإنسانية، بما يتماشى مع الاستنتاجات المتفق عليها في الدورة الثامنة والستين للجنة وضع المرأة ، دعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إلى: وقف فوري ومستدام لإطلاق النار؛ تحسين حصول النساء والفتيات على الغذاء ومياه الشرب المأمونة والمراحيض ومنتجات النظافة الخاصة بالدورة الشهرية؛ ضمان أن جهود التنسيق والاستجابة في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية تأخذ في الاعتبار بشكل كامل الاحتياجات المختلفة للنساء والفتيات؛ وتعزيز الدعم للمنظمات التي تقودها النساء، بما في ذلك من خلال التمويل المباشر والمرن.

تحديث الضفة الغربية | 9-15 أبريل

في الفترة ما بين 12 و15 نيسان/أبريل، قُتل سبعة فلسطينيين، من بينهم طفلان، في الضفة الغربية، من بينهم ثلاثة على يد القوات الإسرائيلية، وواحد على يد مستوطن إسرائيلي، وثلاثة، ولا يزال من غير المؤكد ما إذا كانوا قد قُتلوا على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين (انظر التفاصيل الوصف أدناه). قُتل أربعة من القتلى في حوادث شارك فيها مستوطنون إسرائيليون في سلسلة من الهجمات على التجمعات الفلسطينية أثناء وبعد البحث عن فتى إسرائيلي يبلغ من العمر 14 عامًا فُقد في 12 نيسان/أبريل وعُثر عليه ميتًا في اليوم التالي بالقرب من مستوطنة ملاخي هشالوم. وقرية المغير في محافظة رام الله. وخلال الفترة المشمولة بالتقرير، أصيب أيضًا جندي إسرائيلي و91 فلسطينيًا. أصيب جندي إسرائيلي في يوم 14 نيسان/أبريل عندما أطلق فلسطينيون النار على القوات الإسرائيلية التي كانت تقوم بدورية عند مدخل قرية سنجل في محافظة رام الله، ولاذوا بالفرار من مكان الحادث. من بين الفلسطينيين المصابين 39 على يد القوات الإسرائيلية، و43 على يد المستوطنين الإسرائيليين، وتسعة لم يتم التأكد من إصابتهم على يد المستوطنين أو القوات الإسرائيلية. وما يقرب من نصف الإصابات بين الفلسطينيين كانت بالذخيرة الحية.

في 12 نيسان/أبريل، قُتل رجل فلسطيني يبلغ من العمر 25 عامًا خلال مداهمة واسعة النطاق قام بها مستوطنون إسرائيليون، برفقة القوات الإسرائيلية، داخل قرية المغير في محافظة رام الله. وأدى الهجوم أيضًا إلى إصابة 23 فلسطينيًا، وتهجير 86 فلسطينيًا بعد أن أحرق المستوطنون الإسرائيليون 21 منزلاً بالكامل، وألحق أضرارًا بحوالي 32 مركبة والعديد من المباني المعيشية والزراعية والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية. كما تم ذبح أو سرقة نحو 220 رأساً من الأغنام، وتخريب نحو 360 شجرة. ولم يتم التأكد بعد ما إذا كان الرجل الفلسطيني قد قُتل على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين.

في 13 نيسان/أبريل، قُتل فتى فلسطيني يبلغ من العمر 17 عامًا على يد مستوطن إسرائيلي خلال مداهمة قام بها مستوطنون إسرائيليون في قرية بيتين في محافظة رام الله.

وفي غارات منفصلة للجيش الإسرائيلي تضمنت مواجهات مسلحة مع الفلسطينيين، قُتل فلسطينيان (يبلغان من العمر 22 و26 عامًا) في مخيم الفارعة للاجئين ومدينة طوباس في 12 إبريل/نيسان، ولم يشاركا في تبادل إطلاق النار، كما قُتل شاب يبلغ من العمر 17 عامًا. قُتل رجل عجوز عندما حاصرت القوات الإسرائيلية منزلاً في مدينة نابلس بتاريخ 15 نيسان/أبريل.

في يوم 15 نيسان/أبريل، قُتل فلسطينيان بالرصاص وأصيب ثلاثة آخرون عندما كان مستوطنون إسرائيليون يرعون مواشيهم في أرض فلسطينية بالقرب من تجمّع تل الخشبة الرعوي في محافظة نابلس. ووقعت مشاجرة بين المستوطنين ونحو 20 فلسطينيا، تجمعت على إثرها مجموعة كبيرة من المستوطنين المسلحين والقوات الإسرائيلية وأطلقت الذخيرة الحية باتجاه الفلسطينيين. ولم يتم التأكد بعد ما إذا كانت الإصابات الفلسطينية ناجمة عن القوات الإسرائيلية أو المستوطنين. وخلال الحادث، منعت قوات الاحتلال المسعفين من الوصول إلى القتيلين، واحتجزت جثتيهما.

في المجمل، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، قُتل 451 فلسطينيًا، من بينهم 112 طفلاً، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، منهم 435 على يد القوات الإسرائيلية، وعشرة على يد المستوطنين الإسرائيليين، وستة على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين. وقتل أربعة فلسطينيين آخرين من الضفة الغربية أثناء تنفيذ هجمات في إسرائيل. بالإضافة إلى ذلك، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، أصيب حوالي 4,890 فلسطينيًا في حوادث مختلفة شاركت فيها القوات الإسرائيلية و/أو المستوطنين. ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر أيضًا، قُتل تسعة إسرائيليين، خمسة منهم من أفراد القوات الإسرائيلية، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وأصيب 91 آخرون، منهم 59 من أفراد القوات الإسرائيلية.

بشكل عام، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وثق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية 45 هجومًا للمستوطنين أدت إلى وقوع إصابات و/أو أضرار في الممتلكات في 37 بلدة وقرية وتجمع رعوي فلسطيني في الضفة الغربية، بما في ذلك 20 هجومًا في محافظات رام الله ونابلس والقدس، وخاصة تلك الواقعة على طول الحدود. الطريق 60 والطريق 458. وهذا يمثل ثلاثة أضعاف عدد الحوادث (14) والمجتمعات (13) المتضررة من حوادث عنف المستوطنين في الأسبوع السابق (2-8 نيسان/أبريل). وشملت الحوادث إطلاق النار، وحرق المنازل والممتلكات الأخرى، وإلحاق أضرار بالمباني المعيشية، وإلقاء الحجارة على المركبات. من ناحية أخرى، شوهدت قوات الاحتلال ترافق مستوطنين إسرائيليين داخل القرى، وتغلق مداخل القرى، وتشدد القيود على الحركة على شارع 60 الواصل بين محافظتي رام الله ونابلس، وتمنع الطواقم الطبية من الوصول إلى المناطق المتضررة. وفي قريتي قصرة ودوما بمحافظة نابلس، تهجير 36 شخصا بعد أن أحرق المستوطنون منازلهم. وفي الخليل، نصب مستوطنون خيمة على أرض فلسطينية في طوبا بمسافر يطا، وألحقوا أضرارا بخزانات المياه ومئات الأشجار في سوسيا وترقوميا وجورة الخيل. وفي وادي الأردن، قام المستوطنون الإسرائيليون، الذين يُعتقد أنهم من بؤرة استيطانية منشأة حديثًا بالقرب من تجمع رأس عين العوجا البدوي، بتدمير أنابيب المياه، وفي عدة مناسبات، اعتدوا جسديًا ولفظيًا على فلسطينيين من المجتمع. منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، سجل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية 774 هجومًا شنها المستوطنون الإسرائيليون ضد الفلسطينيين أسفرت عن وقوع إصابات بين الفلسطينيين (78 حادثًا)، أو إلحاق أضرار بالممتلكات المملوكة للفلسطينيين (608 حوادث)، أو وقوع إصابات وأضرار في الممتلكات (88 حادثًا).

وفي بيان صدر في 15 نيسان/أبريل، دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة السلطات الإسرائيلية إلى "اتخاذ خطوات فورية وملموسة لإنهاء أعمال العنف المتصاعدة بسرعة والتي يرتكبها المستوطنون الإسرائيليون وقوات الأمن الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة في أعقاب مقتل فتى إسرائيلي يبلغ من العمر 14 عاما". وطالب البيان القوات الإسرائيلية "بالتوقف الفوري عن مشاركتها النشطة ودعمها لهجمات المستوطنين على الفلسطينيين ومنع المزيد من الهجمات، بما في ذلك محاسبة المسؤولين عنها". - في 9 نيسان/أبريل، تم تهجير ثمانية أشخاص، من بينهم أربعة أطفال، عندما اضطرت عائلة فلسطينية إلى هدم شقتها لعدم وجود تصريح بناء صادر عن إسرائيل ولتجنب دفع الغرامات في منطقة جبل المكبر في القدس الشرقية. منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، تم تهجير حوالي 1,700 فلسطيني بسبب عمليات هدم المنازل في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، بسبب عدم وجود تصاريح بناء، لأسباب عقابية، أو أثناء العمليات التي تقوم بها القوات الإسرائيلية.

التمويل

في 17 نيسان/أبريل، أصدر الفريق القطري للعمل الإنساني نداءً عاجلاً جديدًا للأرض الفلسطينية المحتلة، يطلب فيه 2.822 مليار دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الأكثر أهمية لـ 2.3 مليون شخص في غزة و800,000 شخص في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية. ، بين أبريل وديسمبر 2024. ويعكس هذا الرقم ما يُعتقد أنه سيتم تنفيذه على الأرجح خلال الأشهر التسعة المقبلة، في ظل قيود الوصول والتحديات الأمنية التي تحد من التوسع السريع في الاستجابة الإنسانية، ولا يمثل سوى جزء من مبلغ 4.089 مليار دولار والتي تقدرها الأمم المتحدة وشركاؤها بأنها ضرورية لتلبية حجم الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة. يحل هذا النداء العاجل محل النداء الأولي الذي تم إطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول 2023 وتم تمديده حتى مارس/آذار 2024، والذي طالب بمبلغ 1.23 مليار دولار؛ وتم استخدام ما يقرب من نصف هذا المبلغ في الربع الأخير من عام 2023 والنصف المتبقي في الربع الأول من عام 2024.

لدى الصندوق الإنساني للأرض الفلسطينية المحتلة ما مجموعه 118 مشروعًا جاريًا، بقيمة إجمالية تبلغ 72.5 مليون دولار، لتلبية الاحتياجات العاجلة في قطاع غزة (85 بالمائة) والضفة الغربية (15 بالمائة). في ضوء النداء العاجل المحدث، خصصت مؤسسة الإنسانية مبلغًا إضافيًا قدره 22 مليون دولار لدعم المشاريع ذات الأولوية الممولة من مؤسسة الإنسانية في غزة لتعزيز القدرة التشغيلية للشركاء في المجال الإنساني بالإضافة إلى ضمان استمرارية وتوسيع الخدمات الأساسية وسط التحديات المتصاعدة. وفي الضفة الغربية، خصص الصندوق الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة 5 ملايين دولار للشركاء الرئيسيين لتعزيز جاهزية النظام واستجابته لحالات الطوارئ المفاجئة، بما في ذلك تلك الناجمة عن عنف المستوطنين الإسرائيليين. منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، حشد الصندوق الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة 90 مليون دولار من الدول الأعضاء والجهات المانحة من القطاع الخاص، مخصصة لبرامج في جميع أنحاء غزة. للحصول على ملخص لأنشطة الصندوق الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة وتحدياته في شهر آذار/مارس 2024، يرجى اتباع هذا الرابط . ويتم جمع التبرعات الخاصة مباشرة من خلال الصندوق الإنساني .

كلمات دلالية

اخر الأخبار