وتل أبيب تستعد..

إعلام: هجوم إيراني متوقع على إسرائيل خلال 48 ساعة..,,وينتظر قرار "المرشد"

تابعنا على:   11:00 2024-04-12

أمد/ واشنطن: من المتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة، حيث ذكر تقرير حصري لصحيفة "وول ستريت جورنال" يوم الخميس، وأن تل أبيب"تستعد لهجوم مباشر" على الشمال أو الجنوب.

ونقل التقرير عن شخص أطلعته قيادة النظام الإيراني قوله إنه "لم يتم اتخاذ قرار نهائي" حيث تمت مناقشة خطط الهجوم.

وقال مستشار لآية الله علي خامنئي إن "خطط الضربة معروضة أمام المرشد الأعلى وهو لا يزال يدرس المخاطر السياسية".

وتتوقع الولايات المتحدة هجوماً إيرانياً على إسرائيل، وتقول إنها لا تريد الانجرار إلى الحرب

وقال مسؤول أمريكي في ساعة متأخرة من مساء يوم الخميس، إن الولايات المتحدة تتوقع هجوما من إيران على إسرائيل لكنه لن يكون كبيرا بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب.

وهددت إيران علناً بالرد على الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في العاصمة السورية دمشق، والذي قالت طهران إنه غارة جوية إسرائيلية على مبنى دبلوماسي. وأسفرت الغارة عن مقتل كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين، بما في ذلك عضو كبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي.

ويأتي الهجوم ردا على الغارة الإسرائيلية المزعومة على القنصلية الإيرانية في دمشق، سوريا، والتي أسفرت عن مقتل عدد من أعضاء فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي. ثم هددت طهران علناً بالرد على الهجوم.

وذكر تقرير سابق صادر عن بلومبيرغ يوم الأربعاء نقلا عن تقارير استخباراتية أمريكية أن الولايات المتحدة وحلفائها توقعوا أن هجوما إيرانيا على إسرائيل "قد يكون وشيكا". ومع ذلك، نقلت وول ستريت جورنال عن مصدر قوله إن الهجوم قد يكون "داخل حدود إسرائيل".

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مستشار للقوة شبه العسكرية، أن الحرس الثوري الإيراني اتصل في وقت سابق من هذا الأسبوع بالمرشد الأعلى للبلاد آية الله علي خامنئي وطرح عليه خيارات لضرب المصالح الإسرائيلية. وذكر التقرير أيضًا أنه في الساعات الأخيرة، نشرت حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني وأظهرت مقاطع فيديو محاكاة لهجمات صاروخية على مطار حيفا الإسرائيلي في شمال البلاد، ومنشأتها النووية في ديمونة في الجنوب.

ويشير التقرير أيضًا إلى قلق خامنئي من أن الهجوم قد يأتي بنتائج عكسية، على سبيل المثال، في سيناريو تعترض فيه إسرائيل مقذوفاتها ثم تنتقم بضربات على البنية التحتية الاستراتيجية الإيرانية، حيث يقول أحد المستشارين إنه "لا يزال يدرس المخاطر السياسية". وأشار التقرير إلى أن سيناريوهات مهاجمة إيران تشمل استخدام وكلائها في العراق وسوريا، أو مهاجمة سفارات البلاد في دول أخرى، لا سيما تلك الموجودة في الدول العربية.

تقرير- وسط التوتر..اللهيان: الرد على عملية الاغتيال في دمشق سيكون بشكل محدود

 

وتخطط إسرائيل للرد

لكن إسرائيل أوضحت أنها سترد على أي هجوم إيراني، حيث قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: “من ألحق بنا الأذى سنؤذيه”، وذلك خلال زيارة لقاعدة تل نوف الجوية.

المتحدث الرسمي الأدميرال. وقال دانييل هاغاري للصحفيين مساء الخميس إن إسرائيل "في حالة تأهب واستعداد عالية". بالإضافة إلى ذلك، هددت إسرائيل بتعطيل البنية التحتية السيبرانية الإيرانية.

كما طلبت السفارة الأمريكية في إسرائيل من موظفيها عدم السفر خارج مناطق تل أبيب الكبرى والقدس وبئر السبع وسط التهديد الإيراني وسيتم منعهم من القيام بذلك.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه حذر إيران من مهاجمة إسرائيل خلال محادثة مع رئيس الكنيست أمير أوحانا. بالإضافة إلى ذلك، دعا وزيرا الخارجية الألماني والبريطاني، أنالينا بيربوك وديفيد كاميرون، نظيرهما الإيراني إلى مطالبة طهران بعدم مهاجمة إسرائيل، حسبما نقلت الصحيفة عن مسؤولين بريطانيين وإيرانيين.

وقبل يومين يوم الأحد، قال العالم النووي الإيراني محمود رضا أغميري إن بناء سلاح نووي ليس بالأمر المعقد بالنسبة لدولة مثل إيران.

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار