"إن بي سي": إدارة بايدن تدرس إبطاء بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل للضغط على نتنياهو في ملف حرب غزة

تابعنا على:   16:44 2024-01-28

أمد/ واشنطن: نقلت شبكة "إن بي سي" الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين قولهم، أن إدارة الرئيس جو بايدن تناقش إيقاف أو إبطاء شحنات الأسلحة إلى إسرائيل للضغط عليها بهدف تقليص العملية العسكرية في غزة.

كما تناقش إدارة بايدن استخدام مبيعات الأسلحة لإسرائيل كوسيلة ضغط لإقناع حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالاستجابة للدعوات الأمريكية الطويلة الأمد لتقليص هجومها العسكري في قطاع غزة، وفقًا لثلاثة مسؤولين أمريكيين حاليين ومسؤول سابق. مسؤول أمريكي مطلع على المناقشات.

وقال مسؤولون إنه بتوجيه من البيت الأبيض، يقوم البنتاغون بمراجعة الأسلحة التي طلبتها إسرائيل والتي يمكن استخدامها كوسيلة ضغط. وقالوا أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات.

وقالت مصادر أمريكية، إن المسؤولين الإسرائيليين يواصلون مطالبة الإدارة الأمريكية بمزيد من الأسلحة، بما في ذلك القنابل الجوية الكبيرة والذخيرة والدفاعات الجوية.

وبعد أسابيع من طلبات الإدارة الخاصة التي أسفرت عن نتائج أقل مما يريد البيت الأبيض، قالت المصادر، إن الولايات المتحدة تدرس إبطاء أو إيقاف تسليم أسلحة معينة على أمل أن يؤدي ذلك إلى حث الإسرائيليين على اتخاذ إجراءات، مثل فتح ممرات إنسانية تقديم المزيد من المساعدات للمدنيين الفلسطينيين.

وقال المسؤولون المطلعون على المناقشات، إن من بين الأسلحة التي ناقشت الولايات المتحدة استخدامها كوسيلة ضغط، قذائف مدفعية عيار 155 ملم وذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAMs)، وهي عبارة عن مجموعات توجيه تحول القنابل الغبية إلى ذخائر موجهة بدقة. وقال المسؤولون إن الإدارة من المرجح أن تستمر في تقديم مجموعات تحويل أخرى تجعل الذخائر الإسرائيلية أكثر دقة.

وقال المسؤولون إنهم من غير المرجح أن يبطئوا تسليم الدفاعات الجوية، على الرغم من دراسة الفكرة، بالإضافة إلى الأنظمة الأخرى التي يمكنها الدفاع عن المدنيين الإسرائيليين والبنية التحتية من الهجوم. وتركز الإدارة على المعدات العسكرية الهجومية في مراجعتها لما يمكن أن تحجبه أو تؤخره.

وقال مسؤولون إن الإدارة ناقشوا أيضًا تقديم المزيد من الأسلحة التي طلبتها الحكومة الإسرائيلية كحافز لاتخاذ بعض الخطوات التي طلبتها الولايات المتحدة.

وإن الجهود تأتي بعد أسابيع من فشل الرئيس جو بايدن وفريق الأمن القومي التابع له في إقناع نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين بتغيير التكتيكات بشكل كبير في غزة واتخاذ المزيد من الخطوات لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين. إنه يمثل تحولًا محتملاً في نهج بايدن من خلال تجاوز الضغط الخطابي، إلى حد كبير وراء الكواليس، وإجراء تغييرات سياسية ملموسة تهدف إلى دفع إسرائيل إلى التحرك.

ودافع متحدث باسم مجلس الأمن القومي عن موقف الإدارة تجاه الصراع حتى الآن.

وقال المتحدث في بيان: "كما أوضح الرئيس، فهو يعتقد أن النهج الذي اتبعه كان أكثر فعالية". وأضاف: "لدى إسرائيل الحق والواجب في الدفاع عن نفسها ضد تهديد حماس، مع الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية أرواح المدنيين، وسنظل ملتزمين بدعم إسرائيل في حربها ضد حماس".

إن اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري "ليست" وسيطًا نزيهًا "من الواضح" بعد دعوات للتوحد حول ترامب في الانتخابات التمهيدية.

وقال المسؤولون المطلعون على المناقشات حول طلبات الأسلحة الإسرائيلية إن كبار مسؤولي إدارة بايدن ما زالوا يشعرون بالإحباط لأن إسرائيل تجاهلت في كثير من الأحيان دعواتهم لإيلاء المزيد من الاهتمام لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين الفلسطينيين، مشيرين إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في خان يونس كأحدث مثال على ذلك.

وتصاعد هذا الإحباط مؤخرًا داخل البنتاغون أيضًا، في حين كان بايدن ومسؤولون آخرون في البيت الأبيض غاضبين سرًا منذ فترة طويلة من طريقة تعامل نتنياهو مع الحرب.

ويقول مسؤولو البيت الأبيض إن بايدن حقق بعض النجاح، على الرغم من اعترافهم بأن مسؤولي الحكومة الإسرائيلية لم يصلوا بعد إلى الحد الذي أراده الرئيس.

وقال مسؤول كبير في الإدارة، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للحديث بصراحة عن الإحباطات مع المسؤولين الإسرائيليين: "هناك الكثير مما يجب القيام به، ويجب عليهم أن يكونوا أكثر حذراً بشأنه.

البيت الأبيض: لا تغيير في سياستنا بشأن تسليح إسرائيل

بعدما كشف مسؤولون أميركيون، يوم الأحد، أن إدارة الرئيس جو بايدن تبحث استخدام مبيعات الأسلحة لإسرائيل كورقة ضغط لإجبار حكومة بنيامين نتنياهو على تقليص العمليات العسكرية في غزة، ردت واشنطن بالقول إن سياستها بشأن تسليح إسرائيل لم تتغير.

وعلق البيت الأبيض على تقرير الشبكة الأميركية NBC بشأن أن واشنطن تراجع عمليات نقل السلاح إلى إسرائيل، مؤكداً أن لا تغيير في سياسته تجاه تل أبيب.

أتى ذلك، بعدما قال مسؤولون أميركيون إن الإدارة تناقش وقف أو إبطاء شحنات أسلحة لإسرائيل للضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لفتح ممرات إنسانية في قطاع غزة وتقديم مزيد من المساعدات للمدنيين الفلسطينيين، وفق ما نقلته شبكة "NBC" الأميركية.

وأوضحوا أنه بتوجيه من البيت الأبيض، يقوم البنتاغون بمراجعة الأسلحة التي طلبتها إسرائيل والتي يمكن استخدامها كوسيلة ضغط، لكنهم أشاروا إلى أنه لم يتم اتخاذ أي قرارات.

اخر الأخبار