تواصل اعتداءات جيش الاحتلال والجماعات الاستيطانية الإرهابية في مدن الضفة والقدس

تابعنا على:   14:35 2023-10-05

أمد/ محافظات: واصلت قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين الإرهابيين، يوم الخميس، اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين في مناطق متفرقة من مدن الضفة الغربية، حيث اعتقلت عدد من المواطنين كما  هاجم المستوطنون مركبات المواطنين وممتلكاتهم.

جيش الاحتلال يغلق محال تجارية في حوارة

أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الخميس، أصحاب المحال التجارية على إغلاق أبوابها، في بلدة حوارة، جنوب نابلس.

وأفاد مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال انتشرت بشكل مكثف في بلدة حوارة، وأجبرت أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، كما شددت من إجراءاتها على الحواجز المنتشرة حول مدينة نابلس.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في جلبون قرب جنين

أصيب عدد من المواطنين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، مساء يوم الخميس، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية جلبون شمال شرق جنين.

وقال رئيس المجلس القروي إبراهيم أبو الرب، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وداهمت الحي الغربي، وشنت حملة تفتيش، واندلعت على إثرها مواجهات، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز السام والصوت، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة يعبد وقرية نزلة زيد جنوب غرب جنين، وكثفت من تواجدها العسكري، وكما اقتحمت قريتي رمانة وعانين غربا، وشنت حملات تمشيط واسعة.

جيش الاحتلال يقتحم حي الطيرة في مدينة رام الله

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الخميس، حي الطيرة في مدينة رام الله، من جهة بلدة عين قينيا الواقعة شمال غرب المدينة.

وأفاد شهود عيان، بأن الاحتلال نصب حاجزا عسكريا على الطريق الرابط بين حي الطيرة وبلدة عين قينيا، ومنع المركبات من الوصول إلى الحي.

الخليل: إصابة عشرات الطالبات في مدرسة بالسموع بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال للبلدة

 أصيبت عشرات الطالبات في مدرسة بنات السموع الثانوية بالاختناق، يوم الخميس، جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز السام باتجاه المدرسة، عقب اقتحام بلدة السموع جنوب الخليل.

واستنكرت مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل، ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام مدينة السموع، وإلقاء الغاز السام باتجاه مدرسة بنات السموع الثانوية، ما أدى إلى إصابة عدد من طالبات المدرسة بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز، إذ تم نقل عدد منهن إلى مستشفى يطا الحكومي والمراكز الطبية القريبة لتلقي العلاج.

واستنكر مدير عام التربية والتعليم ياسر صالح، هذه الهجمة الشرسة على المدارس، وهذه الأعمال الاحتلالية التخريبية التي تندرج ضمن سلسلة من الانتهاكات المستمرة على مستوى الوطن، والتي تعبر عن سياسة الاحتلال باستهداف المدارس، والتي تتنافى مع الأعراف والمواثيق الدولية التي كفلت حرمة المدارس وحق الطلبة في التعليم.

جيش الاحتلال يمنع لجنة إعمار الخليل من ترميم منزل في البلدة القديمة ويحتجز طواقم العمل

 منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، يوم الخميس، لجنة إعمار الخليل من مباشرة العمل على ترميم منزل في البلدة القديمة من الخليل واحتجزت طواقم العمل.

وقال مدير عام اللجنة عماد حمدان، إن قوات الاحتلال منعت طواقم العمل من ترميم منزل بمنطقة السهلة في البلدة القديمة من الخليل، واحتجزت طواقم العمل ومن ضمنها المقاول والمهندس المشرف، عند محاولتها فتح باب المنزل ومباشرة العمل فيه.

وأضاف، حاولنا أكثر من مرة ترميم هذا المنزل إلا أن قوات الاحتلال تمنع ذلك، ويقع المنزل، البالغة مساحته ما يقارب 180 مترا مربعا فوق محلات تجارية مغلقة بأوامر احتلالية عسكرية، في موقع هام جدا، ويشكل هدفا إستراتيجيا للاحتلال ومستعمريه، للسيطرة على تلك المنطقة، وهو محاذٍ لمنزل عائلة "اجراوي" الذي استولى عليه المستعمرون قبل نحو أكثر من عام.

واعتبر حمدان أن هذا الإجراء يأتي ضمن سياسة الاحتلال الإستيطاني الهادفة إلى الإبقاء على المنازل والمحلات التجارية في البلدة القديمة خالية من المواطنين، وغير صالحة للاستخدام أو للسكن، لفتح المجال للمستعمرين للاستيلاء عليها، وتغيير ملامحها الثقافية والحضارية، والإضرار بهذا الموروث التاريخي، المدرج على لائحة التراث العالمي لدى "اليونسكو" منذ عام 2017.

مواطنون يجبرون مستوطنين على إخلاء منزلهم جنوب الخليل

تمكن يوم الخميس، مواطنون من إجبار المستعمرين على إخلاء منزلهم في منطقة الدلبة جنوب الخليل، بعد أن استولَوا عليه الأسبوع الماضي.

وأكد صاحب المنزل أمجد الشريف،  أن مجموعة من أبناء العائلة تمكنت من إجبار المستعمرين على إخلاء منزله المهجور في منطقة الدلبة، بالقوة، حيث كانوا قد وضعوا أمتعتهم في البيت ورفعوا أعلام دولة الاحتلال على سطحه.

وأشار الشريف، إلى أن البيت يحتاج إلى ترميم حتى يصبح صالحا للسكن، لكن الاحتلال يمنعه من ترميمه.

مستوطنون يقتلعون 40 شجرة زيتون في ياسوف شرق سلفيت

 اقتلع مستعمرون 40 شجرة زيتون وكسروها، يوم الخميس، في قرية ياسوف شرق سلفيت.

وذكر رئيس مجلس ياسوف صالح ياسين، بأن مستعمري مستعمرة "تفوح" المقامة على أراضي المواطنين قاموا باقتلاع نحو 40 شجرة زيتون وتكسيرها، تتراوح أعمارها بين 15-20 عاما في منطقة "باب السراب" شمالي البلدة، وتعود ملكيتها للشقيقين أيوب ووصفي حسن أيوب.

وذكر ياسين، أن المنطقة المذكورة تتعرض لاعتداءات المستعمرين المتكررة، خاصة في موسم قطف الزيتون.

مستوطن يحرث أرضا في الفارسية بالأغوار تمهيدا للاستيلاء عليها

 شرع مستعمر، يوم الخميس، بحراثة أرض في خربة الفارسية بالأغوار الشمالية، تمهيدا للاستيلاء عليها.

وقال رئيس مجلس المالح والمضارب البدوية مهدي دراغمة، إن مستعمرا اقتحم بجراره الزراعي منطقة نبع الغزال في الفارسية، وشرع بحراثة أرض بجانب مساكن المواطن علي زهدي أبو محسن.

وأضاف أن المواطنين حاولوا التصدي للمستعمر لكن قوات الاحتلال تدخلت لحمايته، وشرعت بإبعادهم عن المنطقة.

جيش الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من البلدة القديمة بالقدس

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الخميس، ثلاثة مواطنين من البلدة القديمة بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: رامي البيتوني، وعبد الرحمن شاهر السلايمة، وعوض البيتوني.

اخر الأخبار