في نادرة رياضية..

الفيفا" يعلن إقامة كأس العالم 2030 في المغرب والبرتغال وإسبانيا

تابعنا على:   19:04 2023-10-04

أمد/ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يوم الأربعاء عن إسناد تنظيم كأس العالم 2030، للملف الثلاثي المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، إلى جانب 3 دول من قارة أميركا الجنوبية ستحتضن مباراة واحدة فقط، وهي الأرجنتين وأوروغواي وباراغواي.

وفي السياق ذاته،أعلن الديوان الملكي المغربي ، قبول الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيف" لملف الاستضافة الثلاثي نفسه، حيث جاء في بيان الديوان الملكي: "يزف الملك محمد السادس، بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب وإسبانيا والبرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، ويمثل هذا القرار إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى".

كما كشف رئيس فيفا جياني إنفانتينو في بيان رسمي عن 3 دول أخرى ستشارك بالاستضافة لكن بطريقة فريدة: "في عالم منقسم، يتحد الفيفا وكرة القدم، حيث وافق مجلس فيفا، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأنسب".

وأردف "نتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أميركا الجنوبية، حيث ستنظم ثلاث دول من أميركا الجنوبية - الأوروغواي والأرجنتين وباراغواي - مباراة واحدة لكلّ منها في كأس العالم 2030. وستقام أولى هذه المباريات الثلاث بالطبع في الملعب، الذي بدأ فيه كلّ شيء، أي استاد Centenário الأسطوري في مونتيفيديو،  للاحتفال بالنسخة المئوية لكأس العالم".

وكانت أول بطولة كأس عالم قد أقيمت في 1930 بالأوروغواي وحققت حينها لقبها، بعد التفوق على حساب الأرجنتين.

اخر الأخبار