فوز فلسطين في عضوية لجنة حقوق الإنسان "لجنة الميثاق" بالجامعة العربية

تابعنا على:   12:41 2023-10-02

أمد/ القاهرة: أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، فوز مرشح دولة فلسطين في عضوية لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق"، وذلك في الإنتخابات التكميلية لعضوية اللجنة التي جرت، يوم الإثنين، في مقر الجامعة العربية.

وأضاف العكلوك، أن المندوبية الدائمة لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية، وبتوجيهات من وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، عملت على مدار الفترة الماضية بجهد حثيث مع الدول العربية الأطراف في اللجنة، من خلال مذكرات رسمية واتصالات ثنائية، بهدف حشد الدعم لمرشح دولة فلسطين المستشار مجدي الحردان – رئيس وحدة حقوق الإنسان بوزارة العدل بدولة فلسطين.

واعتبر مندوب فلسطين، أن هذا الفوز المستحق لدولة فلسطين يعتبر إنجازا للدبلوماسية الفلسطينية في مجال حماية حقوق الإنسان الفلسطيني، وتعزيز العمل الحقوقي العربي المشترك، والحضور الفلسطيني على المستويين العربي والدولي، ودعم مكانة القضية الفلسطينية كقضية مركزية على أجندة منظومة العمل العربي المشترك، وتسليط الضوء عربيا ودوليا على العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ونظام الفصل العنصري الإسرائيلي، والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الإنسان الفلسطيني.

وثمّن السفير العكلوك، مواقف الدول العربية الأطراف في لجنة حقوق الإنسان العربية لدعمها دولة فلسطين وتصويتها لمرشحها لولاية ثانية، بحصوله على 14 صوتا من أصل 18.

يذكر أن لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) تعتبر أول آلية عربية تعاقدية رسمية تقوم بمتابعة تنفيذ الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وتتولى اللجنة النظر في تقارير الدول الأطراف بشأن الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل إعمال الحقوق والحريات المنصوص عليها في الميثاق، وتتألف اللجنة من أعضاء تنتخبهم الدول الأطراف في الميثاق بصفتهم الشخصية بالاقتراع السري، على أن يكونوا من ذوي الخبرة والكفاءة والعمل بكل تجرد ونزاهة، وقد تم اختيار المستشار القانوني مجدي حردان عضوا بلجنة الميثاق لمدة 4 سنوات.

وأكد أن دولة فلسطين ستقوم بدورها في العمل على إعداد التقارير الأولية والدورية حول حالة حقوق الإنسان في فلسطين، وحول الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، حيث سيكون لفلسطين من خلال عضويتها ومشاركتها دور فاعل في العمل على تحقيق اللجنة تطلعات الدول الأعضاء وتفعيل نصوص الميثاق العربي.

وحضر الانتخابات إلى جانب السفير العكلوك، المستشار أول رزق الزعانين، والمستشار جمانة الغول، والملحقان الدبلوماسيان ماهر أسامة مسعود، وعلا الجعب. 

اخر الأخبار