بعض معلومات عنه..

السفير الأمريكي الجديد في تل أبيب.. يهودي ملتزم ويؤيد إقامة دولة فلسطينية

تابعنا على:   20:40 2023-09-05

أمد/ واشنطن: أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء، أن مرشح الرئيس جو بايدن لمنصب السفير الأمريكي لدى إسرائيل هو وزير الخزانة الأمريكي السابق جاك ليو.

ويأتي إعلان التعيين الجديد، بعد نحو شهرين من مغادرة السفير السابق توم نايدس منصبه في إسرائيل، وقبل نحو عام وشهرين من الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر 2024.

ووفقا لوسائل الإعلام العبرية، فأن جاك لو، يهودي ملتزم ويتحدث العبرية، شغل مناصب رسمية في إدارتي كلينتون وأوباما. وفي عهد أوباما، شغل منصب وزير الخزانة ورئيس موظفي البيت الأبيض.

وفي الماضي، انتقد جاك لو نتنياهو وكذلك المستوطنات في الضفة الغربية، وفي مقابلة أجريت معه عام 2017 في جامعة كولومبيا، دافع عن قرار أوباما في عام 2016 بعدم استخدام حق النقض ضد إدانة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للمستوطنات في الضفة الغربية، قائلا إن دعمه لإقامة دولة فلسطينية معروف جيدا.

وإذا تمت الموافقة على تعيينه، فسيتم تكليف ليو أيضًا بكبح جماح جهود الحكومة الإسرائيلية لتوسيع تواجد المستوطنين في الضفة الغربية، بالإضافة إلى سياساتها المتشددة تجاه الفلسطينيين على نطاق أوسع، والتي تزامنت مع العام الأكثر دموية في الصراع منذ ذلك الحين. الانتفاضة الثانية.

ومن بين المواضيع المدرجة على جدول أعمال السفير الجديد أيضًا مسألة إدراج إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكي.

ووفقا لوسائل الإعلام العبرية فأنه من المقرر خلال الأسابيع المقبلة أن يعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن ما إذا كانت إسرائيل قد استوفت الشروط حيث سيتم تضمينها في برنامج الإعفاء من التأشيرة.

كما يأتي تعيين السفير الجديد في الوقت الذي لا تزال فيه تل أبيب تنتظر إعلان البيت الأبيض عن موعد اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس بايدن، وكذلك ما إذا كان سيعقد في البيت الأبيض أو على هامش المؤتمر. جمعية الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي سياق متصل، تسلم رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء يوم الثلاثاء، التقرير السنوي لسلطة النقد الفلسطينية عن عام 2022.

جاء ذلك خلال استقبال عباس، محافظ سلطة النقد فراس ملحم، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

وأطلع ملحم، الرئيس على أبرز النتائج التي خلص إليها التقرير السنوي، والجهود التي قامت بها سلطة النقد من أجل تمتين القطاع المصرفي الفلسطيني، والخطط الموضوعة لتطوير هذا القطاع الحيوي الذي يعتمد عليه الاقتصاد الوطني.

من جانبه، أشاد عباس بالنتائج التي حققتها سلطة النقد خلال الفترة الماضية، مؤكدا دعمه لعمل السلطة وجهودها الحثيثة لتطوير الجهاز المصرفي الفلسطيني، والارتقاء بأدائه بما يعود بالنفع والفائدة على المواطن والاقتصاد الوطني.

وحضر اللقاء، عضوا اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية زياد أبو عمرو، ومحمد مصطفى، ورئيسة ديوان الرئاسة انتصار أبو عمارة، ومستشار الرئيس القانوني وائل لافي.

وقالت وسائل إعلام عبرية، إنه من المتوقع أن يصل نتنياهو إلى نيويورك بعد رأس السنة اليهودية، للتحدث في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ويخطط للقاء خلال إقامته في الولايات المتحدة مع بايدن، الذي لم يلتق به منذ انتخاب الحكومة الإسرائيلية الحالية.

اخر الأخبار