آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(548)

تابعنا على:   07:25 2023-08-31

أمد/ عواصم- وكالات: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث والتصريحات وردود الأفعال:

"نيو زيورخ تايمز": تزويد كييف بمقاتلات "إف-16" سيلحق ضررا كبيرا بالقوات الأوكرانية

ذكرت صحيفة "نيو زيورخ تايمز" السويسرية أن تزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز "إف-16" سوف يلحق ضررا كبيرا بالقوات الأوكرانية، لأنها ستصبح أهدافا مباشرة وجاهزة للجيش الروسي.

وقالت الصحيفة، "تزويد كييف بطائرات مقاتلة من طراز "إف-16"، سوف يلحق ضررا بقوات نظام كييف، لأنها ستصبح أهدافا مشروعة للجيش الروسي، الأمر الذي يعرض أيضا حياة الطيارين وأفراد الصيانة للخطر".

وأضافت، "علاوة على ذلك، من غير المرجح أن يتمكن جنود القوات الأوكرانية من صيانة طائرات "إف-16"، لذلك إما أن يساعدهم الناتو الموجود على أراضي أوكرانيا، أو سيتم الاستيلاء على الطائرة".

وأشارت إلى، أن كل هذا يمكن أن يؤدي إلى تصعيد أكبر للصراع، وهو ما سيندم عليه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" نقلا عن مسؤول أمريكي، بأن البنتاغون يخطط لبدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام طائرات "إف 16" في الولايات المتحدة في سبتمبر المقبل.

وتجدر الإشارة، إلى أن هولندا والدنمارك والنرويج قد أعلنت أنها ستقدم طائرات "إف 16" الأمريكية الصنع لأوكرانيا، وقد وافقت واشنطن على تسليم دول ثالثة هذه الطائرات للقوات الأوكرانية.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد أشار في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة وتوابعها في حلف "الناتو" يخلقون خطر حدوث صدام مسلح مباشر مع روسيا، وهو أمر محفوف بالعواقب الكارثية.

وأضاف أن حصول كييف على طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية، ستعتبره روسيا تهديدا نوويا غربيا لها.

لافروف: صيغة زيلينسكي للتسوية في أوكرانيا غير مقبولة ومآلها الفشل

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن صيغة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، للتسوية في أوكرانيا غير مقبولة ومآلها الفشل،

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي عقده بعد محادثات مع نظيره التركي هاكان فيدان، اليوم الخميس، في موسكو، إن الغرب يعرقل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية.

وقال، إن روسيا مستعدة لاستئناف اتفاق يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر الأسود بمجرد اتخاذ إجراءات ملموسة لحل جميع المشكلات المتعلقة بالاتفاق.

وقال لافروف، في المؤتمر، إن روسيا ملتزمة بزيادة صادراتها من الغاز إلى تركيا وإنشاء "مركز غاز" هناك وفق رويترز.

واقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مركز الغاز بوصفه جزءا من جهود روسيا لإرسال صادراتها عبر طريق مختلف بعد حدوث تراجع حاد في شحناتها إلى أوروبا نتيجة لحرب أوكرانيا.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي، إن روسيا لديها مطالب تتعلق بصادراتها من الحبوب حتى يتعافى اقتصادها ، مشيرا إلى حزمة جديدة أعدتها الأمم المتحدة لاتفاق الحبوب ذات أهمية.

وتوقف تنفيذ اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في عام 2022، بعد انسحاب روسيا في يوليو/ تموز. وتسعى أنقرة منذ ذلك الحين إلى إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق.

التقى وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، نظيره التركي هاكان فيدان الذي يزور موسكو، لإجراء مباحثات حول جملة من المسائل تمهيدا للقاء الرئيسين الروسي التركي،يوم الإثنين المقبل وفق RT.

وقال لافروف، في افتتاح الاجتماع إن هذا اللقاء سيناقش مسألة استئناف صفقة الحبوب والعلاقات الثنائية إلى جانب الملف السوري والأزمة الأوكرانية.

وفي وقت سابق، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أن فيدان سيزور موسكو في الفترة من 31 أغسطس/آب إلى الأول من سبتمبر/أيلول.

وهذه الزيارة هي الأولى للوزير التركي إلى روسيا في منصبه الجديد.

وأكدت مصادر رسمية تركية، يوم الخميس، أن الرئيس رجب طيب أردوغان سيزور روسيا، الإثنين المقبل، لعقد مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الساحلية.

أسير بريطاني سابق لدى القوات الروسية: روسيا تكيفت مع استخدام أوكرانيا لـ HIMARS

اعتبر البريطاني آيدن أسلين الذي قاتل في صفوف القوات الأوكرانية ووقع أسيرا لدى القوات الروسية وأطلق سراحه في 2022، أن روسيا تكيفت مع التكتيكات الأوكرانية لاستخدام أنظمة HIMARS.

وأشار أسلين في حديث لمجلة "نيوزويك" إلى أن القوات الروسية تنشر مواردها "أبعد (عن خطوط الجبهة)، خارج مدى صواريخ HIMARS".

وأضاف أن HIMARS "أدت الكثير من العمل الجيد"، ولكن "نحن الآن في النقطة التي تكيفت فيها روسيا مع استراتيجيتنا".

"بلومبيرغ": كييف حصلت عام 2023 على 4 أنظمة VAMPIRE من أصل 14 وعدتها بها واشنطن

أفادت وكالة "بلومبيرغ" بأن أوكرانيا حصلت في منتصف عام 2023 على 4 من أصل 14 نظام VAMPIRE المضاد للطائرات المسيرة التي وعدتها بها الولايات المتحدة.

وقال الوكالة: "لقد تم تسليم أنظمة VAMPIRE وتستخدمها القوات الأوكرانية".

Interia: مسيرات "لانتسيت" الروسية باتت كابوسا للقوات الأوكرانية

اعتبر صحفيو موقع Interia البولندي أن مسيرات "لانتسيت" الروسية الخارقة أصبحت كابوسا حقيقيا للقوات الأوكرانية.

وأشار المقال إلى أن "لانتسيت" تعد من أقوى الأسلحة الموجودة في ترسانة الجيش الروسي.\

سياسي فرنسي: النزاع الأوكراني يفيد الولايات المتحدة

اعتبر السياسي والكاتب الفرنسي لوك فيري أن النزاع في أوكرانيا مفيد بالنسبة للولايات المتحدة، فيما تشهد أوروبا خلافات كثيرة.

وقال فيري، الذي كان وزيرا لشؤون الشباب والتعليم الوطني والأبحاث العلمية في 2002 – 2004، في مقال له في صحيفة "لوفيغارو"، إن "الولايات المتحدة تحقق فوائد كبيرة، إذ أنها تبني محطات ذرية في بولندا وتبيع مقاتلات "إف 35" لألمانيا والقمح من الغرب الأوسط والنفط الصخري لباقي العالم".

صحفي أمريكي بارز: واشنطن ستعلن "حربا سياسية ساخنة" واسعة النطاق ضد روسيا العام المقبل

اعتبر الصحفي الأمريكي المعروف، تاكر كارلسون، أن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ستعلن حربا واسعة النطاق ضد روسيا العام المقبل من أجل الحفاظ على السلطة في الولايات المتحدة.

وقال كارلسون: "إنهم يتهيأون للحرب ضد روسيا. هذا ما يريدونه. هناك حرب ساخنة ستدور بين الولايات المتحدة وروسيا العام المقبل. لا أعتقد أننا سننتصر، لكن هذه مسألة أخرى. أعتقد أن هذا إجراء سياسي، فهم بحاجة إلى بدء الأعمال القتالية من أجل تركيز الصلاحيات في أيديهم في زمن الحرب وتحقيق النصر".

غروشكو: تصريحات باريس بشأن الضمانات الأمنية لكييف خطر على أمن فرنسا

قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، إن تصريحات باريس حول إمكانية تقديم ضمانات أمنية لكييف تحمل مخاطر على أمن الجانب الفرنسي في حد ذاته كما تعد خطوة تزيد تصعيد الأزمة.

وذكر غروشكو في مقابلة مع القناة الأولى الروسية: "توفير الضمانات الأمنية لكييف هو خطوة نحو مزيد من التصعيد للأزمة".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار