آخر تطورات "العملية العسكرية" الروسية في أوكرانيا لليوم الـ(523)

تابعنا على:   07:24 2023-08-06

أمد/ عواصم- وكالات: تستمر العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، حيث بسط الجيش الروسي السيطرة الكاملة على المناطق التي تم تحريرها. وفيما يلي تطورات الأحداث والتصريحات وردود الأفعال:

أوكرانيا تستلم صواريخ "سكالب" الفرنسية بعيدة المدى

أعلن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، يوم الأحد، عن استلام كييف صواريخ "جو - أرض" بعيدة المدى من طراز "سكالب" الفرنسية.
واستمع زيلينسكي إلى تقرير حول عمل وقدرات أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" و"IRIS-T"، كما تفقد طائرة هجومية من طراز "سو-25" وقاذفة قنابل من طراز "سو-24 إم" و"سو-27" و"ميغ-29"، خلال إحياء يوم القوات الجوية الأوكرانية، يوم الأحد.

وجاء في بيان، مكتب رئيس أوكرانيا، "بصفته قائد القوات الجوية للقوات الأوكرانية، الفريق نيكولاي أوليشوك، تمت ترقية هذه الطائرات لاستخدام الأسلحة التي يوفرها الشركاء، ولا سيما صواريخ جو - أرض من طراز ZUNI، وصواريخ "ستورم شادو"، والصواريخ المضادة للرادار من طراز AGM HARM".

ويذكر أن، في حفل توزيع الجوائز للأفراد العسكريين، ترك زيلينسكي توقيعا على أحد صواريخ "سكالب" الفرنسية.

وأعلن" الرئيس الفرنسي" إيمانويل ماكرون"، بعد وصوله إلى قمة "الناتو" في فيلنيوس في 11 يوليو الماضي، عزمه نقل صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، حيث ذكر وزير الجيش الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، أن بعض الصواريخ قد تم تسليمها بالفعل، بينما يجري نقل صواريخ أخرى، فيما رفض الكشف عن عددها.

ووفقا لوكالة "رويترز"، تعتزم فرنسا تزويد أوكرانيا بـ50 صاروخا من طراز "سكالب"، التي سيتم تعديلها لتستخدم في الطائرات السوفيتية.

وسبق أن، وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قرار باريس بتزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى بأنه خطوة متعمدة نحو تصعيد النزاع في أوكرانيا.

وأشارت الدبلوماسية، إلى أن فرنسا "تتصرف بشكل غير أخلاقي، وتدعم الذين يمجدون النازيين بالسلاح، وهي نفسها تتبنى المنطق الفاشي".

تضرر "بوابة القرم" إثر ضربة صاروخية تستهدف جسر تشونهار الحيوي

موسكو: أفادت وسائل إوكرانية نقلا عن حاكم القرم المعيّن من قبل موسكو سيرغي أكسيونوف بأن جسر تشونجار بشبة جزيرة القرم تضرر إثر ضربة صاروخية أوكرانية.

ونقلت رويترز عن أكسيونوف “تضرر جسر تشونجار نتيجة ضربة صاروخية”.

وكان جسر تشونهار، وهو طريق إمداد رئيسي للجيش الروسي، قد تعرض بالفعل للهجوم والضرر من قبل القوات الأوكرانية في يونيو.

  والجسر الذي يطلق عليه اسم "بوابة القرم" هو واحد من عدة جسور تربط بين شبه جزيرة القرم، التي استولت عليها موسكو وضمتها من جانب واحد في عام 2014 من أوكرانيا، والبر الرئيسي لأوكرانيا.

صواريخ "كاليبر" تنطلق مجددا من البحر الأسود باتجاه أهداف في أوكرانيا

أفادت قناة "فوينيا خرونيكا"، المختصة بمتابعة وقائع العملية العسكرية الخاصة، بانطلاق صواريخ "كاليبر" جديدة من البحر الأسود باتجاه أهداف في أوكرانيا.

وبحسب القناة التي تنشر على "تلغرام"، تم إطلاق ما لا يقل عن خمسة صواريخ باتجاه أهداف للقوات الأوكرانية في منطقتي نيكولايف وأوديسا، فضلا عن منطقتي كيروفوغراد وخميلنيتسكي.

ووجهت القوات الروسية ضربة واسعة النطاق على جميع أنحاء أوكرانيا بأنواع مختلفة من الصواريخ، منها صواريخ "كاليبر" المجنحة وصواريخ "كينجال" الفرط صوتية والصواريخ الباليستية "إسكندر".

غارات جوية في كييف و7 مناطق أخرى

ظهرت الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية وجود إنذار بحدوث غارة جوية على كييف، فيما تم الأعلان عن حالة التأهب الجوي في 7 مناطق أخرى في أوكرانيا.

وتحدثت وسائل إعلام أوكرانية عن تحليق صواريخ باتجاه مقاطعة كيروفوغراد، حيث تشير بيانات الأخبار العسكرية إلى حدوث غارة ثانية على مطار ستاروقسطنطينوف العسكري في مقاطعة خميلنيتسكي في غرب أوكرانيا.

مستشار زيلينسكي: القوات الأوكرانية تعاني عجزا كبيرا في الأسلحة

صرح مستشار مكتب الرئيس الأوكراني، ميخائيل بودولياك، بأن نقص الأسلحة الذي تعاني منه قوات كييف المسلحة كبير جدا، ويصل إلى مستوى العجز البالغ بالنسبة للقتال.

وقال بودولياك إن "[السلاح] ليس كافيا، بل إنه قليل. ومن وجهة نظر التكافؤ في القتال، إنه بالفعل عجز كبير".

ويطالب بودولياك بالمزيد من الصواريخ والذخيرة من العيار الثقيل من الدول الغربية، وبحسب قوله، فإن هناك "نقصا" في معدات إزالة الألغام، حيث أشار إلى أنه يجب على أوكرانيا أن "تزيد بشكل كبير من قدرتها على إصلاح المركبات المدرعة بسرعة".

"سي إن إن": بولندا تتهم عناصر من "فاغنر" بمحاولة التسلل لأراضيها

زعم نائب وزير الخارجية البولندي، بافيل يابلونسكي، أن مقاتلي شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة حاولوا دخول بولندا من بيلاروس، وفق ما أوردته شبكة "سي إن إن".

ونقلت القناة التلفزيونية عن يابلونسكي بأن "تهديدا حقيقيا يأتي من بيلاروس"، مدعيا أن "جنود مجموعة "فاغنر" كانوا يحاولون اختراق أراضي بولندا".

وقال نائب الوزير للقناة التلفزيونية إن بولندا تتوقع هجمات جديدة على الحدود، و"ربما محاولات جديدة لانتهاك المجال الجوي للبلاد"، كما أكد أنها "لن تتهاون".

مصادر مطلعة تكشف عما تمخض عنه اجتماع جدة في يومه الأول حول تسوية الأزمة الأوكرانية

أفادت مصادر أوروبية بأن المشاركين في المشاورات حول أوكرانيا في السعودية قرروا تشكيل مجموعات عمل لمناقشة نقاط "صيغة الرئيس فلاديمير زيلينسكي" لتسوية الأزمة.

ونقلت صحيفة "كورييري ديلا سيرا" عن المصادر الأوروبية أن عددا من المشاركين في الاجتماع يعتقدون أن "احترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها يجب أن يكون أساس أي اتفاق سلام، فضلا عن سيادة ميثاق الأمم المتحدة".

كييف: سنعتبر وارسو "صديقا مقربا" حتى نهاية الأزمة وبعد ذلك سنبدأ المنافسة

صرح مستشار مكتب الرئيس الأوكراني، ميخائيل بودولياك، بأن بلاده ستعتبر بولندا صديقا مقربا حتى نهاية الأزمة، فيما ستبدأ المنافسة بين الدول بعد ذلك و"ستدافع كييف بشدة عن مصالحها".

وقال بودولياك إن "أقرب شريك وأقرب صديق لنا اليوم هو بولندا. ومن حيث المبدأ، سيستمر الأمر حتى نهاية الحرب. وعند انتهاء الأزمة، بالطبع ستكون لدينا علاقات تنافسية، وسنتنافس على أسواق معينة والأسواق الاستهلاكية وما إلى ذلك. وبالطبع، سنتخذ بالتأكيد مواقف مؤيدة لأوكرانيا، وندافع عن هذه المصالح بقوة".

أخبار ذات صلة

اخر الأخبار