آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد "حكومة نتنياهو"

تابعنا على:   09:23 2023-07-28

أمد/ تل أبيب: تجددت التظاهرات الاحتجاجية، مساء يوم الخميس، ضد حكومة نتنياهو وخطتها التعديلات القضائية.

وتظاهر الآلاف في تل أبيب والعشرات من المناطق الأخرى، فيما حاول بعض المتظاهرين إغلاق شواع وتقاطعات مركزية لتندلع مواجهات مع الشرطة.

وانطلقت التظاهرة الاحتجاجية الرئيسية من شارع روتشيلد في تل أبيب باتجاه ما بات يطلق عليه المحتجون "ساحة الديمقراطية" في شارع "كابلان"، واندلعت مواجهات إثر محاولة بعض المتظاهرين إغلاق طريق أيالون السريع.

وأغلق المتظاهرون نفق "لاغوارديا"، وحاولوا الوصول إلى طريق "أيالون" السريع، أحد أكبر الشوارع السريعة العابرة للمدينة، لكن الشرطة منعتهم وفتحت النفق.

كما قطع متظاهرون مفترق الطرق بين كفار سابا ورعنانا وإغلاق شارع 4.

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، أنه وللمرة الأولى، حصلت شرطة تل أبيب على إذن لاستخدام الشاحنات لرشّ المياه العادمة ضد المتظاهرين، كما تمّت الموافقة على استخدام قنابل الصوت والهراوات لتفريق المحتجين.
والاثنين الماضي، صوّتت "الكنيست" الإسرائيلية بالقراءتين الثانية والثالثة، على مشروع قانون إلغاء حجة المعقولية، ليصبح بذلك قانونا نافذا رغم الاعتراضات الداخلية الواسعة.

ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

وقانون إلغاء حجة المعقولية هو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة في إطار "إحداث التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية"، ضمن خطة "إصلاح القضاء" التي تصفها المعارضة بـ"الانقلاب".

اخر الأخبار