الليكود أولاً والمعارضة تتفوق..

استطلاع: نصف الجمهور يعتقدون أنّ الاحتجاجات تضعف الجيش الإسرائيلي

تابعنا على:   09:00 2023-07-14

أمد/ تل أبيب: كشف استطلاع للرأي أجراه معهد "لازار" للأبحاث الإسرائيلية وتم نشره عبر صحيفة "معاريف" العبرية صباح يوم الجمعة، تراجع في تأييد الجمهور الإسرائيلي للمظاهرات، التي اتهمومها بـ"إضعافها الجيش الإسرائيلي".

وبحسب الصحيفة العبرية عبر موقعها الإلكتروني: "بعد عدة أسابيع تولى فيها حزب بيني غانتس زمام المبادرة، حدث تغيير هذا الأسبوع، حيثُ يعتقد أكثر من نصف الجمهور أن الاحتجاج يضعف الجيش الإسرائيلي، وبالتالي يعرض إسرائيل للخطر.

وقالت: أنّ الاجابات على سءال "الاحتجاج يضعف الجيش الإسرائيلي"، جاء على النحو التالي: 67% من ناخبي أحزاب الائتلاف يعتقدون أن الاحتجاج يضعف الجيش الإسرائيلي، مقابل 29% أجابوا بأنهم غير موافقين و 4% أجابوا لا أعرف. 

وشدد، أنّ حزب الليكود صعد ضد معسكر الدولة بحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف"، ومع ذلك بقيت حالة الكتل على حالها تقريبًا (66) للمعارضة "بما في ذلك حداش - تعال وراعم" مقابل 54 للائتلاف.

وفي الاستطلاع، تراجع حزب الليكود مقارنة بالأسبوع السابق، لكن الحزب لا يزال يحتفظ بالصدارة بـ(28) مقعدًا ، مقارنة بـ(26)  في معسكر الدولة، فيما تراجع "يش عتيد"، بعد أن اكتسبت قوتها الأسبوع الماضي إلى 18.

وردا على سؤال: لو جرت انتخابات كنيست جديدة اليوم ، لمن ستصوت؟ كانت الإجابات: الليكود - 28 مقعدًا ، معسكر الدولة - 26 (26) ، يش عتيد - 18 ، شاس - 9 (9) ، يهودية التوراة - 7 (7) ، حداش- 6 (5) ، إسرائيل بيتنا - 6 (5) ، الصهيونية الدينية - 5 (5) ، راعام- 5 (5) ، عوتسما يهوديت - 5 (5) ، ميرتس - 5 (4). العمالة بنسبة 1.8 ٪ فقط.

وشارك في الاستطلاع الذي تم إجراؤه على الإنترنت، 516 إسرائيلياً، يشكلون عينة تمثيلية لمن تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر، والحد الأقصى لخطأ أخذ العينات في المسح هو 4.3%. 

اخر الأخبار