"محدث"...إدانة عربية ودولية واسعة للعدوان الإسرائيلي على جنين

تابعنا على:   21:32 2023-07-04

أمد/ عواصم: نددت دول عربية ودولية، يوم الثلاثاء بالعدوان الإسرائيلي المستمر على مدينة جنين ومخيمها.

إدانة عربية

الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب يدين العدوان الإسرائيلي على جنين ومخيمها...

أدان الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات وعدوان في الأرض الفلسطينية المحتلة كافة، بما فيها مدينة جنين ومخيمها، والقدس المحتلة.

وندد الاتحاد العام في بيان له، يوم الأربعاء، بالعدوان الإسرائيلي الأخير على مدينة جنين ومخيمها، وأعمال الاحتلال الإجرامية بالأرض المحتلة، والتي تمثل حلقة جديدة في سلسلة الانتهاكات المتتالية للقوانين الدولية، فضلا عن كونها اعتداءً صارخا على كل القيم الأخلاقية والأعراف الإنسانية.

وأكد الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب علاء عبد الهادي، في البيان الصادر باسم الأمانة العامة للاتحاد التي تمثل عشرات الآلاف من المبدعين العرب، رفض الاتحاد لهذه الاعتداءات، مشيراً إلى أنها ما كان لها أن تحدث لولا اطمئنان إسرائيل إلى تقاعس المجتمع الدولي عن ردعها، لا سيما بعد موجات التطبيع المجاني التي تتيح للاحتلال غطاءً للقيام بالمزيد من الاعتداءات على الشعب الفلسطيني الأعزل.

ودعا، المنظمات الدولية كافة إلى النهوض بمسؤوليتها في ردع الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، والتي يراد منها النيل من كرامة أبناء الأمة العربية، مؤكدا أن هذه الاعتداءات الغاشمة تستدعي وقفة حازمة من المنظمات الدولية والجامعة العربية.

وجدد التأكيد على أن هذه الاعتداءات لن تفلح في كسر إرادة الشعب الفلسطيني المناضل، وأن الصمت عليها سيؤدي حتماً إلى الانفجار، بحيث لا تنعم المنطقة بأي قدر من الأمن أو الاستقرار، مشدداً على أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية العادلة.

وأشاد عبد الهادي بصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة حلقات الاعتداء الإسرائيلي الغاشم وانتهاكاته البغيضة، مجدداً التأكيد على أن هذه الاعتداءات الغاشمة لن تنال من صمود الشعب العظيم وإصراره على نيل حقوقه الوطنية كاملة غير منقوصة.

الشخصيات الوطنية الأردنية تصدر بيان حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي

قالت الشخصيات الوطنية الاردنية، بيانا حول جرائم الاحتلال الإسرائيلي، إن متابعة قرارات وتوجهات الفئة الحاكمة المتطرفة في إسرائيل تكشف عن المضي في المزيد من الوحشية والتقتيل والاستيطان والتمييز العنصري وتهديد السلم الإقليمي والعالمي.

وأضافت في بيان لها،  تنفلت الآلة العسكرية الإسرائيلية الرسمية وفي حمايتها ميليشيات المستوطنين المسلحة، تنفلت بكل وحشيتها على الشعب العربي الفلسطيني الأسير في الأراضي العربية الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ سنة 1967، وتمارس فيها يومياً ذبح أبنائه واستباحة مقدساته وأسر أحراره ومصادرة أراضيه، مطمئنة إلى الإفلات المؤكد الدائم من العقاب، وإلى إغضاء الضمير العالمي عن كل ما يخص جرائم إسرائيل المكشوفة الموصوفة.

وتابعت، وآخر الجرائم الوحشية التي أقدم عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي، اقتحام مدينة جنين ومخيمها وقتل عدد من أبنائها وتشريد عشرات الألوف من مساكنهم.

وقالت،  إن الشخصيات الوطنية الأردنية الموقعة على هذا البيان، والتي تمثل ضمير شعبنا وغضبه وسخطه، تدعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والجمعية العامة للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى الوقوف مع ضميرها الحر والمسارعة إلى وضع حد لجرائم الاحتلال الإسرائيلي، المستمر رغماً عن الإرادة الدولية وقرارات الأمم المتحدة الصريحة الواضحة التي قررت إلزام إسرائيل بالانسحاب من الأراضي العربية المحتلة إلى حدود الرابع من حزيران 1967.

وأردفت الشخصيات، وإننا ندعو حكومتنا إلى النظر في العلاقة المجمدة مع إسرائيل ليتناسب موقفنا منها مع التصعيد في عدوانها الوحشي المتفاقم على شعبنا العربي الفلسطيني الشقيق.

وقالت، إن ما تقترفه إسرائيل يومياُ ومنهجياً ضد الشعب العربي الفلسطيني، هو مقدمة لفتح جحيم الترانسفير وتهجير الفلسطينيين، الأمر الذي يهدد في الصميم أمننا الوطني والأمن الإقليمي والسلام العالمي، مثلما يهدد الحقوق المشروعة للشعب العربي الفلسطيني.

وأعربت، أن تصاعد وتفاقم العدوان الإسرائيلي على شعبنا العربي الفلسطيني يستدعي على وجه السرعة ودون إبطاء من كافة أحزابه وفصائله وتنظيماته السياسية الكثيرة المبعثرة، الخروج من واقع العجز الراهن إلى أفق الوحدة الوطنية الفلسطينية، أول شروط الصمود في وجه العدو الصهيوني، عدو السلام، الممعن في الاستيطان والجربمة والعدوان.

وأشارت إلى أن، الوحدة الوطنية الفلسطينية هي الواجب الذي يريح أرواح الشهداء الأبطال ويسر آلاف الأسرى الأحرار ويطمئنهم إلى ان كفاحهم من أجل حرية شعبهم البطل لن يذهب سدى.

وقالت، وإن الموقعين هنا ؛ يحيّون أشقاءهم أبناء شعبنا العربي الفلسطيني الذين يتصدون بصدورهم للوحشية الإسرائيلية طلباً للحرية والكرامة والدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وختم بيانها، قائلة، "إن الموقعين هنا يتوجهون بالتحية إلى الملك عبدالله الثاني إبن الحسين على مواقفه الشجاعة الراسخة والموقف الأردني الثابت الدائم المتمثل في الوقوف مع شعبنا العربي الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، وإن الاحتلال إلى زوال، قصر الزمان أو طال".

الجامعة العربية: العملية الإسرائيلية في جنين انتهاك واضح للقانون الدولي وتنذر بعواقب وخيمة

 أعلنت جامعة الدول العربية، يوم الثلاثاء، أن العملية الإسرائيلية في جنين انتهاك واضح للقانون الدولي وتنذر بعواقب وخيمة.

وقال مندوب فلسطين لدى الجامعة العربية، خلال اجتماعها على مستوى المندوبين لبحث الأحداث في جنين، إن "الشعب الفلسطيني يتعرض لحرب إسرائيلية تحت أبصار العالم"، مضيفًا أن "العملية الإسرائيلية في جنين تقلص فرص إحياء عملية السلام".

وأكد أن "الانتهاكات الإسرائيلية تدمر حل الدولتين"، مشيرًا إلى أن حل الدولتين يتحقق فقط بقيام دولة فلسطينية ذات سيادة.

مصر

حذر السفير محمد مصطفى عرفي، مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية، ورئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، من المساعي الكامنة للاحتلال الإسرائيلي للتقسيم الزماني والمكاني للحرم الشريف، وتجاوز حقيقة أنه مكان عبادة للمسلمين وحدهم، معتبرا ذلك بمثابة مجازفة خطيرة تسهم في تديين مؤكد للصراع السياسي، بل وتمثل تحديا سافرا وخطيرا لمشاعر ومعتقدات قرابة 2 مليار مسلم، أي ربع قوام البشرية، وهذا ما لا يمكن لأحد تحمل تبعاته أو تصور مآلاته، فالأقصى هو ثالث مقدسات المسلمين، وجزء من عقيدتهم.

أكد عرفي، خلال كلمته في رئاسة الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين، دور الوصاية الهاشمية في حماية ورعاية المقدسات الاسلامية والمسيحية، وأن التضييق على عمل هيئة الأوقاف الأردنية قد يعجل من حدوث أزمات مستعصية تلوح إرهاصاتها في الأفق، ما قد يصعب كثيرا نزع فتيلها في الوقت المناسب، كما أن الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة تؤجج الوضع وتصعب من جهود تحقيق التهدئة وخفض التوتر بما يعيق تهيئة الأجواء لإعادة إحياء مسار عملية السلام.

وشدد على أن حل الدولتين المنشود من جميع الأطراف يتحقق فقط بقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة قابلة للعيش والنماء وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو 1967.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية صحيح أنها قضية العرب المركزية، وصحيح أيضا أنها قضية الشرفاء في العالم بأسره، وقضية الشرفاء ذوو الضمائر الدين يرفضون الضيم والظلم ونقيصة الاحتلال المستمر منذ 75 عاما، ما يمثل وصمة عار في جبين الإنسانية.

الأردن

أكد السفير أمجد العضايلة، مندوب الأردن بالجامعة العربية، أن فلسطين ستبقى القاسم المشترك و القضية المركزية للعرب، والتي نجتمع حولها ولأجلها ونصرة للشعب الفلسطيني الشقيق وحقوقه المشروعة ورفضاً لكل ما يقع عليه من عدوانٍ إسرائيلي متكرر وجرائم مدانة ترتكب بحقه، دون أدنى اعتبار للمعايير الإنسانية والمواثيق والثوابت القانونية الدولي.

وأضاف مندوب الأردن بالجامعة العربية ، خلال كلمته في الجلسة الطارئة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين لبحث تداعيات العدوان الإسرائيلي على جنين، أن هذه المرة يطال العدوان الإسرائيلي الغاشم جنين، بمكانتها ورمزيتها ونضال أهلها الصامدين كما هم كل أهل فلسطين، في عدوانٍ تضيف به إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، بسلوكها المرفوض وباقتحامها المدان وباستهدافها للمدنيين الأبرياء، دليلا جديداً لقائمة جرائمها وانتهاكاتها للقانون الدولي.

وأوضح أن هذه الاعتداءات تراكم المآسي وتعمّق المعاناة وتزيد من فرص فقدان الأمل في إمكانية تحقيق السلام العادل والشامل، مما يهدد بتفجير دوامة أكبر من العنف لطالما حذرنا من تبعاتها الكارثية على المنطقة والعالم.

وأعرب عن تأييده لما جاء في كلمة رئاسة الدورة الحالية 159 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري مشكورة، وما ذهبت اليه حول الترابط الوثيق بين ما تشهده جنين من أحداث والنهج العدواني غير المسؤول الذي انتهجته الحكومة الجديدة في اسرائيل من توسيع للاستيطان واقتحام للمدن الفلسطينية وما يتعرض له المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، والمقدسات في مدينة القدس من انتهاكات مستمرة ومحاولات لتغيير هوية المدينة ومقدساتها العربية الإسلامية والمسيحية وتغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى والتضييق على إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية في آداها لمهامها.

وأوضح أن ما نشهده من انتهاكات اسرائيلية خطيرة في الأراضي الفلسطينية وآخرها في جنين وتنكّر الحكومة الإسرائيلية لالتزاماتها الدولية، وما التزمت به مؤخراً في اجتماعي العقبة وشرم الشيخ يعكس خطورة الوضع الراهن الذي يهدد بانفجار دوامات العنف ويؤكد ضرورة تعاضد الجهود العربية واستخدام كل الادوات القانونية والسياسية المتاحة لضمان تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري لحماية حل الدولتين من الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوضه، عبر وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة ووقف الاقتحامات المستمرة للمدن الفلسطينية وحمايتها من الاعتداءات المتكررة عليها وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ووقف جميع الإجراءات الاسرائيلية الأحادية بما في ذلك الاستيطان ومصادرة الأراضي ومحاصرة الاقتصاد الفلسطيني والتي تمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، وكذلك تقوض فرص تسوية الصراع على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والقابلة للحياة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، سبيلاً وحيداً لوقف التدهور وتحقيق السلام والاستقرار الذي تنشده شعوب المنطقة.

ولليوم الثاني على التوالي، تشهد الضفة الغربية وتحديدًا مدينة جنين ومخيمها، أكبرَ عملية عسكرية إسرائيلية منذ 20 عاماً، بعدما نفذت مقاتلات ومسيّرات إسرائيلية، فجر أمس الاثنين، عملية قصف واسعة النطاق للمخيم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وشهدت العملية اقتحام قوات خاصة من الجيش الإسرائيلي للمخيم بشكل غير مسبوق منذ 20 عاما، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وأسفر الهجوم الذي يقول الجيش الإسرائيلي إنه يستهدف مسلحين فلسطينيين وورشا لصنع الأسلحة والعبوات الناسفة، عن مقتل 9 فلسطينيين، وإصابة 100، واعتقال 20 آخرين.

السعودية تُدين استمرار التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة

أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها لاستمرار التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخره العدوان على مدينة جنين، ما أدى إلى سقوط ضحايا أبرياء، وإصابة آخرين.

 وأكدت وزارة الخارجية السعودية، في بيان صحفي، رفض المملكة التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكات خطيرة، معربةً عن خالص التعازي وصادق المواساة لذوي الضحايا ولحكومة وشعب فلسطين، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

البحرين تدين العدوان الإسرائيلي على جنين

 أدانت مملكة البحرين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة جنين ومخيمها، ما أسفر عن ارتقاء 10 شهداء وإصابة أكثر من 100 آخرين، حتى الآن.

ودعت البحرين، في بيان صدر عن وزارة خارجيتها، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف عدوانها، ووقف أعمال العنف والتصعيد.

وأكدت ضرورة تسوية الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وإحياء عملية السلام الشامل وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا لحل الدولتين ومبادئ القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.

الكويت تدين العداون الإسرائيلي على جنين

وأعربت وزارة الخارجية الكويتية صباح يوم الثلاثاء، عن إدانة دولة الكويت واستنكارها للاعتداء الذي قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين.

وأكدت الخارجية الكويتية، رفض دولة الكويت القاطع لهذا التصعيد السافر والاعتداءات المستمرة التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، والتي تشكل سلسلة جديدة من انتهاكاتها المستمرة للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية.

وجددت موقف الكويت الثابت الداعي إلى سرعة تدخل المجتمع الدولي ومجلس الأمن لتحمل مسؤولياتهما السياسية والقانونية والإنسانية، لوقف تلك الاعتداءات، والعمل على توفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق ما تنص عليه قواعد القانون الدولي.

العراق تندد باستمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي

 كما نددت الجمهورية العراقية، باستمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في جنين ومخيمها.

ودعت الجمهورية في بيان للمتحدث الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي، اليوم الثلاثاء، الى وقف العدوان الإسرائيلي فورا، مؤكدة أن العراق حكومة وشعبا، ينددون باستمرار جرائم الاحتلال، التي أدت إلى وقوع عشرات الضحايا من أبناء شعبنا الفلسطيني الأعزل المرتهن، خلال الساعات الماضية في مدينة جنين ومخيمها.

وأضاف ان استمرار الاحتلال الإسرائيلي بهذا السلوك العدواني، بلا رادع أو ضمير، وبتغافل القوى العظمى وحيادها عن التزاماتها، هو فعل يقود إلى زعزعة الاستقرار والأمن في عموم المنطقة، وينبغي على كل القوى الداعمة للسلام والهيئات والمؤسسات الدولية أن تفضح هذه الممارسات التي تخالف القوانين والأعراف الدولية، وتخرق جميع شرائع حقوق الإنسان.

وجدد العوادي التأكيد على موقف العراق الثابت من الحق الفلسطيني المطلق في العيش على أرضه، ورفض الاعتداء عليه، وحقه الثابت في إقامة دولته الوطنية المستقلة.

ودعا في البيان كل قوى الخير والسلام في العالم، إلى العمل على وقف العدوان وفضحه، وإدانة الجريمة النكراء، وتمييزها على أنها نوع من الإرهاب واضح المعالم، الذي يسيء إلى جهود الاستقرار والعيش الآمن والذي تعمل على ترسيخه الشعوب الصديقة والشقيقة في المنطقة.

الحزب الشيوعي السوداني يدين العدوان الإسرائيلي

تتعرض مدينة جنين ومخيمها  بالضفة الغربية المحتلة لعدوان وحشي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية. وتتصدى جماهير جنين والمخيم لهذا العدوان الغاشم ببطولة وبسالة دفاعا عن ارض الوطن الفلسطيني. ان هذا العدوان هو استمرار لسياسة الحكومة الفاشية الإسرائيلية التي أعلنت ونفذت شعار الحرب المفتوحة والإرهاب المستمر على الشعب الفلسطيني بقصد ضرب وتصفية المقاومة الفلسطينية.
ما يجري في الضفة الغربية ومدنها هو المزيد من جرائم الحرب والابادة الجماعية التي يرتكبها النظام الصهيوني وذلك بإستهداف المدنيين والمؤسسات المدنية وطرد السكان من منازلهم  بهدف تصفية المخيمات وتهجير السكان من الضفة الغربية، مثل ما يتعرض له سكان الخرطوم ومدن دارفور المختلفة جراء  الحرب الكارثية التي تعم البلاد  والمستمرة الآن لأكثر من شهرين. 

هذا العدوان يتم في ظل صمت الأطراف الأساسية في المجتمع الدولي سواء كانت المنظمات العالمية او الإقليمية، وفشل النظام العربي الرسمي في تقديم حتى صوت ادانة خافت ضد الجرائم التي ترتكبها العصابات الصهيونية الفاشية في حق الشعب الفلسطيني في جنين.

اننا في الحزب الشيوعي السوداني ندين بأقوى العبارات العدوان الفاشي على جنين وعلى مجموع الشعب الفلسطيني البطل، ونناشد كل القوى المحبة للسلام للوقوف والتضامن مع الشعب الفلسطيني. ونؤكد على موقفنا المبدئي والثابت في التضامن مع نضال الشعب الفلسطيني لهزيمة الاحتلال ونيل حريته واستقلاله الكامل وإقامة دولته المستقلة على التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس.

إدانة دولية

الأمم المتحدة تدعو إسرائيل لـ "احترام القانون الدولي" في عمليتها العسكرية بجنين

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش يوم الإثنين، عن قلقه العميق إزاء التطورات في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في معرض تعليق الأمم المتحدة على العملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، في بيان، إن "الأمين العام يشعر بقلق عميق إزاء التطورات في جنين".

وجاء في البيان أن "غوتيريش يؤكد أن جميع العمليات العسكرية يجب أن تتم في ظل الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني".

وقال حق: "نريد أن تتوقف كافة الهجمات التي تطال مناطق سكنية ومناطق مكتظة بالسكان".

ولفت المسؤول الأممي أن "إسرائيل قادرة على تنفيذ عمليات أمنية، وعليها أن تفعل ذلك بطريقة تتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية".

وفي وقت سابق اليوم، قال تور وينسلاند، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط ، في تغريدة عبر تويتر، إن "التوتر المتصاعد خطير للغاية فيما يتعلق بالعملية العسكرية الإسرائيلية".

الاتحاد الأوروبي: استخدام القوة في مخيم جنين أدى إلى خسائر مأساوية

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات والمساعدات الإنسانية جانيز لينارتشيتش، "إن استخدام القوة في مخيم جنين للاجئين أدى إلى خسائر مأساوية في أرواح المدنيين والأطفال، وإلحاق أضرار بالبنية التحتية الأساسية، وحالات نزوح".

وأضاف لينارتشيتش، في تغريدة له على موقع "تويتر"، عصر يوم الثلاثاء، "إنه يجب احترام القانون الدولي الإنساني في جميع الأوقات".

سوناك يحضّ إسرائيل على "ضبط النفس" وحماية المدنيين في جنين

حضّ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، مساء يوم الثلاثاء، الجيش الإسرائيلي على "ضبط النفس" وحماية المدنيين الفلسطينيين في الوقت الذي تشنّ فيه تل أبيب أكبر عملية عسكرية في الضفة الغربية المحتلة منذ سنوات.

وكرّر سوناك دعمه "لحقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

لكنّه قال للنوّاب: "يمكننا القول إنّ حماية المدنيّين يجب أن تكون الأولوية في أيّ عملية عسكرية ونحضّ الجيش الإسرائيلي على التحلّي بضبط النفس في عمليته وكافة الاطراف على تجنّب المزيد من التصعيد في كلّ من الضفة الغربية وغزة، سواء الآن أو في الأيام المقبلة".

الخارجية الألمانية: لإسرائيل "الحق بالدفاع عن نفسها" لكن عليها احترام مبدأ "التناسب"

أكدت وزارة الخارجية الألمانية أن لإسرائيل "الحق بالدفاع عن نفسها" لكن من واجبها أن تحترم في عمليتها العسكرية في جنين مبدأ "التناسب" المنصوص عليه في القانون الدولي.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان: "نحن نتابع بقلق بالغ الوضع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكدت الوزارة أن "لإسرائيل، ككل دولة، الحق في الدفاع عن نفسها ضد الإرهاب" لكن عليها أيضا "واجب احترام مبدأ التناسب المنصوص عليه في القانون الدولي".

ونددت الوزارة بـ"الهجوم الإرهابي الذي نفذه فلسطيني في تل أبيب الثلاثاء"، كما طالبت "كل من لديه مسؤولية عن هذا الوضع" بأن "يبذل كل جهد لتهدئة الوضع الأمني المتوتر ومنع المزيد من العنف.

الخارجية الإيرانية تدين التصعيد الإسرائيلي في جنين

دانت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الثلاثاء، التصعيد الإسرائيلي المستمر في مدينة جنين في الضفة الغربية.

ونقلت وكالة "إرنا"، مساء يوم الثلاثاء، عن ناصر كنعاني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إدانة بلاده بشدة، استمرار ما أسماه بـ"جرائم الكيان الصهيوني في مخيم جنين".

وطالب كنعاني الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة بهدف وضع حد لجرائم الاحتلال الإسرائيلية المتكررة بحق أهالي المخيم، معربًا عن استنكاره لعمليات القصف الجوي والبري الواسعة من جانب القوات الإسرائيلية على مخيم جنين.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن "هناك تداعيات إنسانية مترتبة على هذه الجريمة السافرة التي راح ضحيتها عشرات الفلسطينيين الأبرياء، فضلا عن هدم المنازل والتهجير القسري لسكانها".

وشدد ناصر كنعاني على "حق الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة المشروع في هذا البلد، لمواجهة الكيان الصهيوني المعتدي"، مضيفًا أن "الهجمات المتواصلة التي يشنها الجيش الصهيوني الإرهابي على مختلف المناطق في الضفة الغربية لن تعيد إلى هذا الكيان اقتداره المزيف والمعدوم أمام المقاومة الباسلة التي يسطرها الشباب الفلسطيني اليوم".

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى أن "هذه الممارسات الإرهابية تعد محاولات مستميتة وعديمة الجدوى في سياق تعزيز اقتدار كيان الفصل العنصري الصهيوني".

يأتي ذلك في وقت تشهد الضفة الغربية، وتحديدًا مدينة جنين ومخيمها، لليوم الثاني على التوالي، أكبر عملية عسكرية إسرائيلية منذ 20 عاماً، بعدما نفذت مقاتلات ومسيّرات إسرائيلية، فجر أمس الاثنين، عملية قصف واسعة النطاق للمخيم شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وشهدت العملية اقتحام قوات خاصة من الجيش الإسرائيلي للمخيم بشكل غير مسبوق منذ 20 عاما، وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وأسفر الهجوم الذي يقول الجيش الإسرائيلي إنه يستهدف مسلحين فلسطينيين وورشا لصنع الأسلحة والعبوات الناسفة، عن مقتل 9 فلسطينيين، وإصابة 100، واعتقال 20 آخرين.

من جانبها، أعلنت السلطة الفلسطينية "وقف جميع الاتصالات والتنسيق الأمني مع إسرائيل".

وقال المتحدث باسم السلطة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن "القيادة الفلسطينية قررت وقف جميع الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي ووقف التنسيق الأمني"، مشددًا على "ضرورة توحيد الصف لمواجهة العدوان الإسرائيلي".

"آكشن إيد" تدين العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين

أعربت مؤسسة آكشن إيد الدولية عن قلقها البالغ وإدانتها الشديدة للغارات العسكرية الإسرائيلية على مخيم جنين للاجئين، شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت، في بيان لها، إن هذا التصعيد العسكري الإسرائيلي يستهدف المدنيين والمساجد والمنازل والبنية التحتية وسيارات الإسعاف والمراكز الصحية، ما يمنع وصول الجرحى إلى مراكز العلاج الطبي، كما دمرت الجرافات العسكرية الإسرائيلية الطرق المؤدية إلى مخيم جنين للاجئين، ما أدى إلى تقييد الوصول إلى أي شخص مصاب جراء الغارات الإسرائيلية.

وقالت مسؤولة برامج الاستجابة الإنسانية في مؤسسة آكشن إيد الدولية في قارة آسيا، رازمي فاروق: "يجب وقف هذا العنف ويجب تأمين وصول سكان المخيم للرعاية الصحية والإمدادات الطبية وجميع الخدمات الضرورية. كان عام 2022 أكثر الأعوام دموية بالنسبة للفلسطينيين منذ أن بدأت الأمم المتحدة في توثيق عدد الضحايا بشكل منهجي في عام 2005، ومنذ بداية عام 2023، تفاقم الوضع مع تزايد حالات العنف، بما في ذلك الهجمات على الفلسطينيين من قبل المستوطنين وعمليات الهدم والغارات العسكرية في مخيمات أخرى للاجئين، كل ذلك أدى إلى تدهور الوضع في مخيم جنين.

وطالبت مؤسسة آكشن إيد الدولية، المجتمع الدولي بمطالبة إسرائيل كقوة محتلة بالالتزام بأحكام اتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين، والامتثال الكامل لجميع التزاماتها بموجب القانون الدولي إزاء السكان الفلسطينيين القابعين تحت الاحتلال.

الأزهر: على الجميع تحمل مسؤولياته لوقف انتهاكات الاحتلال المتكررة بحق الفلسطينيين

أدان الأزهر الشريف، اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة على مدينة جنين في الضفة الغربية، والتي أسفرت عن وقوع شهداء ومصابين من أبناء الشعب الفلسطيني الأبرياء.

وأوضح الأزهر، في بيان، صدر اليوم الأربعاء، أن تكرار هذه الاعتداءات يعكس الإصرار الإسرائيلي السافر على مواصلة الاعتداءات والاقتحامات، وارتكاب المجازر، واستخدام كل أنواع البطش والقوة المفرطة، في إرهاب صريح للأبرياء والعزل من أبناء الشعب الفلسطيني، وتعدٍّ واضح على جميع القوانين والأعراف الإنسانية والأخلاقية.

ودعا الأزهر إلى اتخاذ موقف عربي وإسلامي موحد تجاه هذه الانتهاكات، التي ينتهجها هذا الاحتلال الغاشم في مدينة جنين الفلسطينية المحتلة، ودعم نضال الشعب الفلسطيني المشروع في وجه هذا الكيان المحتل، الذي تمرَّس على قتل الأبرياء، والاعتداء على الأطفال والنساء والرجال، وسلب الحقوق، وسرقة الأراضي والممتلكات.

كما طالب المجتمع الدولي بتحمُّل مسؤولياته تجاه ما يجري على الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتصدي بقراراتٍ حاسمةٍ لوقف عبث هذا الاحتلال بحقوق الفلسطينيين الأبرياء، وتعدّيه السافر والمتواصل على أرضهم وممتلكاتهم.

ليبيا...

أدانت ‎ليبيا بشدة، استمرار التصعيد المتكرر لقوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخرها العدوان على مدينة ‎جنين ومخيمها.

وطالبت وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية، في بيان، عصر يوم الأربعاء، بالوقف الفوري لاعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في القرى الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، والتي أدت إلى وقوع عشرات الضحايا والإصابات بين المدنيين الفلسطينيين.

وأكدت ليبيا، رفضها الكامل للأعمال الإجرامية التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل فوري، وتحمل مسؤولياته تجاه هذه الأفعال التي تنتهك القوانين والأعراف الدولية ذات الصلة، والتي تجري ضد الفلسطينيين العزل، وتقوض أي فرص لبناء سلام عادل وشامل بالمنطقة.

 

اخر الأخبار