إدانات فلسطينية غاضبة بعد حرق نسخة من "القرآن الكريم" في السويد

تابعنا على:   15:52 2023-06-29

أمد/ تتواصل ردود الفعل العربية والفلسطينية الغاضية يوم الخميس، بعد إحراق نسخة من القرآن الكريم في السويد مؤكدين: أنّ إحراق نسخة من القرآن بعيد الأضحى قمة التطرف والاستفزاز لمشاعر المسلمين.

فتوح: حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد سلوك مشين..

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح، حرق أحد المتطرفين في السويد نسخة من القرآن الكريم، واعتبره سلوكا مشينا وعدوانا سافرا على ديننا وعقيدتنا ويشجع التطرف.

ووصف فتوح، في بيان، هذا السلوك بأنه فعل مخزٍ يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم واحترام الديانات والشعوب ومقدساتها، ويؤجج مشاعر الكراهية بين الشعوب.

وأضاف فتوح، إن سماح السلطات السويدية للإرهابيين المتطرفين بحرق المصحف وتمزيقه في عيد المسلمين لهو دعوة صريحة للعداء والعنف وإشعال الفتن، ويتنافى مع الديموقراطية.

حقوق الانسان في المنظمة تستنكر جريمة حرق القرآن الكريم في السويد

استنكرت دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني، في منظمة التحرير الفلسطينية، قيام السويد بالسماح لآحد المتطرفين بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام مسجد ستوكهولم المركزي في السويد وبحماية من السلطات السويدية التي أصدرت التصريح بإحراق القرآن الكريم بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، معتبرة ذلك دعوة للكراهية وإشعال نار الفتنة الدينية.

وأكدت الدائرة في بيان لها اليوم الجمعة " بأن هذه الجريمة المستفزة لمشاعر المسلمين، تنتهك كل القوانين والاتفاقيات والأعراف الدولية التي تضمن احترام الأديان والثقافات العالمية وصون حرمتها"

وأضافت الدائرة "بأنه في الوقت الذي تسمح فيه السلطات السويدية بهذه الجريمة بحجة حرية التعبير، فإنها تقف صامتة أمام انتهاك كيان الاحتلال لحرية التعبير والحق في العبادة وحرمة الأماكن المقدسة في فلسطين وفي مقدمتها المسجد الأقصى".

اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين..

أدانت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، إقدام متطرف في السويد على إحراق نسخة من القرآن الكريم وتدنيسها، معتبرة أن هذا الفكر والسلوك المنحرف إمعان في التطرف واعتداء صارخ على المقدسات الإسلامية، وفعل شنيع مرفوض جملة وتفصيلا، ولا يمكن تبريره كحرية تعبير عن الرأي.

وقالت اللجنة في بيان أصدره رئيسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رمزي خوري، إن تعمد إحراق نسخة من المصحف الشريف في يوم عيد الأضحى المبارك يمثل قمة الاستفزاز والإهانة لمشاعر مئات ملايين المسلمين في أنحاء المعمورة كافة، ودعوة صريحة لاستجلاب الفتنة والتوتر، وردود الفعل غير المحمودة.

ودعت اللجنة إلى ضرورة تضافر الجهود كافة لضمان عدم تكرار هذه الأفعال النكراء، ومحاربة هذه الأفكار المتطرفة التي تؤجج روح الكراهية والعنصرية المقيتة بين أتباع الأديان في العالم، والعمل المشترك على تعزيز ثقافة التسامح واحترام الأديان ورموزها المقدسة.

الهباش يدعو إلى محاكمة المعتدين

 أدان قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش "الجريمة التي ارتكبها بعض الأشخاص العنصريين المعادين للإنسانية، بإحراق نسخة من القرآن الكريم"، في العاصمة السويدية ستوكهولم، بالتزامن مع احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك.

وقال الهباش في بيان صحفي، إن "كل مسلم ومسلمة، بل كل إنسان شريف، يستنكر هذا الفعل الحقير الذي يمثل عدوانًا على عقيدة المسلمين، وتأجيجًا لمشاعر الكراهية بين البشر، ومحاولة يائسة لجر الإنسانية إلى أتون حرب دينية تدمر الحضارات والأمم"، مشددًا على أن مثل هذه الأفعال لا يمكن أن تصدر عن نفوس سوية وعقول مستقيمة.

واستنكر قاضي القضاة موافقة السلطات السويدية على هذه الفعلة النكراء، الأمر الذي سوف يؤثر سلبًا في صورة السويد في وعي المسلمين، داعيًا إلى قيام الدول والمحاكم الإسلامية بمحاكمة المجرم العنصري الذي ارتكب هذه الجريمة وإدانته وإصدار أمر اعتقال له في جميع دول العالم الإسلامي، والعمل على تنفيذ ذلك بكل وسيلة ممكنة، لكي يعرف كل من تسول له نفسه بالتطاول على عقيدة الإسلام ومقدساته أنه لن يفلت من المساءلة والعقاب، وأن الأمة الإسلامية لا يمكن أن تتسامح مع من يعتدون عليها وعلى دينها ومقدساتها.

الجهاد: تكرار مثل هذه الحوادث العدائية للاسلام، سببه الرئيسي هو التغطية عليها

عقب مسؤول المكتب الاعلامي لحركـة الجهـاد الإسلامـي فـي فلسطيـن أ. داود شهاب على حرق القرآن الكريم في السويد، قائلاً: إنّ تكرار مثل هذه الحوادث العدائية للاسلام، سببه الرئيسي هو التغطية عليها من قبل الحكومات والشرطة التي لا تتخذ الاجراءات الرادعة بحق هذه المجموعات الارهابية المتطرفة التي تنشر الكراهية والاحقاد . 

وأكد شهاب، أن تزامن هذا الفعل العدواني في السويد مع جرائم مماثلة ارتكبها متطرفون صهاينة في قرى فلسطينية بالضفة الغربية يشير بوضوح إلى تكامل بين الجهات المتطرفة المعادية للاسلام ويكشف عن تحالف صليبي صهيوني في العداء للاسلام والمسلمين. 

وأدان، هذه الافعال العدوانية التي تغذيها لوبيات التطرف والارهاب في العالم ، ونحمل السلطات المسؤولة كامل المسؤولية عن تبعاتها وارتداداتها الخطيرة على السلم والاستقرار العالمي ، فهذه الاعتداءات على القرآن الكريم أو على المساجد من شأنها اشعال حرب دينية .

الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدين تدنيس المصحف في السويد ومن قبل مستوطنين هاجموا بلدة عوريف

عبرت الحملة الدولية للدفاع عن القدس عن إداتها لمظاهرة إحراق نسخة من المصحف الشريف. في السويد بترخيص من الحكومة السويدية وهو عمل عدائي يحض على الكراهية بين الشعوب.

إن هذا العمل الاستفزازي يتزامن مع احتفال أكثر من مليار مسلم بعيد الأضحى المبارك وبعد يومين من تدنيس مسجد وإحراق نسخ من القرآن من قبل المستوطنين الإرهابيين في مسجد ببلدة عوريف الفلسطينية قرب نابلس.

 ودعت الحملة السويد لتقديم اعتذار للأمة الإسلامية ووقف هذه الأعمال وإيلاء الاعتبار للمسلمين حول العالم بتجريم حرق المصحف الشريف للحد من الإزدراءات المتكررة للعالم الإسلامي في السويد.

ومع فهمنا لطبيعة الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي وأفعاله الإرهابية في فلسطين المحتلة بما في ذلك تدنيس المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين المحتلة ومنها حرق مستوطن للمصحف الشريف أثناء هجوم إرهابي على بلدة عوريف، فإن الحملة تدعو الدول العربية والإسلامية خاصة تلك التي تقيم علاقات مع إسرائيل لتجاوز إدانتها لهذا الفعل الاستفزازي بتجميد لقاءاتها بالعدو الصهيوني ومنها إلغاء مؤتمر النقب المزمع عقده في المملكة المغربية كي لا تتخذ هذه اللقاءات غطاءاً لأفعال كهذه وتنحى بالنظر بعيداً عن إرهابها للشعب الفلسطيني.

وترى الحملة أن السبيل الوحيد لمواجهة هذه الاستفزازات هو مواصلة الاحتجاجات الشعبية في دول العالم الإسلامي ضد حكومة السويد الراعية لهذا العمل الشنيع كما تحض قادة الدول العربية والإسلامية على اتخاذ إجراءات دبلوماسية عاجلة لضمان عدم تكارا مثل هذا الفعل برعاية الحكومة السويدية بذريعة ما أمته بـ "حرية التعبير".

كما اعتبر عضو المجلس الوطني الفلسطيني الدكتور محمد عياش، أن حرق المصحف الشريف يدل على الحقد الدفين والكراهية والعنصرية اتجاه الدين الاسلامي الحنيف والقرآن الكريم.

وأكد د. عياش في تصريح صحفي وصل نسخة منه لوسائل الإعلام ان إحراق متطرف لنسخة من المصحف الشريف بموافقة الشرطة السويدية عمل تحريضي وعنصري مرفوض ومدان

وقال عياش " أنّ حرق نسخة من القرآن الكريم هو اعتداء صارخ على مبادئ حقوق الإنسان، وقيم التسامح، وقبول الآخر والديمقراطية، والتعايش السلمي بين أتباع الديانات كافة."

وأكد أنّ هذا العمل العنصري يتناقض تمامًا مع حرية التعبير عن الرأي، ويمس بمشاعر ملايين المسلمين في العالم.

اخر الأخبار