الأردن: جاهزون لتزويد لبنان بالكهرباء

تابعنا على:   12:48 2023-06-29

أمد/ عمان- وكالات: أكد الأردن اكتمال استعداداته لتزويد لبنان بالكهرباء، مشيرة إلى أنه بانتظار بعض الترتيبات المالية من الجانب اللبناني.

وقال مدير شركة الكهرباء الوطنية الأردنية أمجد الرواشدة، إنّ "الأردن جاهز لتزويد لبنان بالكهرباء، حيث ينتظر الجانب اللبناني معالجة بعض النقاط المتعلقة بالأمور المالية".

وحول الربط الكهربائي مع العراق، بين الراواشدة أن "مشروع الربط يسير كما هو مخطط له، حيث تنتهي المرحلة الأولى من الجانب الأردني في أغسطس (آب) المقبل"، بحسب ما ذكرت قناة "المملكة" الأردنية.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ خط نقل عالي الجهد يربط المنطقة الشرقية في الأردن الريشة مع المنطقة الغربية من العراق القائم، ويبلغ طول الخط 300 كلم تقريباً، وبكلفة تقديرية 140 مليون دولار.

وذكر تقرير لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أن اتفاقية إطارية وقعت بين الأردن ومصر لتعزيز الربط الكهربائي بين البلدين، وكذلك مع فلسطين التي ستشهد تحسناً بالتغذية وبدأ تنفيذها من شهر يوليو (تموز) الماضي.

وبخصوص الربط الكهربائي مع سوريا، عقد الأردن اجتماعات أردنية سورية لبنانية للاتفاق على تحديد برنامج زمني وخطة عمل واضحة لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي السوري الأردني لتزويد لبنان بحوالي 250 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

وبشأن الربط مع السعودية، جرى إعداد دراسات الجدوى اللازمة لمشروع الربط الأردني السعودي، وتوقيع مذكرة تفاهم للمباشرة بإعداد اتفاقيات مشروع الربط والسير في إجراءات تنفيذ المشروع.

كلمات دلالية

اخر الأخبار