قادة ومؤسسات يدينون إحراق نسخة من القرآن في السويد

تابعنا على:   21:28 2023-06-28

أمد/ عواصم: أدانت دول عربية وأوربية ومؤسسات، حرق القرآن الكريم في السويد بأول أيام عيد الأضحى.

يذكر أن سويديا متطرفا نفذ وعيده بتدنيس القرآن الكريم يوم الأربعاء، وأقدم تحت حماية السلطات بتمزيق وحرق المصحف الشريف خارج المسجد الرئيسي في ستوكهولم.

الرئاسة التركية

دان جودت يلماز نائب الرئيس التركي، بشدة "العمل الدنيء" الذي استهدف القرآن الكريم في السويد بأول أيام عيد الأضحى.

وجاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها يلماز عبر حسابه على تويتر ،يوم الأربعاء.

وقال: "أدين بشدة العمل الدنيء الذي ارتكب بحق كتابنا المقدس، القرآن الكريم، في أول أيام العيد بالسويد".

وأضاف أن "الدفاع عن جرائم الكراهية تحت ستار حرية التعبير يعد انتهاكا لحقوق ضحايا هذه الجرائم ويشكل ضربة حقيقية لحرية التعبير".

من جهته، استنكر عاكف تشاغطاي قليج كبير مستشاري الرئيس رجب طيب أردوغان "العمل الدنيء" الذي استهدف القرآن الكريم في السويد.

وقال قليج في تغريدة على "تويتر": "أدين العمل الدنيء الذي ارتكب بحق كتابنا المقدس القرآن الكريم في السويد بأول يوم عيد الأضحى المبارك".

وأضاف: "لن نقبل أبدا مثل هذه الأعمال الدنيئة المعادية للإسلام التي تجري تحت ستار حرية الفكر والتعبير. أدين جميع الأشخاص والمؤسسات التي تسمح بذلك".

بوتين..

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن عدم احترام القرآن في روسيا جريمة خلافا لبعض الدول الأخرى.

وقال بوتين: "روسيا تكن احتراما شديدا للقرآن ولمشاعر المسلمين الدينية، وعدم احترام هذا الكتاب المقدس في روسيا جريمة".

وأشار إلى أن هذا الأمر ليس شائعا في جميع البلدان.

وأضاف: "إنه مقدس للمسلمين وللآخرين. نحن نعلم أن بلدانا أخرى تتصرف بشكل مختلف، فهم لا يحترمون المشاعر الدينية للناس ويقولون أيضا أن هذه ليست جريمة".

وشدد على أن الاحترام المتبادل وعلاقة الأخوة بين المسيحيين والمسلمين تعززان وحدة الشعب الروسي.

وخاطب بوتين إمام مسجد الجمعة في مدينة دربند بداغستان، سيدياخيا سيدوف، قائلا: "الحمد لله، بفضل رجال دين مثلك، لدينا تعايش وسلام قوي بين الأديان والطوائف في البلاد".

وتابع: "يعلّم بطريرك موسكو وسائر روسيا المسيحيين الأرثوذكس الحفاظ على هذه الحالة وطوال الوقت يقول لنا: "المسلمون إخواننا". وهذا هو الواقع، وهذا يقوي وحدة شعبنا متعدد الجنسيات والطوائف، لكنه متحد".

البرلمان العربي..

استنكر عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، بأشد العبارات إقدام متطرف سويدي على تمزيق القرآن الكريم وتدنيسه بمسح حذاءه بصفحاته قبل حرقه بدهن الخنزير تحت حماية السلطات السويدية التي أعلنت إصدار إذن بإحراق المصحف خارج مسجد في ستوكهولم وإعلانها تنظيم تظاهرة يخطط منظمها لإحراق نسخة من المصحف، اليوم الأربعاء، تزامنا مع بدء عيد الأضحى.

وشدد "العسومي" على رفض البرلمان العربي التام لهذه الحادثة البشعة التي تعد عملا تحريضيا من شأنه تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم واستفزازهم، منددا بما دأبت عليه السلطات السويدية من عمل بغيض ينتهك كل القيم ويحض على الكراهية، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته للتدخل والتحرك السريع لوقف مثل هذه الإساءات المتكررة والمرفوضة للإسلام والمسلمين.

وأكد رئيس البرلمان العربي، على موقف البرلمان العربي الثابت والداعي إلى أهمية نشر قيم التسامح والتعايش السلمي بين الأديان واحترام الرموز والمقدسات ونبذ الكراهية والتطرف .

الأردن..

 دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين إحراق نسخة من المصحف الشريف من قبل متطرفين في العاصمة السويدية ستوكهولم اليوم، عملاً تحريضياً وعنصرياً مرفوضاً.

وأكدت الوزارة بأن إحراق المصحف الشريف هو فعل من أفعال الكراهية الخطيرة، ومظهر من مظاهر الإسلاموفوبيا المحرضة على العنف والإساءة للأديان، لا يمكن اعتبارها شكلاً من أشكال حرية التعبير مطلقاً، مؤكدة ضرورة وقف مثل هذه التصرفات والأفعال غير المسؤولة، ووجوب احترام الرموز الدينية، والكف عن الأفعال والممارسات التي تؤجج الكراهية والتمييز.

وتجدد الوزارة على ضرورة التصدي لهذه الأفعال وعدم السماح بها، وتضافر الجهود لنشر وتعزيز ثقافة السلام وقبول الآخر، وزيادة الوعي بقيم الاحترام المشترك، وإثراء قيم الوئام والتسامح، ونبذ التطرف والتعصب والتحريض على الكراهية، باعتبارها مسؤولية جماعية يجب على الجميع الالتزام بها.

الخارجية الأمريكية

قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، معلقا على حرق القرآن في السويد، إن الولايات المتحدة تعتبر حرق النصوص الدينية غير محترم وضار، مضيفا أن هذا لا يؤثر على موقف واشنطن من ضرورة انضمام البلاد إلى الناتو في أقرب وقت ممكن.

وقال باتيل، في مؤتمر صحفي، معلقا على حرق القرآن في السويد: "حرق النصوص الدينية وتشويهها يمكن أن يكون غير محترم ومضر للغاية".

وأضاف أن الإجراءات التي قد تكون مشروعة "لا يجب بالضرورة أن تكون مناسبة".

وأوضح نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن السويد، تشترك في قيم الناتو، ولا تزال الولايات المتحدة تعتقد أن الدولة الأوروبية يجب أن تصبح عضوا في الحلف في أقرب وقت ممكن.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء السويدي، أولف هجلمار كريستنسون، إن قرار الشرطة بالسماح بحرق القرآن الكريم، "غير مناسب".

وحسب وكالة رويترز للأنباء، قال كريستينسون، في مؤتمر صحفي في ستوكهولم: ”هذا قانوني ولكنه غير مناسب..  لن أتحدث عن تأثير الإجراء على عملية انضمام السويد إلى الناتو”، مضيفا أن "الإذن بحرق القرآن هو من اختصاص الشرطة".

كلمات دلالية

اخر الأخبار