لا تصويت قبل المال..

بعد تهديد "يهوديت هتوراة"..حكومة نتنياهو في مواجهة "أزمة جديدة"

تابعنا على:   12:02 2023-06-21

أمد/ تل أبيب: في أزمة جديدة قد تزيد من تصدع الحكومة اليمينية التي تواجه أزمات داخلية وأخرى مع المعارضة في إسرائيل، هدد حزب "يهوديت هتوراة" الإسرائيلي المتشدد يوم الثلاثاء، بوقف التصويت في الكنيست لصالح مشاريع يطرحها الائتلاف الحكومي الذي يرأسه بنيامين نتانياهو.

وبحسب ما ذكرت مواقع عبرية ، فإن رئيس كتلة حزب "يهوديت هتوراة"، عضو الكنيست يتسحاك بندروس، أبلغ رئيس الائتلاف الحكومي أوفير كاتس ووزير الاتصال بين الحكومة والكنيست دودي أمسالم، أنه اعتباراً من يوم الأربعاء، لن يصوت أعضاء الكتلة مع الائتلاف على جميع القوانين التي تدعمها الحكومة حتى تلبية مطالبها الائتلافية.

ويطالب الحزب وزارة المالية الإسرائيلية بصرف مبالغ مالية مخصصة ضمن بنود الميزانية لصالح أنشطة في مدينة القدس.

وأشار مسؤولو الحزب اليميني، إلى أن "وزارة المالية الإسرائيلية تتعامل بسلوك مهين مع مطالب الحزب، ولا يعالجون الموازنة الموعودة في الاتفاقات الائتلافية".

وقال وزير حقيبة "القدس والتقاليد الإسرائيلية" مئير بوروش: "كيف يمكن أن يمضي شهر على إقرار الميزانية، وثلاثة أشهر منذ تقديم وثيقة مفصلة عن نشاط التقاليد الإسرائيلية، دون أن توافق وزارة المالية بعد على تحويل الأموال لهذا النشاط، لا يعني ذلك سوى عدم الاعتراف بأهمية هذا النشاط وفهمه".

وتنضم هذه الأزمة إلى قائمة أزمات يعاني منها الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، يعود بعضها لأسباب داخل الائتلاف مثل سلوك وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، وتصريحاته التي تشوش عمل الحكومة الإسرائيلية، ويعود آخر للأزمة السياسية الممتدة منذ 6 أشهر على خلفية أزمة تمرير خطة الإصلاح القضائي والتي يعارضها عدد كبير من الإسرائيليين.

اخر الأخبار