ليفين: اختيار القضاة يتم بطريقة "غير لائقة"..

المعارضة الإسرائيلية توجه ضربة جديدة لنتنياهو وتتفق على مرشح واحد يمثلها في لجنة القضاة

تابعنا على:   15:18 2023-06-07

أمد/ تل أبيب: أعلن الإعلام العبري أن رئيس معسكر الدولة بيني غانتس أكد ، صباح يوم الأربعاء، أنه لن يسمي مرشحًا باسمه في لجنة اختيار القضاة.

 ودعا غانتس إلى اختيار مرشح متفق عليه من المعارضة ليتم تقديمه قائلا: "هذا ليس وقت الحسابات السياسية وصراعات الأنا. منذ اللحظة التي يرشح الائتلاف أكثر من مرشح واحد - لا يجب المجازفة ". وفقا لما أوردته القناة العبرية 12.

بعد ذلك بوقت قصير ، أعلن رئيس حزب العمل ميراف ميخائيلي سحب ترشيح عضو الكنيست إفرات رايتين للجنة، لتمثل أحزاب المعارضة كارين الحرر  من حزب يائير لابيد في لجنة التحكيم قضاة.

جاء قرار غانتس وميشالي بعد أيام من فشل المعارضة في التوصل إلى اتفاق  بشأن مرشح متفق عليه باسمها في لجنة اختيار القضاة وقبل ساعات من إغلاق قائمة المرشحين للجنة، دعا زعيم المعارضة لبيد أعضاء المعارضة للوقوف وراء مرشحة حزبه، عضو الكنيست كارين الحرر ، كممثل لهم في اللجنة. وفقا لصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وأضافت صحيفة هآرتس العبرية أن حزب معسكر الدولة برئاسة غانتس أراد تعيين عضو الكنيست بانينا تامنو شتا في المنصب ، في حين طلب رئيس حزب العمل ميخائيلي من ريتان عضو الكنيست تمثيل حزبها للعمل في اللجنة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن  المعارضة اجتمعت حول مرشح واحد في محاولة لزيادة الضغط على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوضع مرشح واحد فقط من الائتلاف في اللجنة.

وقال غانتس إن "دولة إسرائيل تكافح من أجل قيمها الأساسية - من أجل ديمقراطيتها. وقد نجح احتجاج مدني هائل ، مصحوبًا بالحكمة السياسية والرغبة الصادقة في المفاوضات والاتفاقيات ، حتى الآن في منع إلحاق أضرار جسيمة". شخصيتها وقوتنا واقتصادنا ووحدتنا. هدفنا العملي الأكثر أهمية هذه الأيام كمن يريدون في إسرائيل اليهودية والديمقراطية والقوية والعادلة والليبرالية ، هو إنشاء لجنة لاختيار القضاة في شكله ، مع وجود ممثل للمعارضة والسهر على تعيين قضاة رفيعي المستوى ومتنوعين ومستقلين ".

بدوره، شكر زعيم المعارضة يائير لابيد غانتس على قراره التنازل عن مرشح نيابة عنه للجنة لاختيار القضاة. وكتب على حسابه على تويتر "شكرًا لأصدقاء غانتس على تعاونهم ومسؤوليتهم في قراره بالعمل معًا في اختيار مرشح المعارضة للجنة اختيار القضاة". واضاف "سنواصل الكفاح على جبهة واحدة لحماية الديمقراطية والحفاظ على استقلال النظام القضائي". 

 

وفي وقت لاحق ، شكر ميخائيلي وكتب: "شكراً لميراف ميخائيلي وإفرات رايتن على قرار العمل معًا لتعزيز الديمقراطية والعمل بالتعاون لاختيار مرشح المعارضة للجنة اختيار القضاة".

 

من جهة أخرى، قال وزير العدل ياريف ليفين يوم الأربعاء في جلسة الكنيست بكامل هيئتها أن "عملية انتخاب القضاة تمت بطريقة غير لائقة وغير لائقة - لجنة بتشكيلتها التي لا يمكن قبولها ، ليست مناسبة وغير مناسبة في دولة ديمقراطية . " وفقا لصحيفة معاريف العبرية.

اخر الأخبار