ولم نعرف إذا وافق حزب الله على ذلك أم لا..

وزير خاجية لبنان بو حبيب يتهم: قد تكون حماس أو أي منظمة فلسطينية أطلقت الصواريخ

تابعنا على:   06:02 2023-04-08

أمد/ بيروت: كشف وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، في حديث لشبكة "CNN" الأميركية يوم الجمعة، حول حادثة إطلاق الصواريخ من الجنوب، أنّه "ليس لدينا معلومات عن ذلك، حاولنا الحصول على بعض المعلومات، لكننا لم نتمكن من معرفة ما إذا كان حزب الله وافق عليه (القصف) أم لا".

وقال بوحبيب: "ليس لدينا معلومات عن ذلك حاولنا الحصول على بعض المعلومات، لكننا لم نتمكن من معرفة ما إذا كان حزب الله وافق عليه (القصف) أم لا".

وتابع وزير الخارجية اللبناني قائلا إن الصواريخ من لبنان ربما تكون أُطلقت من جانب حماس أو "أي منظمة فلسطينية أخرى"، وأردف قائلا إن الصواريخ المستخدمة صناعة فلسطينية لكنها "ليست فعالة جدا".

وأردف بوحبيب قائلا: "كما تعلم لدينا مخيمات فلسطينية في جنوب لبنان ونحن لا نراقب كل فلسطيني، لذا يمكنهم الذهاب إلى مكان ما في إحدى القرى والقيام بما فعلوه الخميس... يمكن أن يكون حماس أو أي منظمة أخرى من الجانب الفلسطيني".

وتابع وزير الخارجية اللبناني قائلا: "نحن نعلم أن لدينا وضع صعب للغاية في جنوب لبنان. حزب الله هناك وهم مسلحون الجيش اللبناني واليونيفيل هناك أيضاً ويعملون مع الآخرين من أجل وقف مثل هذه الأشياء، لكنهم لا ينجحون دائما".

وأشار بوحبيب إلى أن وزارة الخارجية اللبنانية تفهم أن هناك أسباب لمثل هذا الإطلاق لكنها "لم تحب أنه جاء من لبنان".

وتابع وزير الخارجية اللبناني قائلا: "ما حدث في الأقصى هو سبب ما حدث في لبنان يوم الخميس، أنا لا أبرره، أنا أشرح أن ما حدث في الأقصى مهم جدا وهناك رد فعل حقيقي".

وأعلن وزير الخارجية اللبناني عبدالله بو حبيب، السبت، أن لبنان سيتقدم بشكوى إلى المنظمة الدولية عقب القصف الإسرائيلي الذي استهدف جنوب لبنان فجر الجمعة.

وقال بو حبيب، بعد اجتماع عقده مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، لمتابعة البحث في الاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان، وموضوع الصواريخ التي أطلقت من الأراضي اللبنانية، أنه "تقرر توجيه رسالة شكوى إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، عبر بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة".

وأوضح بوحبيب أن "الرسالة تتضمن تأكيد التزام لبنان القرار الدولي 1701، كما تشجب الاعتداءات الإسرائيلية على لبنان جوا وبرا وبحرا".

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن الخميس الماضي أنه رصد إطلاق 34 قذيفة صاروخية من لبنان على منطقة الجليل الغربي، مؤكدا أنه "تم اعتراض 25 منها من قبل الدفاعات الجوية، فيما سقطت 5 قذائف داخل السيادة الإسرائيلية، أما الصواريخ الأربعة الأخرى فلا يزال تحديد مكانها جار".

وفجر الجمعة، أعلن الجيش الإسرائيلي عن شن غارات على مواقع بنى تحتية وأهداف أخرى قال إنها تابعة لحركة "حماس" في جنوب لبنان.

اخر الأخبار