الإعلام المجتمعي يعقد ورشات عمل للتوعية حول حقوق المرأة في القوانين الفلسطينية

تابعنا على:   15:20 2022-10-23

أمد/ غزة: عقد مركز الاعلام المجتمعي (CMC) بغزة 4 ورشات عمل للتوعية حول “حقوق المرأة في القوانين الفلسطينية” وفق نهج تعليم الأقران من شاب/ة إلى شاب/ة، وذلك ضمن أنشطة المرحلة الثانية من مشروع “تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية – احترمها” الذي ينفذه CMC بالشراكة مع مؤسسة هينرش بل الألمانية.

وشارك في جلسات التوعية 100 من طلبة وخريجي/ات الجامعات من كلا الجنسين في محافظات الجنوب، والوسطى، وغزة، وشمال قطاع غزة، حيث تم تنفيذ الورش بالتعاون مع 4 جامعات وكليات وقع مركز الإعلام المجتمعي CMC معها مذكرات تفاهم ضمن أنشطة مشروع احترمها، وهي جامعة الأقصى، وجامعة فلسطين، وجامعة غزة، وكلية الزيتونة.

وقالت عندليب عدوان، مديرة مركز الإعلام المجتمعي CMC، إن مشروع احترمها يهدف إلى تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة والمساواة في المؤسسات الأكاديمية في قطاع غزة، من خلال رفع وعي طلبة الجامعات والأكاديميين/ات بحقوق المرأة، وتمكين الأكاديميات، ومأسسة هيئة الأكاديميات الفلسطينيات PAC التي قام CMC بتشكيلها قبل أكثر من عامين؛ في محاولة لخلق إطار نسوي مستقل يضم الأكاديميات للدفاع عن حقوقهن، وتمثيل قضاياهن، وتقديم خدمات متخصصة لهن في المجالات المختلفة.

فيما تطرق الميسرون/ات في ورش التوعية لموضوعات حقوق الإنسان الأساسية، والقانون الأساسي الفلسطيني والحقوق التي كفلها للفرد في المجتمع الفلسطيني مثل الحق في العمل، التعليم، الصحة، التنقل والسكن. وناقشوا مدى موائمة القوانين الفلسطينية لاتفاقية إنهاء جميع أشكال العنف ضد المرأة، والتمييز الواضح المبني على النوع الاجتماعي في هذه القوانين، واستعرضوا جملة من الممارسات والسلوكيات التي تنتهك حقوق المرأة في أماكن العمل والتعليم.

كما ناقش الميسرون/ات مسودة قانون حماية الأسرة من العنف وحاجة المجتمع الملحة لإقراره، إلى جانب عرض مجموعة أفلام من إنتاج مركز الإعلام المجتمعي CMC، تتناول قصص مختلفة لمجموعة نساء تعرضن للعنف المبني على النوع الاجتماعي؛ وذلك من أجل فتح باب النقاش حول الحقوق التي سُلبت من النساء، والتفاكر في مقترحات وتوصيات حول كيفية معالجة قضايا العنف ضد المرأة، وإمكانية الحد من انتشاره.

في المقابل، حظيت لقاءات التوعية باهتمام وتفاعل المشاركين/ات باعتبارها المرة الأولى التي يتعرفون خلالها على مستوى موائمة القوانين الفلسطينية لحقوق المرأة، كما عرض المشاركون/ات مجموعة من تجاربهم الشخصية التي لمسوا فيها مواضع لانتهاكات حقوق المرأة الفلسطينية. وأوصى المشاركون/ات بتكثيف هذه اللقاءات التي من شأنها تعزيز الوعي والمعرفة بواقع حقوق النساء في مجتمعنا الفلسطيني. حسب ما قال أحد المشاركين.

وقام بتيسير ورش التوعية مجموعة من طلبة وخريجي/ات كليات الإعلام والحقوق، الذين شاركوا في مخيم تدريب احترمها (2) للتدريب حول مهارات تدريب مدربين/ات في حقوق المرأة، أحد أنشطة المرحلة الثانية من مشروع "تعزيز ثقافة احترام حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية"، وهم المحامي ناصر شاهين، والإعلامية روان يونس، والمحامي عبد الرحمن قايد، والإعلامية سجى الضاني.

يُشار إلى أن مركز الإعلام المجتمعي CMC يجري تحضيراته لإطلاق حملة إلكترونية لمناصرة حقوق المرأة في المؤسسات الأكاديمية والتوعية حولها، وذلك مع نهاية شهر أكتوبر الجاري.

مركز الإعلام المجتمعي (CMC) مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة منذ عام 2007. ويسعى المركز لتطوير نهج إعلامي مستدام، يستهدف القضايا المجتمعية، ويعزز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان. ويستهدف مركز الإعلام المجتمعي الفئات المهمشة، مع إعطاء الأولوية للمرأة والشباب، ويعتمد على النهج القائم على حقوق الإنسان في التعامل مع أصحاب القضايا التي يسلط الضوء عليها جذبا لانتباه الجهات المسؤولة وأصحاب القرار.

اخر الأخبار