الرئاسة اللبنانية: "اتفاق مرضي"..

لابيد: لبنان وإسرائيل توصلا لاتفاق تاريخي بخصوص ترسيم الحدود البحرية

تابعنا على:   12:15 2022-10-11

أمد/ تل أبيب: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد يوم الثلاثاء، عن التوصل لاتفاق تاريخي لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وغرد لابيد عبر تويتر قائلاً: أن "لبنان وإسرائيل توصلا لاتفاق تاريخي بخصوص ترسيم الحدود البحرية"، لافتاً الى أن "المجلس الوزاري المصغر سيجتمع "الأربعاء" للتصديق على اتفاق ترسيم الحدود المائية مع لبنان".

وأشار مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية، الى أن "الرئاسة تسلمت من نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب النسخة الرسمية النهائية المعدلة الذي تقدم به الوسيط الاميركي اموس هوكشتاين للاتفاق في شأن الحدود البحرية الجنوبية".

وأكد، أن "الصيغة النهائية للعرض مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية".

واملت رئاسة الجمهورية ان يتم الإعلان عن الاتفاق حول الترسيم في اقرب وقت ممكن، مشيرة الى ان "الرئيس  ميشال عون  سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية تمهيداً للإعلان رسمياً عن الموقف الوطني الموحد".

وفي وقت سابق، أعلن رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي إيال حولاتا قرب التوصل إلى اتفاق "تاريخي" لحل الخلاف المستمر منذ فترة طويلة بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، بعدما لبى اتفاق أعدته الولايات المتحدة "جميع مطالب" إسرائيل، فيما أعلن لبنان بأنه حصل على "كامل حقوقه" في اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل، وقال إلياس بو صعب كبير المفاوضين اللبنانيين في اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، إنه تم التوصل إلى اتفاق مرض للطرفين، لكن الاتفاق النهائي يحتاج موافقة من الرئيس اللبناني، الذي سيعلن قراره في وقت لاحق يوم الثلاثاء..

وقال حولاتا في بيان باللغة العربية بشأن سير مفاوضات ترسيم خط الحدود البحرية مع لبنان "تمت تلبية جميع مطالبنا والتعديلات التي طلبناها قد قبلت. حافظنا على مصالح إسرائيل الأمنية. نحن في الطريق إلى اتفاق تاريخي".

وتأتي تصريحات حولاتا بعد إعلان كبير المفاوضين اللبنانيين إلياس بو صعب لرويترز بأن لبنان تسلم المسودة النهائية وبأنها تفي بجميع متطلبات لبنان، ويمكن أن تؤدي قريبا إلى "اتفاق تاريخي".

وأضاف بو صعب بعد دقائق من تسلم المسودة النهائية "إذا سارت الأمور على ما يرام، فإن جهود آموس هوكشتاين يمكن أن تؤدي إلى اتفاق تاريخي".

اخر الأخبار