إليزابيث الثانية إلى مثواها الأخير.. جنازة مهيبة لملكة بريطانيا التي حكمت 70 عاما! - صور

تابعنا على:   16:47 2022-09-19

أمد/ لندن: أنزل نعش الملكة إليزابيث الثانية يوم الاثنين، إلى مقره الأخير في المقبرة الملكية "رويال فولت" في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور، معلنا نهاية الحداد العام على أطول ملوك بريطانيا حكما.

أعلن نهاية "العصر الإليزابيثي الثاني" بشكل رمزي عندما كسر اللورد تشامبرلين أندرو باركر، أعلى مسؤول في الأسرة المالكة، عصا منصبه، حسبما أوردت وكالة "فرانس برس".

وشيعت بريطانيا والعالم، يوم الاثنين، الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث الثانية في جنازة رسمية، شهدها رؤساء وملوك وأمراء ورؤساء ووزراء، بالإضافة لقرابة مليون شخص يصطفون في شوارع لندن.

وحضر المراسم نحو ألفي شخص من بينهم نحو 500 من رؤساء دول العالم ورؤساء الحكومات وأفراد العائلات المالكة الأجنبية وشخصيات بارزة؛ من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن وقادة فرنسا وكندا وأستراليا والصين وباكستان.

وأحاط الملك تشارلز الثالث وعائلته بنعش إليزابيث الثانية، في جنازتها الرسمية بوستمنستر أبي في وداع مؤثر ومهيب للملكة التي حكمت بريطانيا 70 عاما.

وتم حمل الملكة، التي توفيت عن عمر 96 عاما، في نعشها المصنوع من خشب البلوط إلى عربة البندقية، التي استخدمها والديها، وتبعها ابنها الملك تشارلز الثالث، وبقية الأقارب، بينما كان يوجد نحو مليوني شخص في وسط لندن على طول طريق الموكب.

وبدأت عربة بندقية الولاية التي تحمل نعش الملكة، موكب الجنازة من قصر وستمنستر إلى دير وستمنستر أبي في حوالي الساعة 10:45 صباحا، ووصلت قبل الساعة 11:00 صباحا.

وأشارت دقة واحدة من ساعة "بيغ بن" إلى بدء الجنازة في وستمنستر أبي، حيث تم تتويج الملوك والملكات ودفنهم منذ عام 1066. وتدفن الملكة إليزابيث في وندسور بجانب زوجها الأمير فيليب ووالديها، جورج السادس والملكة الأم.

وعلى الرغم من الحشود الهائلة، كان هناك صمت مطلق في صفوف الحاضرين، حيث عزف حوالي 200 عازف وعازف طبول من الأفواج الاسكتلندية والأيرلندية، ولواء جوركاس وسلاح الجو الملكي أثناء مرور الموكب عبر ساحة البرلمان. 

وتم استخدام عربة بندقية الولاية سابقا في جنازات الملك إدوارد السابع والملك جورج الخامس والملك جورج السادس وونستون تشرشل واللورد مونتباتن.

وفي وقت سابق، بدأ الملك تشارلز ونجلاه الأميران وليام وهاري وكبار أفراد العائلة المالكة موكبا مهيبا خلف نعش الملكة إليزابيث وسط صمت ساد شوارع لندن، الاثنين، بعد ختام جنازة رسمية أقيمت في كنيسة وستمنستر آبي.

وفي مراسم اتسمت بالأبهة، نقل النعش المغطى بالعلم في أول جنازة رسمية في البلاد منذ عام 1965، عندما أقيمت جنازة ونستون تشرشل.

واصطف عشرات الآلاف في الشوارع لمشاهدة مرور نعش الملكة من قاعة وستمنستر التاريخية، حيث ظل مسجى لأيام إلى كنيسة وستمنستر القريبة.

وساد الصمت متنزه هايد بارك القريب أيضا في لندن، حيث التزم آلاف الأشخاص، الذين انتظروا وتجاذبوا أطراف الحديث لساعات، السكوت لحظة ظهور نعش الملكة على الشاشات التي وضعت في المتنزه.

وداخل الكنيسة، وقبل تحرك النعش إلى مثواه الأخير، انطلقت الترانيم المعتادة في كل جنازة رسمية منذ أوائل القرن الثامن عشر.

وكان من بين الذين ساروا خلف النعش، الأمير جورج (9 أعوام) ابن الأمير وليام ولي العهد وحفيد الملكة.

الأرقام تحكي عهد الملكة إليزابيث الثانية.. وأهمية كندا

فيما يلي بعض الأرقام التي طبعت عهد الملكة إليزابيث، التي توفيت عن عمر 96 عاما:

- الملكة إليزابيث الثانية هي الملكة الـ40 في تاريخ إنجلترا منذ اعتلاء الملك النورماندي وليام الفاتح العرش.

- استمر حكمها لمدة 70 عاما و7 أشهر ويومين وهو الأطول في تاريخ ما أصبح يُعرف بالمملكة المتحدة.

خلال هذه المدة، وافقت على أكثر من 4000 قانون رفعه البرلمان.

- زارت إليزابيث أكثر بكثير من 100 دولة.

- في عام 2016، قال قصر بكنغهام إنها سافرت مسافة تبلغ مليونا و661668 كيلومترا إلى117 دولة. وقامت بأكبر عدد من هذه الزيارات إلى كندا.

- عينت 15 رئيسا للوزراء، بدءا من ونستون تشرشل حتى ليز تراس.

- خلال هذه المدة وصل 14 رئيسا لسدة الحكم في الولايات المتحدة، وتعاقب 7 باباوات على كرسي الباباوية في الفاتيكان.

- أنجبت 4 أبناء ولها 8 أحفاد و12 من أبناء الأحفاد.

- أرسلت أكثر من 300 ألف بطاقة تهنئة لأشخاص يحتفلون بعيد ميلادهم الـ100، وأكثر من 900 ألف رسالة لأزواج بمناسبة الذكرى السنوية الـ60 لزفافهم.

- كانت تحب الكلاب واقتنت أكثر من 30 كلبا من فصيلتي كورجيودورجي في عهدها، ينحدر معظمها من أول كلبة لها من فصيلة كورجيوكان يطلق عليها سوزان، والتي قُدمت لإليزابيث عندما بلغت الثامنة عشرة من عمرها عام 1944.

آلاف يخيمون في شوارع لندن من أجل إليزابيث..

خيم آلاف الأشخاص الليلة الماضية في لندن للحصول على أفضل المواقع لمشاهدة موكب جنازة الملكة إليزابيث الاثنين.

ونصب الأشخاص، استعدادا لذلك الحدث، خياما وكانت بحوزتهم حقائب النوم وأسرة هوائية وقوارير شاي، بينما كان آخرون جالسين أو نائمين على الأرض بملابسهم فقط.

واستمر توافد الناس طوال الليل قادمين بسيارة أجرة أو بالقطارات الإضافية التي خُصصت لنقل الحشود.

وبينما كان الناس يتجهون صوب طريق الموكب، كان البعض صامتا وحزينا ويرتدي ملابس سوداء، في حين كان آخرون أكثر تفاؤلا.

ورددت مجموعة من ثلاث نساء يرتدين قبعات على شكل العلم البريطاني هتاف "رحم الله الملكة" وهن يتجهن صوب الطريق.

وجاءت الحشود من جميع أنحاء بريطانيا والعالم. وكان هناك أناس من مختلف الأعمار، من الصغير إلى الكبير، منهم من وصل على مقاعد متحركة، ومنهم الأطفال الذين جاءوا في عربات يجرها الآباء.

نصف سكان العالم يتابعون جنازة الملكة إليزابيث الثانية

رجح خبراء أن تُحطّمَ الجنازة المتلفزة للملكة إليزابيث الثانية، جميعَ الأرقام القياسية، لأحداث تم بثّها سابقا في نقل مباشر، حيث يتوقع أن يتابعها أكثر من أربعة مليارات شخص، حول العالم.

فجنازة الملكة قد تصبح الحدث المباشر الأكثر مشاهدة في العالم على الإطلاق، مما سيجعل الجنازة، الحدثَ المباشر الأكثر مشاهدة على الإطلاق.

كما أن هناك توقعات بأن يتابع أكثر من نصف سكان العالم جنازة الملكة، ويرجح أن يتابع أكثر من نصف سكان العالم، الفصل الأخير من عهد الملكة، الذي ينتهي مع دفنها، في دَير ويستمنستر.

توفيت الملكة إليزابيث، أطول ملوك بريطانيا بقاء في الحكم والتي كانت رمزا للمملكة المتحدة على مدار 7 عقود، في الثامن من سبتمبر عن 96 عاما، وتولي ابنها الأكبر العرش وأصبح الملك تشارلز الثالث.

اخر الأخبار