أسيراً ... وزيراً ... شهيداً ... زياد أبو عين

تابعنا على:   12:38 2021-12-10

إبراهيم مطر

أمد/ في الذكرى السابعة لاستشهاده رحمك الله شهيدنا القائد زياد أبو عين " أبو طارق " استشهدت وأنت تقاوم لوقف الجدار والإستيطان استشهدت وبيديكَ غصن الزيتون رمز السلام والمحبة ’ استشهدت وأنت تَنشد الحرية ’ استشهدت وأنت تُعلِمنا ماذا يعني ن تكون مناضلاً مقاوماً عاشقاً للأرض وللوطن ؟ وللأننا أحببنا عطاءك لإإننا سنستمر على درب المقاومة والإستشهاد. 
 .
الشهيد أبو عين الذي قاوم الاحتلال حتى آخر رمق، ووهب حياته مناضلًا من أجل قيم الحرية والاستقلال الوطني ودافع عن هذه القيم والمبادئ بروح التضحية والعطاء، فتعرض للملاحقة والأسر داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية لسنوات طويلة.

 محطات وطنية من سجله :

اعتقل للمرة الاولى بتاريخ 4/11/1977م ، كما اعتقل للمرة الثانية بتاريخ 21/8/1979م، وافرج عنه بتاريخ 20/5/1985م ، ثم اعيد اعتقاله للمرة الثالثة بتاريخ 30/7/1985م .

**كان أول معتقل ضمن حملة سياسة القبضة الحديدية ، وفيما بعد ذلك إعتقل اكثر من مرة اعتقالاً إدارياً ولسنوات طويله ،ومنع من السفر لسنوات طويلة ،وسلم لسنوات عديدة الهوية الخضراء .

**إعتقل في الإنتفاضة الثانيه ادارياً مع ا القياديين مروان واحمد البرغوثي عام 2002م.
** اما اهم المناصب التي شغلها ابو عين فهي عضو إتحاد الصناعيين الفلسطينيين عام 1991، ومدير عام هيئة الرقابة العامة في الضفة الغربية المحتلة عام 1994م ،و مدير هيئة الرقابة الداخلية في حركة فتح في الضفة الغربية 1993م .

** رئيس رابطة مقاتلي الثورة القدامى 1996م، عضو اللجنة الحركية العليا لحركة فتح 1995م ، عضو هيئة التعبئة والتنظيم ( رئيس لجنة الاسرى ) في مجلس التعبئة 2003- 2007 .

** وكيل وزارة الأسرى والمحررين 2006 ، عضو منتخب في المجلس الثوري لحركة فتح ، ومن ثم رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

** ومن أبرز محطاته النضالية ،انه اعتقل في السجون الأمريكية و الإسرائيلية لمدة ثلاثة عشر عاماً ،وأول معتقل عربي فلسطيني يتم تسليمه من قبل الولايات المتحدة لإسرائيل عام 1981م .

** صدرت لصالحه، سبعة قرارات من هيئة الأمم المتحدة تطالب الولايات المتحدة بالإفراج عنه ،مثل قرارها رقم 36| 171 بتاريخ 16-12-1981 ،والذي ابدت خلاله هيئة الامم المتحدة اسفها الشديد لمبادرة حكومة الولايات المتحدة الامريكية الى تسليم ابو عين للسلطات الاسرائيلية المحتلة.

** وأول أسير يحكم عليه بالسجن المؤبد بدون أي اعتراف منه بالتهم المنسوبة أليه من قبل إسرائيل عام 1982م، ودعا الى تطبيق فحوى قرار الأمم المتحدة " حق العودة 194 " وذلك من خلال المبادرة الشهيرة التي طرحها في ربيع العام 2008م، باسم مبادرة العودة والعيش المشترك.

شعاره شجر الزيتون وهو تثبيت الحق بالارض الذى انتهجه الشهيد زياد ابو عين كما انتهجه الشهيد الرمز ياسر عرفات ابو عمار .

في الوقت الذي يخوض الاحتلال فيه معارك واعتداءات دموية ضد الفلسطينيين فإنه يشن حربا حقيقية على الأرض الفلسطينية بالمصادرة والتجريف لبيارات الحمضيات.والزيتون الشهيد زياد أبو عين ترجل وتقدم الصفوف أكمل دربه وصار علي المبادئ النبيلة الوطنية علي مبادئ الياسر علي مبادئ فتح رافق العمالقة ليستشهد من أجل الوطن والقضية وستبقى ذكراه عظيمة وغالية علي قلوبنا وسندرس أبنائنا حكاية هذا المناظل الذي عبر القارات وصار فيها من أجل الوطن

اخر الأخبار