محدث - استنكار عربي ودولي لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي "الكاظمي"

تابعنا على:   07:30 2021-11-07

أمد/ عواصم: استنكرت دول عربية ودولية محاولة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، في المنطقة الخضراء ببغداد تعرض للاستهداف بطائرة مسيرة.

الصدر يصف محاولة اغتيال الكاظمي بـ"العمل الإرهابي"

وصف زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، يوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بـ"العمل الإرهابي، واعتبرها استهدافا للشعب العراقي.

وكتب في تغريدة على حسابه في تويتر: "العمل الإرهابي الذي استهدف الجهة العليا في البلاد، لهو استهداف واضح وصريح للعراق وشعبه، ويستهدف أمنه واستقراره وإرجاعه إلى حالة الفوضى لتسيطر عليه قوى اللادولة، ليعيش العراق تحت طائلة الشغب والعنف والإرهاب، فتعصف به المخاطر وتدخلات الخارج من هنا وهناك".

وأضاف: "على جيشنا الباسل والقوى الأمنية البطلة الأخذ بزمام الأمور على عاتقها، حتى يتعافى العراق ويعود قويا".

وكتب مصطفى الكاظمي على "تويتر" في أول تعليق له عقب محاولة الاغتيال الفاشلة: "كنت وما زلت مشروع فداء للعراق وشعب العراق، صواريخ الغدر لن تثبط عزيمة المؤمنين، ولن تهتز شعرة في ثبات وإصرار قواتنا الأمنية البطلة على حفظ أمن الناس وإحقاق الحق ووضع القانون في نصابه".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني، في وقت سابق، أن مقر إقامة الكاظمي في المنطقة الخضراء تعرض للاستهداف بواسطة طائرة مسيرة.

واشنطن تدين محاولة اغتيال الكاظمي وتصفها بالعمل الإرهابي

دانت الولايات المتحدة يوم الأحد محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ووصفتها بـ"العمل الإرهابي الواضح".

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان له: "لقد شعرنا بالارتياح عندما علمنا أن رئيس الوزراء لم يصب بأذى. هذا العمل الإرهابي الواضح، الذي ندينه بشدة، استهدف صميم الدولة العراقية".

وأضاف: "نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية الموكلة بالحفاظ على سيادة العراق واستقلاله، وعرضنا المساعدة في التحقيق بهذا الهجوم".

شمخاني: محاولة اغتيال الكاظمي فتنة جديدة وراءها "مراكز فكر خارجية"

ربط الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بـ"مراكز فكر خارجية دعمت الجماعات الإرهابية واحتلال العراق".

وفي أول تعليق إيراني رسمي على الحادث، وصف شمخاني في بيان عبر "تويتر" محاولة اغتيال الكاظمي بأنها "فتنة جديدة" يجب البحث عن خلفياتها في "مراكز الفكر الأجنبية" التي أنشأت ودعمت الجماعات الإرهابية واحتلت العراق ولم تجلب للشعب العراقي سوى انعدام الأمن والخلافات وعدم الاستقرار.

ميشال عون يدين محاولة اغتيال الكاظمي

دان الرئيس اللبناني، ميشال عون، محاولة الاغتيال التي تعرض لها فجر يوم الأحد، رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، من خلال استهداف منزله بقصف صاروخي.

 واعتبر ميشال عون أن "هذه المحاولة تستهدف ليس فقط شخص الرئيس الكاظمي، بل كذلك الاستقرار والأمن في العراق والجهود المبذولة في سبيل تعزيز الوحدة الوطنية العراقية وتفعيل الاقتصاد الوطني وتوفير حياة هانئة للشعب العراقي الشقيق".

مصر تؤكد وقوفها مع العراق لحماية أمنه واستقراره

أعربت جمهورية مصر العربية، إدانتها واستنكارها لمحاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها مصطفى الكاظمي رئيس مجلس الوزراء العراقي. 

وأكدت مصر وقوفها مع العراق الشقيق ضد كل ما يُهدد أمنه واستقراره، أو ينال من تماسك جبهته الداخلية. وتشدد مصر على أن تلك الأعمال الإرهابية البائسة لن تُثني العراق الشقيق عن استكمال مسيرة الإنجازات الوطنية، والتي كان آخرها عقد الانتخابات البرلمانية الشهر الماضي. 

كما ودعت مصر جميع الأطراف العراقية إلى ضبط النفس، وتغليب المصلحة الوطنية بهدف الحفاظ على أمن واستقرار وسيادة العراق الشقيق.

السعودية: عمل إرهابي جبان

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة بشدة للعمل الإرهابي الجبان، الذي استهدف الكاظمي، مؤكدة وقوفها صفاً واحداً إلى جانب العراق في التصدي لجميع الإرهابيين.

البرلمان العربي يؤكد أمن العراق جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي

أدان البرلمان العربي، محاولة الاغتيال الفاشلة التي استهدفت دولة مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء في جمهورية العراق بعد تعرض منزله لهجوم بمسيرة ، مشددا على رفضه  هذه الاعتداءات الإرهابية الاثمة .

وشدد البرلمان العربي في بيان له، على تضامنه الكامل مع جمهورية  العراق والشعب العراقي واتخاذ ما يلزم من إجراءات  للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه .

واكد البرلمان العربي أن أمن العراق جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي ، مطالبا بفتح تحقيق فوري لكشف  هذه العملية الإجرامية الفاشلة التي تهدف لضرب مؤسسات الدولة .

التعاون الخليجي: أمن واستقرار العراق من أمننا

عبر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجرف، عن إدانته لمحاولة الاغتيال التي استهدفت رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بعد تعرض منزله لهجوم بمسيّرات فجر اليوم.

وأكد الحجرف في بيان نشره المجلس "عن الرفض القاطع لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية والتي استهدفت أمن واستقرار العراق والذي هو من أمن دول المجلس".

كذلك، عبّر الحجرف عن التضامن مع العراق والشعب العراقي للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يدين محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي

أدان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأعرب عباس، عن تضامن دولة فلسطين وشعبها مع العراق وشعبها الشقيق، مشددا على رفضه لأية اعتداءات تستهدف أمنه واستقراره ووحدة أراضيه.

وأكد الرئيس عباس، إدانة دولة فلسطين ورفضها القاطع للإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، أينما كان، وأيا كان مرتكبه.

وكانت قيادة العمليات العراقية المشتركة، أعلنت في وقت سابق الأحد، نجاة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها بواسطة طائرة مسيرة مفخخة حاولت استهداف مكان إقامته في المنطقة الخضراء وسط بغداد.

أبو الغيط يستنكر محاولة استهداف رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي

أعرب أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن استنكاره بأشد العبارات للمحاولة الدنيئة لاستهداف السيد مصطفي الكاظمي رئيس الوزراء العراقي فجر يوم الأحد.

وأضاف، أن العدوان  الذي تعرض له منزل رئيس وزراء العراق بطائرات مسيرة مفخخة انما يستهدف هيبة الدولة العراقية وأمنها واستقرارها.

وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن الوضع المضطرب الذي يشهده العراق خلال الفترة الأخيرة، والذي تصاعدت حدته بهذه المحاولة المشينة لاغتيال رئيس الوزراء، إنما يؤكد مجددا ضرورة تعامل الدولة العراقية بشكل حاسم مع السلاح المنفلت والمجموعات الخارجة عن القانون.

وأعرب المصدر، عن الثقة في قدرة الأجهزة الأمنية العراقية على حماية مؤسسات الدولة العراقية والتصدي لأية محاولة تستهدف زعزعة استقرار العراق وأمنه والعودة به الى الخلف.

وأكد المصدر، على مواصلة الجامعة العربية دعمها للدولة العراقية والشعب العراقي ووقوفها معه لعبور هذه المرحلة الدقيقة بسلام وأمان، متمنيا للعراق وشعبه كل الخير والأمن والاستقرار.

الإمارات تدين الهجوم الإرهابي الذي استهدف مقر إقامة الكاظمي

أدانت دولة الإمارات بشدة الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مقر إقامة معالي مصطفى الكاظمي رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق، في المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، أن دولة الإمارات تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وأعربت الوزارة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب العراق الشقيق في مواجهة الإرهاب، مؤكدة حرص دولة الإمارات على استتباب الأمن والاستقرار فيه.

الكويت تدين وتستنكر بشدة محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي

أعربت وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار البلاد الشديدين لمحاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق الشقيق مصطفى الكاظمي.

وقالت الوزارة في بيان لها يوم الأحد إن هذه المحاولة الإجرامية الآثمة لا تستهدف الكاظمي فقط وإنما ما تحقق للعراق وشعبه الشقيق من وحدة وإنجازات على الصعد كافة مؤكدة قناعتها بوعي الأشقاء في العراق لتفويت الفرصة على من أراد بوطنهم ووحدتهم السوء.

وشددت الوزارة على وقوف دولة الكويت إلى جانب العراق وتضامنها وتأييدها لكل الإجراءات التي يتخذها للحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته. 

الصفدي: محاولة اغتيال الكاظمي جريمة إرهابية نكراء وعدوان ضد العراق

دانت وزارة الخارجية الأردنية، بأشد العبارات محاولة الاغتيال الإرهابية الفاشلة التي تعرض لها رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق مصطفى الكاظمي، فجر يوم الأحد.

وأكّدت الوزارة وقوف وتضامن المملكة التام مع جمهورية العراق وشعبها الشقيق، ودعمها الكامل لأمنه واستقراره، ولجهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب، وتعزيز المسيرة الديمقراطية والمحافظة على الإنجازات الوطنية.

وشدّدت الوزارة على إدانة واستنكار المملكة التام لكافة الممارسات والأعمال الإرهابية الجبانة التي من شأنها تهديد أمن واستقرار العراق الشقيق.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي عبر تويتر، "ندين بأشد العبارات محاولة اغتيال رئيس وزراء العراق الشقيق د. مصطفى الكاظمي ونستنكرها جريمة إرهابية نكراء وعدوانا جبانا ضد العراق واستقراره".

وأضاف، "نؤكد وقوف المملكة المطلق مع العراق الشقيق في مواجهة كل ما يستهدف أمنه واستقراره وسلامة مواطنيه وقيادته. حفظ الله العراق وأهله".

الاتحاد الأوروبي يدين محاولة اغتيال الكاظمي ويدعو لمحاسبة المتورطين 

أعرب الاتحاد الأوروبي، يوم الأحد، عن إدانته محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، في مقر إقامته، داعيا لمحاسبة المسؤولين عنها.

وقال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في بيان، الأحد، إن "الاتحاد الأوروبي يدين بشدة محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي".

وأضاف البيان: "يجب محاسبة مرتكبي محاولة الهجوم هذه، ونرفض كل أشكال العنف ولا يمكن السماح بتهديد العملية الديمقراطية في العراق".

وتابع البيان: "الهدوء وضبط النفس والحوار أمور أساسية في فترة ما بعد الانتخابات. يجب على جميع الأطراف الانخراط في الحوار السياسي والتعاون لمواجهة التحديات التي يواجهها العراق، لصالح البلد والشعب".

وفجر الأحد، أعلن الجيش العراقي، في بيان، نجاة الكاظمي من محاولة "اغتيال" عبر هجوم على مقر إقامته بالمنطقة الخضراء في بغداد بـ3 طائرات مسيرة مفخخة، تم إسقاط 2 منها، وانفجرت الثالثة في المقر ما تسبب بإصابة عدد من حراسه.

ومنذ أيام يشهد العراق توترات سياسية، على وقع رفض فصائل شيعية مسلحة للنتائج الأولية للانتخابات، التي جرت في 10 أكتوبر الماضي، حيث يقولون إنها "مفبركة" ويطالبون بإعادة فرز الأصوات يدويا.

بري اتصل بالكاظمي وأبرق مستنكرًا محاولة اغتياله

أجرى رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ اتصالًا هاتفيًّا برئيس الوزراء ​العراق​ي ​مصطفى الكاظمي​، مطمئنًّا على صحته ومهنّئًا بسلامته وعائلته، من محاولة الاغتيال.

وكان بري قد أبرق للكاظمي، مستنكرًا محاولة الاغتيال. وجاء في نصّ البرقية: "مجدّدًا، ينسل سيف الغدر محاولًا مع خيوط الفجر اغتيال العراق وأمنه واستقراره، باستهدافكم وعائلتكم الكريمة بعدوان آثم... إن يد الله فوق أيديهم. إنّني باسم المجلس النيابي وباسمي الشخصي، أهنأكم وعائلتكم والعراق بسلامة النجاة من هذه المحاولة الآثمة".

"حزب الله" اللبناني يدعو لتحقيق يكشف ملابسات الهجوم وأهدافه

أعرب "حزب الله" اللبناني عن إدانته لاستهداف منزل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، داعيا "لإجراء تحقيق دقيق وحاسم لكشف ملابسات الاعتداء وأهدافه المشؤومة".

وقالت العلاقات الإعلامية في الحزب ببيان لها إن "حزب الله يدين بأشد العبارات الهجوم الغادر الذي استهدف منزل رئيس الحكومة العراقية السيد ‏مصطفى الكاظمي ويهنأه بسلامته وسلامة من معه، ويدعو إلى تحقيق دقيق وحاسم لكشف ملابسات ‏هذا الاعتداء ومن يقف خلفه وأهدافه المشؤومة".

ودعت إلى "بذل كل الجهود الصادقة والمخلصة لمنع الفتنة وللحفاظ على الأمن ‏والاستقرار ومعالجة الخلافات السياسية بالحكمة والحوار والصبر والتواصل والعزم الراسخ على ‏إيجاد الحلول السلمية وقطع الطريق على كل من يريد إسقاط العراق من الداخل خدمة لمشاريع ‏الأعداء".

وأضافت: "حفظ الله العراق العظيم وشعبه".

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الأحد، "بشدة" الاعتداء الذي استهدف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، داعياً إلى ضبط النفس ونبذ العنف.
وقال المتحدث باسمه ستيفان دوغاريك في بيان له:" يدين الأمين العام بشدة محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في وقت سابق اليوم. ويدعو إلى محاسبة مرتكبي هذه الجريمة".
كما دعا غوتيريش العراقيين إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونبذ جميع أشكال العنف وأي محاولات لزعزعة استقرار العراق".

اخر الأخبار