العثماني يؤكد التزام المغرب بـ"المساندة الإيجابية" لأي حل يرضي الليبيين

تابعنا على:   22:35 2021-06-28

أمد/ الرباط: أكد رئيس الحكومة المغربية سعدالدين العثماني، مساء يوم الإثنين، التزام بلاده بـ"المساندة الإيجابية" لأي حل يرضي الليبيين.

جاء ذلك حسب بيان لرئاسة الحكومة عقب لقاء جمع العثماني برئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، الذي يزور المغرب على رأس وفد حكومي، في إطار تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وذكر البيان، أن العثماني خلال اللقاء أكد "تطلع المغرب لنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في ليبيا“، منوها إلى ”التزام المملكة المتواصل بالمساندة الإيجابية لأي حل للقضية الليبية تتفق عليه المكونات الليبية، ويرتضيه الشعب الليبي، في إطار من سيادة القرار الليبي".

من جانبه، عبر رئيس الحكومة الليبية عن "امتنان بلاده والشعب الليبي للملك محمد السادس على المجهودات المغربية المتواصلة لصالح المصالحة الليبية، وعلى مواقف المملكة الصديقة والمحايدة في هذا الإطار، والتي تلقى القبول والترحيب من طرف كافة مكونات الشعب الليبي".

ولفت البيان المغربي، إلى أن الجانبين نوها خلال هذا اللقاء إلى "قوة ومتانة علاقات الصداقة العريقة التي تجمع البلدين والشعبين، وأكدا رغبة الحكومتين في الدفع بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات والعمل على توفير الظروف الملائمة لتعزيز المبادلات التجارية المغربية الليبية وتوسيع آفاقها، وتطلعهما لعقد اللجنة العليا المشتركة المغربية الليبية في الفترة المقبلة".

وفي وقت سابق من يوم الإثنين، أجرى رئيس الحكومة الليبية مباحثات مع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان).

وأكد الدبيبة خلال هذه المباحثات أنه "بفضل دعم المملكة المغربية ومؤسساتها، تمكن الليبيون من عقد عدة اجتماعات كانت بدايتها في الصخيرات واستمرت في مدينة بوزنيقة، قبل التوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تمثل كافة الليبيين".

وعبر عن "تطلعه في أن يقدم المغرب كافة التسهيلات والدعم لليبيا لإنجاح الانتخابات"، المقرر إجراؤها في ديسمبر /كانون الأول المقبل".

بدوره، أكد المالكي أن المملكة المغربية "ما زالت وستظل إلى جانب الشعب الليبي الشقيق"، مضيفا أن الرباط "لديها إرادة سياسية قوية للمساهمة في إعادة بناء ليبيا الجديدة".

وشدد على أن المغرب يعتبر أيضا أن "الحلول توجد داخل ليبيا وليس خارجها، لذلك دعمنا منذ البداية الحوار الليبي -الليبي، ونعتبره السبيل الوحيد الكفيل بإيجاد حل نهائي للأزمة الحالية".

اخر الأخبار