التشيك تطرد 18 دبلوماسيا روسيا وتمهلهم 48 ساعة لمغادرة البلاد.. وروسيا تعلق!

تابعنا على:   22:51 2021-04-17

أمد/ موسكو - وكالات: أمهلت الحكومة التشيكية، يوم السبت، 18 دبلوماسيا روسيا 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وأفادت وسائل إعلام بأن وزير الداخلية التشيكي، يان هاماتشيك، أعلن طرد 18 دبلوماسيا روسيا، من البلاد للاشتباه بعلاقتهم مع الخدمات الخاصة الروسية، وأمهلهم 48 ساعة لمغادرة البلاد.

وبدورها، حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا سلطات التشيك من تبعات طرد 18 دبلوماسيا روسيا، مؤكدة في الوقت نفسه أن براغ على دراية بعواقب هذا الإجراء.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن زاخاروفا: "براغ على دراية تامة بتبعات هذه الألاعيب".

وفي وقت سابق من اليوم السبت، قال النائب الأول لرئيس الوزراء التشيكي ووزير الخارجية بالوكالة، يان غاماتشيك، إن بلاده قررت طرد 18 من موظفي السفارة الروسية في براغ، وذلك بناء على مزاعم الاستخبارات المحلية بأن هؤلاء الدبلوماسيين المذكورين ضباط في الاستخبارات الروسية.

وخلال مؤتمر صحفي أعرب غاماتشيك عن "أسفه" بسبب الضربة التي ستوجهها هذه الخطوة للعلاقات بين بلاده وروسيا، لكنه أضاف أن التشيك كانت "مضطرة" لاتخاذها.

من جهته، قال رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيش الذي شارك في المؤتمر الصحفي إن الاستخبارات الوطنية كشفت "ضلوع الاستخبارات العسكرية الروسية في انفجار طال مخزن ذخيرة في شرق التشيك في العام 2014 وأسفر عن مقبل مدنيين اثنين".

وعلم أمس الجمعة أن غاماتشيك ألغى زيارته المخطط لها إلى موسكو في 19 أبريل، مبررا قراره هذا بضرورة حضوره اجتماعا للحكومة.

في سياق ذلك، أعلن عضو اللجنة الدولية لمجلس الاتحاد الروسي، سيرغي تسيكوف، أن على روسيا أن تفرض عقوبات جدية وحساسة على جمهورية التشيك، بالإضافة إلى ضرورة طرد الدبلوماسيين التشيكيين من موسكو.

وقال تسيكوف في حديثه لوكالة "نوفوستي" الروسية، يوم الأحد: "أعتقد أنه يجب علينا أن نتصدى للتشيك في شكل عقوبات جدية بالنسبة لاقتصادها ومجالها الاجتماعي. وشكل الإجراءات الجوابية ستحددها الحكومة الروسية".

وأضاف، أنه من الضروري أيضا أن ترد موسكو بشدة على قرار براغ القاضي بطرد الدبلوماسيين الروس.

وأفاد رئيس الوزراء التشيكي، أندريه بابيش، يوم السبت، بأن سلطات بلاده ترى أن روسيا متورطة في الانفجار الذي وقع في مستودع للذخائر بقرية فربيتيتسي عام 2014.

وقررت براغ مؤخرا طرد 18 دبلوماسيا روسيا، وطلبت منهم مغادرة الأراضي التشيكية خلال 48 ساعة، فيما أدخلت الشرطة التشيكية المواطنين الروسيين، ألكسندر بيتروف، وروسلان بشيروف، في عداد المطلوبين لها.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في تعليقها على القرار التشيكي بطرد الدبلوماسيين الروس أن تشيكيا تعرف بشكل جيد ما الذي سيؤدي إليه قرارها هذا.

كلمات دلالية

اخر الأخبار