مصر تسجل لقاح "سبوتنيك V" الروسي و"سينوفارم الصيني" ضد "كورونا"

تابعنا على:   15:13 2021-02-24

أمد/ القاهرة: وافقت مصر، على استخدام لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد فيروس كورونا، وكذلك لقاح AZD-1222 الذي طورته شركة "أسترازينيكا" البريطانية-السويدية.

وذكر رئيس الإدارة المركزية للمستحضرات الحيوية والمبتكرة في هيئة الدواء المصرية، محمود يس، أن الهيئة أصدرت أمس الترخيص الطارئ لاستخدام "سبوتنيك V" وAZD-1222، وذلك بعد مرورهما بعمليات التقييم اللازمة طبقا للقواعد العالمية والمحلية المتبعة للتأكد من أمان وجودة وفاعلية اللقاح.

ولفت يس، إلى أن عدد اللقاحات الذي اعتمدتها السلطات المصرية حتى الآن أصبح بذلك أربع لقاحات، بعد أن منحت الهيئة الترخيص سابقا للقاح شركة "سينوفارم" الصينية ولقاح "كوفيشيلد/استرازينيكا"، مشيرًا إلى أن الهيئة تعكف حاليا على دراسة وتقييم باقي اللقاحات.

من جانبه، نوه الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، إلى أهمية تسجيل "سبوتنيك V" في مصر، خاصة ولكونها أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

وأصبحت مصر بذلك الدولة رقم 35 على مستوى العالم التي اعتمدت "سبوتنيك V".

وتسلمت مصر، 300 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد الذي طورته شركة سينوفارم الصينية، بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة في البلاد.

وقال مصطفى غنيمة، المسؤول بوزارة الصحة، في تصريح صحفي، إن مصر ستبدأ عملية تسجيل على الإنترنت الأسبوع المقبل لفئات أخرى مؤهلة؛ لتلقي اللقاح مثل كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة.

وهذه الشحنة هي ثاني دفعة تتسلمها مصر من "سينوفارم" بعد الشحنة الأولى التي ضمت 50 ألف جرعة، في ديسمبر الماضي.

وحصلت مصر كذلك على 50 ألف جرعة من لقاح شركة "أسترا زينيكا"،  أوائل فبراير الجاري، في إطار برنامجها لتطعيم العاملين في قطاع الصحة.

وشرعت مصر في تطعيم الطواقم الطبية باللقاح الصيني في 24 يناير، في مسعى إلى تحصين خط الدفاع الأول ضد الوباء.

وقال مصطفى غنيمة، المسؤول بوزارة الصحة، في تصريح صحفي، إن مصر ستبدأ عملية تسجيل على الإنترنت الأسبوع المقبل لفئات أخرى مؤهلة لتلقي اللقاح مثل كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة.

وأضاف غنيمة في مطار القاهرة، لدى وصول شحنة سينوفارم، إن مصر ستبدأ في تطعيم هذه الفئات لدى وصول المزيد من جرعات اللقاحات.

وإلى غاية يوم الاثنين، كانت مصر قد سجلت 178774 إصابة مؤكدة بالفيروس، من بينها 10404 وفيات منذ بدء ظهور المرض في البلاد قبل نحو عشرة أشهر.

اخر الأخبار